بسبب التوسع السكاني والزحف العمراني الذي تشهده مدينة "حلب" وفي جميع الاتجاهات، باتت العديد من البلدات والقرى التي تحيط بها جزءا من أحيائها التي لا يمكن التغاضي عنها أثناء التخطيط لتقديم الخدمات التي تقوم بها الدوائر العامة، ومن هذه البلدات "حريتان" و"كفر حمرة" اللتان أصبحتا ضمن حدود المدينة بموجب المخطط التنظيمي الجديد لمدينة "حلب".

وبالنسبة لموضوع النقل فإنّ سكان البلدتين يعانون من المواصلات، وهذا ما أفادنا به بعض المواطنين الذين التقاهم موقع eAleppo في كراج "البلليرمون" بتاريخ 8/4/2008 حيث قال لنا المواطن "علي نايف" -/63/ عاماً -"حريتان":

لقد أصبحت "حريتان" و"كفر حمرة" ضمن حدود مدينة "حلب" بموجب المخطط التنظيمي الجديد للمدينة ومن الطبيعي أن يتم تخديمها بباصات النقل الداخلي

«نحن نلاقي صعوبة في الوصول إلى المدينة حيث نركب سرفيساً من "حريتان" إلى الكراج ثم نركب باصات النقل الداخلي "البليرمون" للوصول إلى المدينة، فإذا كانت باصات النقل الداخلي التي سمعنا بأنها ستدخل الخط ستصلنا إلى مركز المدينة، فهذا أمر جيد ولكن إذا ما كانت ستوصلنا إلى الكراج فلم نستفد شيئاً فمن الأفضل الإبقاء على السرافيس».

الأستاذ أحمد الجعابي

وأضاف "محمود حمدو" بالقول: «وبالنسبة لتعرفة النقل فأنا مثلاً أذهب إلى المدينة بشكل يومي حيث أدفع /10/ ليرات ذهابا ومثلها في الإياب أي /20/ ليرة يومياً و/600/ ليرة في الشهر وأنا طالب ما عدا المصاريف الأخرى».

وأضاف: «سمعنا بأنّ الخط ستستثمره شركة باصات نقل داخلي وإذا حدث ذلك فأنا أقترح ما يلي: أن تكون التعرفة أقل من تعرفة السرافيس ليستفيد الناس وأن تصل إلى قلب المدينة، وأخيراً أقترح أو بالأحرى أطالب بأن تكون تعرفة نقل الطلاب مخفّضة بموجب بطاقات اشتراكات رمزية».

ولمعرفة الحقيقة حول ما سمعناه وسمعه المواطنون في "حريتان" و"كفر حمرة" عن تخديم البلدتين بباصات النقل الداخلي توجه مراسلنا في "حلب" إلى الشركة العامة للنقل الداخلي وهناك التقى بالأستاذ "أحمد جعابي" رئيس شعبة الشكاوى والإعلام في الشركة الذي قال: «لقد أصبحت "حريتان" و"كفر حمرة" ضمن حدود مدينة "حلب" بموجب المخطط التنظيمي الجديد للمدينة ومن الطبيعي أن يتم تخديمها بباصات النقل الداخلي».

وأضاف: «الخط تم طلب استثماره من قبل أحد المستثمرين وبناء على قرارات هيئة الاستثمار التي تعطي المستثمر مدة /12/ شهراً ليقوم بإعداد دراساته الكاملة وتقديم بياناته الوافية حول استثماره للخط من مواقف وعدد الباصات وغيرها لذلك فإنّ مرور أربعة أشهر -كما سمعتم- على إعطائه حق الاستثمار هو ضمن المهلة القانونية له، وبعد انتهاء هذه المهلة فإما ينفذ أو يستنكف أو يمدد المهلة وفي حال الاستنكاف يعطى حق الاستثمار لغيره».

وعن التعرفة في حال تم استثمار الخط قال: «التعرفة العامة لاستثمار الخطوط في مدينة "حلب" هي خمس ليرات يضاف إليها نسبة /56%/ بعد ارتفاع أسعار المازوت أي ثمانية ليرات، ولكن بعد انخفاض سعر المازوت مؤخراً سيتم وضع تعرفة جديدة علماً أنّ الباصات ستصل إلى مركز المدينة، وليس كما يعتقد البعض أن الخط يبدأ من كراج "البليرمون"».