دفعتها الموهبة والرغبة بالتميز إلى الربط بين التصميم الغرافيكي وتصميم الأزياء، وقامت بإطلاق منصة إلكترونية متخصصة بدورات تدريبية في هذا المجال في محاولة منها لدعم مفهوم تصميم الأزياء الرقمي..

غرافيك الأزياء

تدخل "عنان الموصللي" خلال حديثها لـ"مدونة وطن" في تفاصيل عملها من الشغف إلى الهواية وصولاً إلى الاحتراف، وتقول: «أحس بالجمال ويشدني كما تجذبني الصورة والألوان والتفاصيل، دفعتني محبتي للتميز والتفكير خارج المألوف لدخول عالم التصميم بشكل عام، إلى جانب شغفي بالتصميم ومحبتي للبحث والتطوير ومتابعة آخر التطورات الرقمية فيه، درست التصميم الغرافيكي في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا، وحصلت على بكالوريوس في التصميم عام 2011 وبعدها سافرت وعملت بهذا المجال خارج "سورية"».

عرفتها كمصممة مبدعة ثم أكملت طريقها وشغفها بدراسة تصميم الأزياء فكانت لها بصمتها الفنية الخاصة وأسلوبها المميز، "عنان" فنانة ومصممة ومبدعة أتمنى أن نراها بين كبار المصممين العالميين

وتتابع حديثها بالقول: «عدت ودرست في معهد "إسمود" الفرنسي العالمي لتصميم الأزياء وتخرجت منه، وحصلت على المركز الأول عام 2019 وتخلل ذلك حضوري لعدة ورشات ودورات تدريبية داعمة للتصميم، كما حصلت على شهادات تدريبية في مجال الكمبيوتر والإدارة، حيث بدأت بالتصميم الغرافيكي أولاً وطوعته لخدمة دراستي للأزياء وأعمل حالياً في المجالين معاً».

من أحد عروض الأزياء

مشوار النّجاح

مقدمة البرامج "زينب ديب" بفستان من تصميم "موصللي"

حول مسيرتها المهنية تقول "الموصللي": «شاركت بأول عرض أزياء أقيم في "قصر العظم" من تنظيم "الغرفة الفتية الدولية" عام 2018، وبعدها أطلقت عدة مجموعات خاصة بي، وعرضت قطع تخرجي في حفل التخرج الذي أقيم بفندق "قيصر بالاس" عام 2019، ومؤخراً شاركت بمجموعة قطع لمونديال "قطر" لهذا العام، وقمت بتدريس مادة تصميم الأزياء لمدة عامين في معهد "إسمود"، حاولت من خلالها التركيز على الجانب التقني الحديث وتنمية الفكر التصميمي لدى الطلاب، والتركيز على مضمون التصميم، كما استفيد من التصميمات التي تعتمد على التقنيات الحديثة والقصات الغربية وتعجبني تصاميم مصممة الأزياء العالمية "إيرس فان هيربن ديلبوزو" والمصمم السوري العالمي "رامي العلي"».

أون لاين

فيما يتعلق بمنصة "إف بي أي دي" الإلكترونية للفن والموضة التي أنشأتها "الموصللي" الحاصلة على شهادة "سي بي تي" أو مدرب محترف معتمد من أكثر من جهة عالمية تقول: «تقدم المنصة دورات لتعليم تصميم الأزياء ديجيتال بشكل رقمي بعيداً عن الورقة والقلم وتبدأ من الصفر على الكمبيوتر، تتضمن أكثر من 5 كورسات باختصاصات مختلفة لتصميم الأزياء، وتقدم استشارات للشركات والتجار في مجال الموضة والأقمشة والألوان».

شهادة شكر حاصلة عليها

وتضيف: «تهدف المنصة إلى دمج مفهوم الغرافيك مع الأزياء ودعم وتطوير مفهوم تصميم الأزياء الرقمي، ونشر فكر توعوي عنه، ودعم اللغة العربية عند البحث عن تصميم الأزياء عن طريق دورات تدريبية أون لاين وأخرى على أرض الواقع بمراكز متنوعة، جاءت فكرة المنصة بالتزامن مع جائحة كورونا لمساعدة الكثير من الشباب والشابات الراغبين بتعلم هذا المجال والعمل به أو من يرغب بأن يصبح مصمم أزياء من الصفر، إضافة إلى العاملين في قطاع الأزياء، طلاب الأزياء والغرافيك ومن يرغب بإنشاء مشروعه الخاص في مجال التصميم الغرافيكي أو تصميم الأزياء».

