بدأت موهبة "أوج أبو زيد" بالعزف على آلة الأورغ منذ الطفولة، فقد دفعه شغفه الموسيقي وسعيه للتعلم المستمر، إلى احتراف الموسيقا وتأسيس عدة فرق موسيقية منها أوركسترا القانون "روجيندا"، فرقة "الأوج" و"دعم موسيقا الحجرة" وأن يصبح ممثلاً لسورية في منصة مؤتمر الموسيقا العالمي.

أوركسترا "روجيندا"

يقول "أوج" في حديثه لمدوّنة وطن: «صقلتُ موهبتي بانتسابي إلى معهد "فريد الأطرش" للموسيقا في "السويداء" اختصاص قانون وتخرجت منه بدرجة امتياز، حيث وجدت أن آلة القانون واسعة المجالات تجوب العالم بسحر أوتارها، قادرة على أداء الأنواع والأنماط الموسيقية كافة، ولم أعتمد على المنهج الدراسي فقط بل كنت أبحث على الشابكة عن أسرار الموسيقا وتطورها وكيفية فهم الجمل والخلايا اللحنية الموجودة فيها، سواء كانت بالموسيقا العربية أو الكلاسيكية وكيفية ربط ودمج تلك الألحان ببعضها بعضاً وانسجامها».

ساعده د. "مثنى العلي" في مشروعه لتطوير موسيقا الحجرة وقدم له الدعم اللازم، وهو يحاول دوماً أن يتجه للعمل مع مجموعات ويعمل معها

"أبو زيد" الذي أسس عام 2019 أول أوركسترا قانون كانت الأولى من نوعها في "سورية" باسم "روجيندا،Rojenda" وتعني الشمس المشرقة يقول: «الأوركسترا بقيادتي وتوزيعي وتتألف من طلاب القسم الشرقي لآلة القانون، وعددهم أربعة وعشرون من أعمار مختلفة أصغرهم في الصف الرابع الابتدائي وأكبرهم في المرحلة الجامعية، وهدفها هو بناء جيل موسيقي مثقف وواعٍ وأكاديمي متخصص بالعزف على آلة القانون وتحقيق العمل الجماعي والتعرف على جميع التقنيات اللازمة لهذه الآلة، ولنثبت أن آلة القانون مجتمعة في أوركسترا قادرة على أن تحل محل أي آلة في أوركسترا كبيرة -أي بمعنى أن آلة القانون قادرة أن تعطي تقنيات صوت الكمان وصوت العود وذلك يعتمد على التوزيع الموسيقي- وفي الوقت نفسه الحفاظ على الهوية العربية للآلة».

"أوج" مع أوركسترا "روجيندا"

مشاركاتٌ

"أوج" مع خبراء روس

تمّ توثيق الأوركسترا رسمياً في وزارة الثقافة على أنها الأولى من نوعها في "سورية" وأنها قابلة للزيادة ضمن شروط أكاديمية حيث أقامت عدة حفلات في عدد من المراكز الثقافية في "السويداء" وشاركت ضمن برنامج "Syrian Talent"، وحفلين في "قصر المؤتمرات" في "دمشق" ومشاركة في مهرجان "ثقافتي هويتي" وأخرى في مهرجان إلكتروني في "الأردن" "لون كلمة نغم" بعنوان "شفق" وحصلت على درع التميز الموسيقي، ومؤخراً أقامت الأوركسترا حفلاً موسيقياً في "دمشق" بعنوان "روجيندا حول العالم" برعاية وزارة الثقافة ومديرية المسارح في الثالث والعشرين من أيلول 2021 على خشبة مسرح "الحمراء".

قيمةٌ مضافة

وحول عمله كمدرّس يرى "أبو زيد" أن وجوده في معهد "صلحي الوادي" يشكل إضافةً بالنسبة له بأن يكون اسمه حاضراً خاصةً بعد فوز طالبته على آلة القانون "ميس خلوف"، بالمركز الأول في مسابقة وزارة الثقافة لآلة القانون التي جرت في السادس من أيلول عام 2021.

