لم يكن أصحابُ الاحتياجات الخاصة ومصابو الحرب الشريحتين المستفيدتين فقط من "الكتاب الناطق"، إذ إن المشروع الذي أطلقته الهيئة العامة السورية للكتاب عام 2017 أراد مخاطبة القارئ السوري والعربي بأسلوب جديد، يُتيح له الاستماع إلى المعلومة والفكرة بصوتٍ واضحٍ وأسلوبٍ مدروس إضافة إلى ما يظهر على الشاشة من صور وكلمات، خلال زمن يتراوح بين 45 دقيقة وساعة وربع.

يقول مدير عام الهيئة الدكتور ثائر زين الدين في حديث إلى "مدوّنة وطن": دولٌ كثيرة سبقتنا إلى الكتاب الناطق بل ربما يشير البعض إلى أنه صار قديماً قياساً لما يشهده عالم الكتاب من تطورات متلاحقة، إلى جانب استغناء أجهزة (الكمبيوتر) الجديدة عن الأقراص المدمجة، ومع ذلك نحن مطالبون بأن تكون لدينا وسائل جديدة باستمرار ونسعى لتقديم كل ما نستطيع، لذلك طوّرنا موقع الهيئة الإلكتروني لنتمكن من تحميل الكتب الناطقة كاملةً عوضاً عن أجزاء منها بحيث يستطيع الزائر الاستماع إلى النص الذي يريد باستخدام (الموبايل) أو (الكمبيوتر).

بدأت الهيئة تسجيلاتها للكتب الناطقة مستهدفة الأطفال، فأصدرت مختارات شعرية للشاعر سليمان العيسى من خلال قرصين مدمجين، في الأول مجموعة قصائد جميلة مقدّمة بلغة عالية، والثاني يمكن عدّه لقيا حقيقية لكونه يتضمن تسجيلاً للشاعر الكبير في بيته وبصوته. يضيف زين الدين للمدوّنة: للأطفال أيضاً أصدرنا كتباً منوّعة منها مختارات قصصية لأهم كتّاب القصة القصيرة للأطفال في العالم "هانس أندرسن" الكاتب الدنماركي الشهير، قدمنا أيضاً مختارات حكائية للكاتبين الألمانيين "الأخوين غريم"، ومجموعة قصص روسية، يستطيع الأطفال الاستماع إليها من خلال (اللابتوب) أو (الكمبيوتر)، ويترافق الإلقاء مع صور متحركة أو ثابتة تناسب الموضوع.

من إصدارات المشروع

لاحقاً شملت إصدارات الكتب الناطقة القرّاء الأكبر عمراً، منها كتاب "التنبيه على أغلاط شائعة من جراء الترجمة الحرفية"، مختارات من شعر "عروة بن الورد"، قصة "حلم رجل مضحك" لدوستويفسكي، ديوان "عباس بن الأحنف، شعر "جميل بثينة"، شعراء الكلاسيكية الجديدة "بدوي الجبل" و"عمر أبو ريشة"، مختارات من الشعر السوري الحديث لكبار الشعراء السوريين الذين أثروا في الشعر العربي والحداثة "أدونيس، شوقي بغدادي، فايز خضور، ممدوح عدوان، علي كنعان، نزيه أبو عفش، علي الجندي". يوضح زين الدين: نسعى لمتابعة هذا المشروع وصولاً إلى الأجيال الجديدة من الشعراء السوريين والعرب، ويمكن للقرّاء وضع الأقراص المدمجة في السيارة أو (اللابتوب) لتظهر الكلمات على الشاشة تباعاً مع الصوت.

تتوافر إصدارات الهيئة من الكتب الناطقة إلى جانب الكتب المطبوعة في مختلف معارض وزارة الثقافة، وفي نوافذ البيع في المراكز الثقافية بسعر 500 ليرة لأيٍ منها كما يتم الإعلان عن الإصدارات الجديدة على موقعي الوزارة والهيئة، ومع ذلك فالكتاب الناطق يعاني إشكالية في التسويق. يقول زين الدين: صراحة فوجئنا أن الكتاب غير منتشر رغم سعره الرخيص، السبب يرتبط بالقارئ السوري الذي لم يعتد هذا الشكل من الكتب مع أنها أصبحت قديمة عالمياً، مع ما تشير إليه منظمات دولية معنية بالكتاب من تدني مستوى القراءة في الوطن العربي، بالتالي فإن جمهور الكتاب الناطق سيكون أقل من الورقي بطبيعة الحال، في النتيجة نحن نبذل جهدنا في الإعلان عن الكتاب الناطق والترويج له، وإضاءة الجوانب التي يمكن أن يقدمها بخلاف نظيره الورقي.

الدكتور ثائر زين الدين

في السياق ذاته، يتابع مدير عام الهيئة: تواصلنا مع وزارة التربية للاستفادة من الكتاب الناطق في حصص الفراغ، عرضنا عليهم المشروع لكن الاستجابة كانت ضعيفة جداً لكثرة المهام المطلوبة منهم، نقدر ذلك ونتمنى أن تلتفت وزارة التربية إلى هذه التجربة الجميلة وتقدمها للتلاميذ في مختلف المراحل الدراسية.

في علوم مختلفة