تجاوز الكابتن "كارلوس كالي" الاختبارات المتعلقة بنيل درجة النخبة في عالم التحكيم بـ"السويد"، محققاً بذلك إنجازاً رياضياً أشاد به الكثير من الخبرات الرياضية التحكيمية.

ملف صوت:

مقال مهم:

الملخص: تجاوز الكابتن "كارلوس كالي" الاختبارات المتعلقة بنيل درجة النخبة في عالم التحكيم بـ"السويد"، محققاً بذلك إنجازاً رياضياً أشاد به الكثير من الخبرات الرياضية التحكيمية.

كان صاحب هدف وطموح منذ إعلان مشواره الرياضي، فالالتزام والجدية والصدق في العمل الرياضي كانت أبرز عناوينه

يعد الكابتن "كالي" أحد أبرز الحكام في "السويد"، فمنذ وصوله إليها عام 2013 عمل بجهد وخطا خطوات مهمة إلى أن وصل إلى هذه الدرجة التحكيمية.

جدية في مهنة التحكيم

مشوار التميز

من حكام النخبة في السويد

يقول "كالي" في حديثه للمدونة: «نلتُ مؤخراً مرتبة مهمة جداً في عالم التحكيم، فقد تم تصنيفي ضمن حكام النخبة في "السويد"، والتي تعد أعلى درجة تحكيمية فيها، طبعاً كحكم صالات، وهذا التصنيف لم يسبق لأي أجنبي أن توّج به في هذه الدولة، وأشاد بمستواي وتميزي المسؤول المباشر عن الحكام في "السويد"، وتحقق لي ذلك نتيجة التزامي وانضباطي، والتقيد بكل التفاصيل التي تمنحني هذه المرتبة، بما فيها الالتزام بالحياة اليوميّة داخل وخارج الملعب، وهناك معايير كثيرة ودقيقة حتّى يمكن للرياضي نيل درجة النخبة، لذلك حتّى تاريخه لم يحصل عليها أي شخص من خارج "السويد"، واعتز أن أكون أول سوري يتوّج بها».

يضيف "كارلوس": «حكمت أكثر من مباراة مهمة في الصالات، آخرها وأهمها مباراة فاصلة للصعود للدرجة الممتازة كرة قدم صالات بين فريقي FK Ektorp من مدينة "نورشبينغ" و AFG Västerås من مدينة "فيستروس"، وأنا مصنف حكم كرة قدم صالات تحكيم درجة ممتازة SFL ».

الحكم كارلوس كالي

اللاعب السابق

خلال وجوده في "السويد"، قاد الكابتن "كارلوس" مباريات للدوري المحلي وبكافة الدرجات، وقد تمّ اختياره إلى جانب حكم ثانٍ لدروة تحكيم Future Referee في "قطر"، كانت مقررة من الاتحاد الدولي "الفيفا" لنيل الشارة الدولية حسب ما قاله "كارلوس".

قبل سفره إلى "السويد" كان التاريخ الرياضي للكابتن "كالي" حافلاً بالنشاط، فهو بالأساس بطل في ألعاب القوى 100 متر، ونال أفضل إنجاز مركز أول وثانٍ على مستوى "سورية"، كما لعب كرة القدم في فرق مدارس "القامشلي" و"الحسكة"، ولعب لمنتخب مدارس القطر في بطولة "باليمن"، تدرج في فئات نادي "الجهاد" من الأشبال وحتى الرجال، ولعب بنادي "الجزيرة بالحسكة" في فئتي الشباب والرجال، كما لعب في نادي الشرطة المركزي.

إشادات

إنجاز الكابتن "كالي" ووصوله إلى هذه الدرجة التحكيمية كان محط إعجاب وإشادة من السوريين في "السويد".

الكابتن "برجس إبراهيم" يشيد بما حققه زميله ويعده أحد الخبرات الرياضية القديمة في مدينة "القامشلي"، ويضيف: «تفرده بهذه الرتبة عمل رائع، تحقق بعد جهد وعمل كبيرين، احتاج لصبر وإرادة، ولمستُ أيضاً أن "كارلوس" يتولى قيادة مباريات مهمة ومصيرية وحساسة منذ فترة بعد أن نال الرضا والإعجاب».

"أحمد صبري" من الحكام السابقين المعتمدين في "سورية"، ومن أهالي مدينة "القامشلي" يشيد بما يقدمه "كالي" تحكيمياً في الملاعب "السويدية"، مؤكداً بأنه يستحق أن يكون من حكام النخبة في تلك الدولة، مشيداً بحبه لمهنة التحكيم، وسعيه لتطوير نفسه بشكل دائم، وتقديمه مستويات عالية في الأداء.. «كان صاحب هدف وطموح منذ إعلان مشواره الرياضي، فالالتزام والجدية والصدق في العمل الرياضي كانت أبرز عناوينه».

كارلوس" من مواليد "القامشلي" عام 1989، قد أجري معه اللقاء بتاريخ 27 أيلول 2022.