تتنوع المبادرات التي يطلقها أهالي قرية "كيشكة" في ريف مدينة "القامشلي"، في مسعى لجعلها قرية نموذجية، ففي جديد هذه المبادرات إنشاء ملعب يعدّ الأول من نوعه، يجمع على بساطه الأخضر فرقاً رياضية من كل القرى والبلدات المجاورة، وعلى جنباته زوّاراً وضيوفاً ومن أهالي القرية بنسائها وشيوخها وأطفالها، في أجواء اجتماعيّة متميزة.

عمل جماعي

تعاون أهالي القرية التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 60 كم، على تجهيز الملعب ليكون ملتقى للفعاليات الرياضية وأيضاً فسحة للترفيه وقضاء أوقات جميلة.

ويقدم "عايد عبدي" وهو أحد الخبرات الرياضية في القرية، وقد كان له نصيب كبير من العمل والجهد، تفاصيل عن تأسيس الملعب فيقول: "فكرة الملعب وحضوره يعود للتسعينات، فأبناء القرى في مناطقنا دائماً ما تبحث عن إنشاء ملاعب في قراهم، وملعبنا كان ترابياً في السابق كباقي الملاعب، وخلال العامين الماضيين، كان قرار الأهالي التعاون لتحويل الملعب إلى ملعب معشب بالعشب الطبيعي، وقد بُذلت جهود كبيرة، وأشهر طويلة من العمل، مع ساعات يوميّة، بالتنظيف والسقاية والزرع وتسوير الملعب، ووضع الإنارة، وإنشاء غرف مختلفة لعديد المهام، وتجهيز البئر لإكمال السقاية، بالإضافة إلى أماكن جلوس الفرق الرياضيّة المنافسة، ومن الخطوات النادرة، أننا خصصنا مكاناً لجلوس النساء بحيث يتواجدن لحضور المباريات التي تقام ليلاً على الأضواء الكاشفة، وهو ما حصل خلال المباريات السابقة".

فريق الجهاد يشارك في افتتاح الملعب

حالة اجتماعية

أجواء يومية

استغرق العمل، حسب قول" عبدي" أكثر من 24 شهراً حتّى أصبح الملعب بصورته الحاليّة، ليكون أحد أهم وأبرز الملاعب بشكله ونظامه، ولاقى ترحيباً واسعاً، وتوافداً من قبل جماهير كبيرة من مختلف الفئات العرية ومن الجنسين، وتمضي في الملعب سهرات ليلية استثنائيّة، تلك الأجواء ساهمت بجذب محبي الرياضة والأجواء الاجتماعيّة من مختلف المدن والبلدات والقرى المجاورة.

ويضيف الكابتن "عبدي": "لابد من التأكيد على المشاركة الواسعة في إنشاء هذا الملعب من قبل أهالي القرية بما فيهم المغتربين، ومن فوائده أننا باشرنا تدريب الفئات العمرية في ملعبنا، بحيث نوفر عليهم مشقة الذهاب والتدريب في ملاعب أخرى وبمناطق بعيدة، إلى جانب قرار تنظيم بطولات في لعبة كرة الطائرة أيضاً، مع بطولات كرة القدم، والملعب ساحة لقضاء الأهالي أوقاتهم خاصة في الليل، فالغالبية منهم تجتمع في الملعب، لتكون الخطوة تعزيزاً للحالة الاجتماعيّة".

منظر عام للملعب

داعم رياضي

عدد من أبناء مدينة "القامشلي" يتجهون وبشكل دوري إلى ملعب "كيشكة"، والتمتع بالأجواء الجميلة التي تقدمها القرية والملعب بشكل خاص، منهم الكابتن "محمود حسكو".

يؤكد "حسكو" بأنه يأتي إلى هنا بشكل شبه دائم، لأن أجواء الليل فيه رائعة، ولأول مرة يستضيف المكان فعاليات ليلية على الأضواء الكاشفة وفي ملاعب مكشوفة.

تمّ افتتاح الملعب بمشاركة الفريق الأول بكرة القدم لنادي "الجهاد" الرياضي، حيث عبر رئيس النادي عن إعجابه وتقديره لخطوة أهالي القرية، الدكتور "ريبر مسوّر" رئيس النادي يؤكد أن إنجاز الملعب خطوة رائعة في الجانبين الاجتماعي والرياضي.

ويضيف: "معروف عن أهالي القرية أنهم محبون وداعمون لنادينا، ومن الواجب مشاركتهم افتتاح هذا الحدث الرياضي المهم، شاركنا فرحتهم، وبقينا على تواصل لحضور المباريات والأنشطة المتميّزة، هذا الملعب رسالة طيبة بأنّ التعاون والتكاتف طريق النجاح والخير والمحبّة".

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 18 تشرين الأول 2023 زارت الملعب وأجرت اللقاءات السابقة.