أطفال مميزون ولدوا والمعلوماتية هي اللغة الثانية التي يتعلمونها بعد اللغة العربية منذ نعومة أظفارهم، نشؤوا على التعرف على برامج الحاسوب والريادة والقيادة عليها حتى أبدعوا وتألقوا في برامج حاسوبية ممتازة قياسا إلى عمرهم الصغير وحبوهم في مجال المعلوماتية إنما الذي يبشر بمستقبل مميز ومشرق لهؤلاء الأطفال.

على هامش فعاليات "مهرجان طلائع البعث" الذي استضافته مدينة "حلب" خلال الفترة من 3-7/5/2009، أقيم عرض ضم البرامج التي قام بها مجموعة من الأطفال المميزين من مدينة "حلب" في مجال المعلوماتية ضم عددا من نتاجاتهم.

تحاول البرامج التي لدي تعليم الأطفال الحروف والأرقام الانكليزية حيث يقوم الطفل بالتأثير على الحرف أو الرقم الانكليزي ويقوم البرنامج بذكر اسم الحرف أو الرقم مع وضع مثال عليه. استغرقت في إنشاء هذين البرنامجين فترة أسبوعين وحاولت أن أختار موضوعان يفيدان الأطفال الصغار ويساهم في تعليمهم اللغة الانكليزية

موقع eAleppo التقى الآنسة "ياسمين محمد" إحدى المشرفات على جناح أطفال المعلوماتية فقالت لنا: «لدينا هنا في هذا القسم /12/ طفل وطفلة قدموا عددا من المشاريع معظمها كان على برنامج "سكراتش" وهي لغة برمجة مخصصة للأطفال بواجهة استخدام سهلة تتناسب مع عمرهم والقدرات الذهنية التي لديهم. كل الأطفال الموجودين هنا هم رواد على مستوى القطر في مجال المعلوماتية ويحضرون أنفسهم حاليا للاشتراك في الأولمبياد المعلوماتي الذي سيقام في الفترة القادمة».

الطالب محمد جودت عقيلي

كما التقينا الطفل "محمد جودت عقيلي" والذي قال لنا عن مشاركته: «قدمت أنا مشروعين، الأول هو صيغة "الجلاء المدرسي" على برنامج "الإكسل" أما الثاني فهو "إشارات المرور". صممت البرنامج الأول بحسب الصيغة التي تقوم بها وزارة التربية من حيث توزيع الدرجات وأسماء المواد وقمت بها بطريقة تجعل من السهل تعديل أي علامة وبالتالي تغيير توزيع الدرجات بحيث تتناسب مع هذه التغييرات. على سبيل المثال، في حال تم تغيير علامة الامتحان النصفي في إحدى المواد الدراسية، يؤدي ذلك إلى تغيير محصلة العلامات الخاصة بهذا المادة وبالتالي تغيير علامة الجلاء والمحصلة النهائية للجلاء المدرسي بأكمله. جاءت الفكرة عندما جاءت أختي بالجلاء المدرسي لديها وهي فرحة بسبب العلامات التي حققتها. فجاءت الفكرة وبدأت العمل على المشروع وساعدني فيه والدي من ناحية العلاقات الحسابية والمعادلات الرياضية التي هي فيه».

وعلى اعتبار أن يوم المرور هو في بداية شهر أيار، فقرر الطفل "محمد جودت" تصميم برنامج يتحدث عن إشارات المرور وعن هذا البرنامج وهذه الفكرة يقول: «جاءتني الفكرة بمناسبة يوم المرور العالمي فقررت تصميم برنامج يتحدث عن طريق برنامج "سكراتش" والتي تتحدث عن وجود توقف السيارة على الإشارة الحمراء وانطلاقها على الإشارة الخضراء. استغرقت العملية معي يومان. إضافة إلى هذين البرنامجين، أعمل على كل من برامج الأوفيس والذي بدأ والدي بتعليمه إياه منذ الصف الخامس مثل برامج الوورد والإكسل والأكسس والباوربوينت والفرونت بايج حاليا، وأنوي تعلم المزيد في المستقبل».

الطالبة رؤى إيبش

أما الطفل الآخر الذي التقيناه فكان الطفل "جلال محمد" الطالب في الصف الرابع والذي قام بتأليف برنامجين الأول خاص بتعليم الأرقام الإنكليزية والثاني عن تعريف الحروف الانكليزية، يقول "جلال" عن هذه البرامج: «تحاول البرامج التي لدي تعليم الأطفال الحروف والأرقام الانكليزية حيث يقوم الطفل بالتأثير على الحرف أو الرقم الانكليزي ويقوم البرنامج بذكر اسم الحرف أو الرقم مع وضع مثال عليه. استغرقت في إنشاء هذين البرنامجين فترة أسبوعين وحاولت أن أختار موضوعان يفيدان الأطفال الصغار ويساهم في تعليمهم اللغة الانكليزية».

أما "رؤى إيبش" فهي طالبة في الصف السادس فقد قدمت برنامج "علم ومعرفة" وهو عبارة عن برنامج مؤلف من ستة مواضيع مختلفة قامت بإنشائه باستخدام برنامج "سكراتش" وتقول عنه: «يضم البرامج ست مواضيع وهي: عالم الحيوان، وترتيب الأرقام والأرقام العربية وتعليم الألوان وأعلام الدول وعملية الجمع. يتحدث عالم الحيوان عن الكائنات الحية من خلال وضع اسم وصوت كل كائن من الكائنات الموجودة في البرامج، أما الأرقام العربية فهي تعطي تعريفا بالرقم ومثالا عليه. مع ترتيب الأرقام، فهي تقدم عملية ترتيب الأرقام من الرقم واحد وحتى الرقم عشرة، أما الألوان فهي ألوان قوس قزح اخترت وضعها لكي يتعلم الأطفال الألوان. بقيت لدينا أعلام الدول وهي أعلام الدول العربية كلها وعملية تعلم الجمع تعبر عن نفسها بكل وضوح».