مع الموسيقي "أغيد منصور"

وفيما يتعلق بمشاركاته في عدد من ورشات العمل في المعهد العالي للموسيقا الذي يفخر بدراسته فيه لحرص مدرسيه على تقديم المعلومات الأكاديمية الشاملة يذكر لنا بعضها قائلاً: «شاركت بورشة عمل مع الفنان والموسيقي العراقي "رحيم الحاج" عام 2018 وتعرفت من خلاله على المدرسة العراقية في الموسيقا، وأخرى مع المايسترو اللبناني "اندريه الحاج" عام 2019، وكانت تجربة رائعة من خلال تبادل الخبرات الموسيقية والتعرف على تطور الموسيقا العربية، والاستفادة من قيادته للأوركسترا العربية، وكذلك ورشة عمل مع د. "شيركو داكوري" عام 2020، تعرفت من خلالها على جميع تقنيات التأليف والتوزيع الموسيقي بكل أشكاله وقوالبه وتحليل القطع الموسيقية الكلاسيكية وفهم ربط الخلايا اللحنية وجغرافية أصوات الألحان، وأصول النظريات والعلوم الموسيقية على الصعيدين العربي والكلاسيكي، وآخر الورشات التدريبية كانت مع خبراء روس قدموا من "سان بطرس برغ" عام 2021 تعرفت فيها على أهم الآلات الشعبية والتقليدية الموجودة في "روسيا" والخبرات التقنية والنظرية من خلال المدرسة الروسية الواسعة».

فرقةُ "الأوج"

جاء تأسيس "فرقة الأوج" وهي عبارة عن فرقة تخت شرقي تتألف حالياً من ثمانية أفراد بحسب "أبو زيد" عام 2015، لتطوير مواهب جيل الشباب بطريقة أكاديمية من ناحية الثقافة الموسيقية النظرية والعملية وأقامت الفرقة عدة حفلات في "السويداء" و"طرطوس" و"دمشق" منها في مجمع "دمر" الثقافي و"المركز الوطني للفنون البصرية" حيث يتم العمل على تطويرها لتصبح أوركسترا "الأوج" الموسيقية كي تضم كل الآلات الكلاسيكية والعربية مع إضافة أعضاء جدد ضمن شروط أكاديمية.

يقول "أبو زيد" الذي يعمل حالياً على تأليف موسيقا معاصرة وهي فكر من الرياضيات والفيزياء الصوتية في آن واحد: «بدأت تجربتي في التأليف والتوزيع الموسيقي منذ عام 2015 عندما كنت في السادسة عشرة من العمر بمجهود شخصي عن طريقة الاطلاع الدائم على كل جديد في عالم الموسيقا من خلال موقع "اليوتيوب"، تعرفت على مختلف المدارس الأكاديمية في التأليف والتوزيع الموسيقي، وأول أعمالي الموسيقية بعنوان "الأمل المجهول" و"شو عمبصير فيك" وهي عمل موسيقي غنائي».

ويذكر لنا بعضاً من مؤلفاته الموسيقية ومنها "إنعاش"، "مقبرة المهرج"، "بعد منتصف الليل"، "رحلة إلى الأندلس"، كابوس"، "افتتاحية الامبراطور"، أغنية "خبرني خبار"، "قوة المجرة" وغيرها.

حول مشاركاته والشهادات الحاصل عليها يقول "أبو زيد" وهو من الأوائل في الاختصاص العملي في المعهد العالي للموسيقا: «حصلت على المركز الأول على مستوى الوطن العربي من ناحية المشاريع الثقافية من منظمة "jci"، وعلى شهادة إبداع من وزارة الثقافة لتوثيق أوركسترا القانون الأولى من نوعها في "سورية"، كما حصلت على شهادة من الاتحاد "الروسي" للمشاركة في فعالية "مؤتمر عودة اللاجئين"، وعلى شهادة "Ctc" مقدمة من منظمة "undp" في اختصاصي فوتوشوب وصيانة الحاسوب».

دعمُ موسيقا الحجرة

فيما يتعلق بمشروعه الخاص بموسيقا الحجرة يقول "أوج": «جاءت فكرة دعم موسيقا الحجرة في "سورية" بهدف تعريف الشباب اليافع على تقنية هذا الشكل الكلاسيكي في الموسيقا ولعزف كل القطع من مختلف العصور، وتعلم الأداء الجماعي بمختلف التشكيلات سواء أكانت أوركسترالية أو آلات تخت شرقي، ويأتي هذا الدعم شرط أن يكون الطالب أكاديمياً بالدرجة الأولى قادراً على قراءة النوتة الموسيقية وأداء القطعة بشكل جيد، ويخص جميع طلاب المعاهد الموسيقية في "سورية" أو الطلاب الأكاديميين المميزين في الموسيقا».