شغف وحرفيّة

تتحدث "الموصللي" عن مراحل التصميم تقول: «تمر مجموعة الأزياء بأربع مراحل تأتي الفكرة أولاً، فلوحة الإلهام، والسكيتشات ثم القطعة النهائية، حيث اعتمد بـ 80% على أفكاري مع أخذ رأي الزبون بعين الاعتبار، وأميل إلى الدمج بين الشرقي والغربي مع المحافظة على جسد المرأة وعدم الابتذال ومراعاة قيم مجتمعنا».

ولدى سؤالنا لها عن قطعة تفخر بها، تشير "الموصللي" إلى فستان صممته من وحي الفنان الهولندي العالمي "فان غوخ"، تم تنفيذه بحرفية وشغف عالٍ ولاقى الاهتمام من صفحة الفنان الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وتم نشر صورته عليها، وأرسلت لي الشكر والتقدير حيث تكوّن من آلاف القطع الصغيرة المصفوفة إلى جانب بعضها البعض بكل دقة.

تشغل "الموصللي" حالياً منصب مدير قسم التصميم في شركتي "إيفا ستور" و"مريم"، وتعتبرهما من أقوى الشركات المحلية للأزياء لاهتمامهما بالتفاصيل وتمتعهما ببيئة عمل مميزة وأسلوب عالمي وتقنيات حديثة وتتميزان بمتابعة الموضة والسوق المحلي والعالمي بشكل دائم.

بصمات متميزة

"زينب ديب" مقدمة برامج ارتدت تصميم مشروع تخرج "عنان" المستوحى من لوحة الفنان العالمي "فان غوخ" تقول: «أعرف مصممة الأزياء "عنان" منذ خمسة عشرة عاماً، أرتدي دوماً من تصاميمها في كل مجموعة أزياء تطلقها، هي متميزة لا تشبه أي أحد من المصممين منذ دراستها في "إسمود"، وجدتها مختلفة وغير تقليدية تقدم أزياء خلّاقة، ممكن أن تستوحي مجموعة لتصاميمها من لوحة وتخرج منها بفكرة وألوان لتصاميمها، دائماً أشارك في عرض تصاميمها».

من جهته "محي الدين فليون" محاضر في كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك ديزاين والملتيميديا يحدثنا عن تميزها ومشروع تخرجها بقوله: «"عنان" فنانة ومصممة مختلفة، ليس من السهولة أن تكون مصمماً وتترك بصمة في عالم مليء بالمصممين، فالتصميم يجمع بين الفن والإبداع وقواعد التصميم، فكيف إذا اجتمع مع فن تصميم الأزياء وصناعة الموضة لذلك نجد طريقة تفكير وتوظيف وابتكار مختلفة، تتعامل مع التصميم بفلسفة خاصة فلا نرى في الأزياء مجرد لباس إنما تكوين للأشكال وفلسفة للألوان وحوار بين الخطوط تتماشى مع شكل وشخصية الأنثى التي ترتديه فيبدو لوحة متكاملة ومدروسة، هذا ما رأيته في مشروع تخرج "عنان" لقد أبهرت كل الحاضرين بمجموعتها الفنية، إذ أظهرت أحد جوانب التصميم الغرافيكي وانطلقت من النقطة لتشكل تكوينات رائعة من ترابط وتداخل هذه الوحدات».

ويضيف: «عرفتها كمصممة مبدعة ثم أكملت طريقها وشغفها بدراسة تصميم الأزياء فكانت لها بصمتها الفنية الخاصة وأسلوبها المميز، "عنان" فنانة ومصممة ومبدعة أتمنى أن نراها بين كبار المصممين العالميين».

نشير إلى أن "عنان الموصللي" من مواليد "دمشق" عام 1988. عملت في مجال التصميم الغرافيكي مع عدة شركات في "مصر"، "الدمام"، "الكويت"، حاصلة على شهادة تدريب من مركز تمكين الشباب لريادة الأعمال، وعلى احتضان لمشروع المنصة من غرفة تجارة "دمشق"، وشهادات تكريم من عدة جهات حكومية وأهلية.