أجيال متعاقبة من لاعبي كرة الطائرة تدربت على يدي المدرب "جلال الحموي"، والذي حقق التميز في بطولات الجمهورية لكافة الفئات، درب المنتخب الوطني للناشئات عام 1992 حتى عام 2000، وحصد معه الجوائز ونال التكريم، تقاعد من عمله كمدرس عام 2017، يواصل مشوار التدريب وصنع الأبطال.

مسيرة التميز

استفاد "الحموي" المولود في "سلمية" عام 1957، من تجربة أخيه الأكبر "علي" مواليد 1942، وهو معلم رياضة منتدب في مدارس "سلمية"، فاختار مواصلة مشواره كمدرب في ملاعب كرة الطائرة.

كان الكابتن "جلال" ولايزال النبع الأكبر لنادي "سلمية" والمحفز للجميع للعمل وتخطي كل الصعاب لإنجاح المسيرة الرياضية، تجمعني به الكثير من الذكريات الجميلة كلاعب بفريقه أو كمدرب زميل معه بالملعب، أو كإداري أو عضو اتحاد وحكم دولي، ويستحق لقب عراب كرة الطائرة في "سلمية"

يقول "الحموي": «في بداية مشواري اختارني الأستاذ "علي الجرف" وهو عضو اتحاد رياضي سابق ومدرب كرة طائرة للسيدات، مساعد مدرب له، وعندما التحقت بالمعهد الرياضي في "دمشق" اعتمد علّي" الجرف" لتعليم المهارات وأساسيات كرة الطائرة لزملائي الطلبة، وبعد أن تخرجت من دبلوم رياضة عام 1980 مارست التعليم في مدارس "سلمية" الابتدائية والإعدادية لغاية تكليفي بتدريب فريق "سلمية" الرياضي بكرة الطائرة عام 1984».

بطاقات شكر وتقدير

خزان للأبطال

على يمين الصورة الحكم الدولي بكرة الطائرة حسان الحموي ويساره مدرب الجمباز علي الحلاق

يتابع المدرب "جلال" حديثه بالقول: «تم تعييني في مدرسة "خالد بن الوليد" الابتدائية مكان الأستاذ "علي قنوع"، وكنت أدرب الأطفال من عمر سبع سنوات على لعبة كرة الطائرة، وكان في كل شعبة صفية سبعة لاعبين مؤهلين لخوض مباريات بطولة الجمهورية للطلائع، واستمر العمل من عام 1985 وحتى عام 2010، حيث شكلت فرق كرة طائرة للشبيبة، وساهمت في انتقاء منتخب وخامات من اللاعبين في إعدادية "قتيبة بن مسلم الباهلي"، وكنا نحقق المركز الأول لفئة الأشبال والناشئين بشكل مستمر في تلك الفترة، ومركز أول وثاني في الشباب، وبطل محافظات باستمرار، وأشبال ما ساهم في خلق لاعبي كرة طائرة محترفين».

مدرب مفرغ

عمل" الحموي" مدرباً مفرغاً لفريق السيدات الناشئات للمنتخب الوطني لصالح وزارة التربية،

ذكريات فرق أسسها المدرب جلال الحموي

منذ عام 1992 حتى عام 2000، وتم تكريمه من مديرية تربية "حماة" دائرة الرياضة لحصول فريقه على المراكز أول وثاني وثالث بتقديمهم (الأدوات الرياضية والكرات لرفد ودعم النادي)، تقاعد بعمر الـ60 في عام 2017 ولازال يعمل كمدرب في نادي "سلمية" الرياضي، وتخرج على يديه 37 جيلاً من لاعبي كرة الطائرة بكل الفئات، فيما كان أغلب المدربين في النادي تحت إشرافه.

ويضيف: «خضعت لدورة تدريبية عام 2001، 2002 ونلت شهادة مدرب دولي وحصلت الفرق التي دربتها على أكثر من مئة ميدالية وبطاقات شكر وثناء على مستوى المحافظة والجمهورية..

عشق أولادي الرياضة، ابني "حازم" لاعب كرة طائرة مميز، و"محمد" لاعب كرة طائرة في منتخب "سورية"، وابنتي "حنان" لاعبة كرة طاولة في نادي الشرطة».

عرّاب اللعبة

يقول الحكم الدولي لكرة الطائرة "حسان الحموي" عن المدرب" جلال": "هو ابن عمي وأستاذي ومدربي، منذ عام 1983 علمني ألف باء كرة الطائرة.. كان ولا يزال داعماً ومشجعاً لكل مرحلة ونجاح في حياتي الرياضية والعملية، مسيرتي معه بدأت كمتدرب صغير وشبل وناشئ استمرت أكثر من 7 سنوات، كان فيها الأب والصديق والأخ الأكبر والمربي لكل اللاعبين، حققنا معاً تميزاً بالأداء وبطولات عديدة على مستوى الجمهورية، وأغلب لاعبيه مثلوا المنتخب الوطني ولعبوا لأندية كبيرة في "سورية" وخارجها، وبعضهم مستمر بالعمل الرياضي كمدرب أو إداري أو حكم أو لاعب حتى الآن».

ويتابع حديثه بالقول: «كان الكابتن "جلال" ولايزال النبع الأكبر لنادي "سلمية" والمحفز للجميع للعمل وتخطي كل الصعاب لإنجاح المسيرة الرياضية، تجمعني به الكثير من الذكريات الجميلة كلاعب بفريقه أو كمدرب زميل معه بالملعب، أو كإداري أو عضو اتحاد وحكم دولي، ويستحق لقب عراب كرة الطائرة في "سلمية"».

مسيرة مستمرة

بدوره يقول مدرب الجمباز "علي الحلاق": «"الحموي" مدرب خلوق ومخلص لعمله وهو مؤسس لقواعد كرة الطائرة في "سلمية"، أخلاقه عالية، متفانٍ في التدريب وقد حصل على بطولة الجمهورية في كرة الطائرة للناشئين عدة مرات ومازال يدرب بعد التقاعد، ومعرفتي به بدأت منذ عام 1975 وكنا أصدقاء ورفاق من المرحلة الإعدادية، ودراسة المعهد وفي خدمة العلم وما يزال رفيقي في مسيرة العمل الرياضي».

بطولات

"صفوان سيفو" رئيس نادي "سلمية" يستعرض في حديثه للمدونة محطات من مسيرة الكابتن "الحموي" ويقول: «يعد من أهم مدربي كرة الطائرة في "سورية" وهو مؤسس فرق القواعد، ولا يوجد لاعب ولا مدرب كرة طائرة تقريباً إلا وتدرب على يديه، له الفضل في تأسيس قواعد هذه اللعبة في "سلمية" وصنع الأبطال في المنتخب الوطني، أمثال "محمد الحموي" مدرب الناشئين، و"محمد غندور وعروة السقا وإبراهيم الهنداوي وهيثم العتر" و"فايز علوش" محترف بالسويد، والحكم الدولي "حسان الحموي"، وله الفضل في جعل نادي "سلمية" من أندية المقدمة في لعبة كرة الطائرة، والرافد الأساسي للمنتخب الوطني بجميع الفرق».

أجري اللقاء 5 كانون الثاني 2023.