ويبين "أبو زيد" أن جميع الفرق التي أسسها ودربها تمت دون دعم مالي ودون تبنيها من قبل أي جهة حيث لا يوجد دعم مادي لتسجيل وتوثيق تلك الأعمال في استديوهات احترافية ولا يوجد دعم معنوي لأي مشروع ثقافي يمكن أن يخدم ويساهم في بناء شباب موسيقي أكاديمي.

تجربةٌ عالميةٌ

على صعيد آخر اختارت منصة مؤتمر الموسيقا العالمي "wmc" مؤخراً "أوج أبو زيد" سفيراً عالمياً للشباب وممثلاً لـ"سورية" في المؤتمر نظراً لإعجاب اللجنة العالمية بمقطوعة "ليلة القبض على فاطمة" للموسيقار المصري "عمر خيرت" حيث أثنت اللجنة على تجربته في قيادة أوركسترا القانون السورية "روجيندا" وذلك يحمله مسؤولية كبيرة جداً، وحول ذلك يقول: «أمثل الموسيقا في بلدي وهي فرصة لأعبر عما نعانيه اليوم من أزمات فنية وثقافية ونقص كوادر تدريسية والتحدث عن جميع مشاريعي التي أسستها بجهد وتمويل شخصي والتطرق لأهمية نشر الموسيقا وعلاقتها بالعلم».

رأيٌ موسيقيّ

في مكتبه بالمعهد العالي للموسيقا التقينا "أغيد منصور" موسيقي ورئيس قسم البيانو والهارب والأورغن الذي يقول: «أعرف "أبو زيد" منذ خمس سنوات مع بداية دراسته في المعهد، أحسست أنه متميز ويحاول باستمرار الحصول على المزيد من المعلومات بسبب شغفه الكبير بالموسيقا، يستفيد من كل ما يتعلمه يسمع تعامد الهارموني ويحاول عزف القطعة الموسيقية بأسلوبه الخاص، وهذا الاهتمام لا نجده لدى جميع الطلاب، يحاول قراءة ما بين السطور في كل القطع الموسيقية ويأخذ منها ما يهمه، وليس هدفه الحصول على العلامة فقط، لديه شيء متميز عن بقية الطلاب بأنه عندما كان يذهب إلى "السويداء"، كان يعزف هناك مقاطع موسيقية ويرسلها لي لأتابع تطور مراحل عزفه وكان أول طالب يبادر لذلك ما جعلني أهتم به أكثر».

وبحسب "منصور" يحاول "أوج أبو زيد" تطوير قدراته باستمرار وتعلم أكثر من مجال مثل الفيديو، المونتاج، المكساج والتصوير ورغم أن تجاربه لا تزال متواضعة إلا أنه يبدأ بخطوات صغيرة تكبر مع الوقت لأنه يتعلم من أخطائه.

وفيما يتعلق بتأسيسه أول أوركسترا للقانون من أعمار صغيرة يرى "منصور" أنها البادرة الأولى من نوعها في "سورية"، وحظيت باهتمام وزارة الثقافة، حيث قام بتوزيع أصوات الآلات وهذا ليس بالأمر السهل حيث تعدُّ آلة القانون من الآلات غير السهلة.

ويكمل "منصور" قائلاً: «ساعده د. "مثنى العلي" في مشروعه لتطوير موسيقا الحجرة وقدم له الدعم اللازم، وهو يحاول دوماً أن يتجه للعمل مع مجموعات ويعمل معها».

نشير إلى أنّ الموسيقي الشاب "أوج أبو زيد" من مواليد محافظة "السويداء" عام 1999، طالب سنة خامسة في المعهد "العالي للموسيقا" اختصاص قانون وبيانو، شارك في ألبوم لخمسة مؤلفين سوريين شباب من خلال قطعة بعنوان "القدر"، وزع قطعة بعنوان "فرح" للموسيقار الراحل "كمال بلان" أدتها أوركسترا القانون عام 2021.