بخطوات هادئة وواثقة، يمضي الحكم المساعد الشاب "ياسين بي" حياته الرياضية في عالم أجواء التحكيم الكروي فوق الملاعب، ما أكسبه ثقة لجنة الحكام الرئيسية التي أسندت إليه قيادة العديد من المباريات المهمة في دوري المحترفين والكأس، وكذلك بدوري الدرجة الأولى والشباب، كل ذلك وضعه في نخبة الحكام الشباب المؤهلين لنيل الشارة الدولية في أقرب فرصة.

مسيرة اللاعب

يقول الحكم المساعد "ياسين بي" لموقع "مدونة وطن" "eSyria": «حب الكرة متأصل في جذوري منذ الصغر، وتعلقت بها أكثر من خلال محبة والدي الذي لم يكن يفوت حضور أي مباراة بالدوري المحلي في مدينة "حلب"، وذاع صيته وشهرته الرياضية بين الجماهير باسم "أبو ياسين العرباوي"، حيث كان والدي مشجعاً لنادي "الحرية" "العربي" سابقاً، وكنت أرافقه في حضور بعض المباريات وأتفاعل مع مجريات اللعب».

في المرحلة الإعدادية شاهدني مدرس التربية الرياضية "محمود نجار" وطلب مني اللعب بصغار فريق "الاتحاد"، وبعدها تحولت للعب بنادي "الحرية" لفئة الناشئين عند الكابتن "أحمد مصلح"، ومن بعد ذلك لعبت بفئة الشباب الصف الثاني تحت قيادة المدرب "أمين الشيخ ديب"

ويضيف الحكم "ياسين" الذي التقته المدونة أثناء تواجده في حصته التدريبية المعتادة على مضمار "ملعب السابع من نيسان": «في المرحلة الإعدادية شاهدني مدرس التربية الرياضية "محمود نجار" وطلب مني اللعب بصغار فريق "الاتحاد"، وبعدها تحولت للعب بنادي "الحرية" لفئة الناشئين عند الكابتن "أحمد مصلح"، ومن بعد ذلك لعبت بفئة الشباب الصف الثاني تحت قيادة المدرب "أمين الشيخ ديب"».

الكابتن ياسين بي يساعد في قيادة اقوى مباريات دوري المحترفين جماهيرية.

نشاط تحكيمي

يقظة وحضور ملفت للكابتن ياسين في قيادة المباريات.

وعن دخول مضمار التحكيم يقول "ياسين": «اقترح مسؤول التحكيم بمدينة "حلب" الكابتن الخبير "أسعد عرياني" على والدي أن انتسب لأسرة الحكام، كان ذلك في عام 2009، وأعجبتني الفكرة وأخذ يشرح لي مزايا الحكم العادل والمثقف وأهميته بأرض الملعب واحترام اللاعبين والمدربين الجماهير له، ودلني على طريق الانتساب، لكن ونتيجة متابعتي لتحصيلي العلمي وظروف الأزمة توقفت نهائياً عن ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، ومع تحسن الظروف العامة عاودت ممارسة نشاطي التحكيمي وتم تكليفي بقيادة مباريات الفئات العمرية، وأهمها المباراة الودية بين شباب "الاتحاد" و"الحرية"، وترقيت بعدها للدرجة الثانية في عام 2014، ونجحت في اختبارات الدرجة الأولى عام 2016، وهنا أيقنت أن التحكيم صار جزءاً من أولوياتي واهتماماتي وحياتي، وضرورة ظهوري بأفضل مظهر حتى أحجز لنفسي مكاناً في المقدمة».

ورويداً رويداً بدأ النضج التحكيمي يزداد لدى "الكابتن ياسين" في المباريات التي يكلف بقيادتها كحكم مساعد، فلفت أنظار أهل الكار والخبرة إلى تطور مستواه السريع فوق البساط الأخضر.

شهادات الخبرات التحكيمية السابقة الكباتن توفيق قرام - ومحسن بسمة .

ويضيف: «عندما أصبحت في عداد حكام الدرجة الأولى اخترت أن أكون حكماً مساعداً لحبي الكبير للمهام المنوطة بهذا الاختصاص، من خلال ضبط حالات التسلل الصعبة وهو من أهم قرارات اللعبة مع الأخطاء القريبة، ونجاح أي حكم ساحة يبدأ من توفيق زملائه الحكام المساعدين له في رصد الأخطاء التي تقع بعيدة عن نظر حكم الساحة».

البساط الأخضر

بدأت مسيرة الكابتن "ياسين" الحقيقية كما يروي في التحكيم من خلال دوري المحترفين والكأس منذ عام 2017، ولازالت مستمرة حتى الآن، وفي رصيده ما يقارب الأربعين مباراة، أجملها حسب وصفه، كانت في نصف نهائي "دورة تشرين" بين فريقي "تشرين وحطين"، وفي نهائي دورة الصحفيين التي أقيمت هذا الموسم في "حلب" بين "الكرامة والمجد" وكذلك لقاء فريقي "الوثبة مع الفتوة" و"الجيش مع الكرامة" بالدوري العام.

ويقول: «نلت مكافأة لقب أفضل حكم مساعد عن الأسابيع الأربع الأولى بالدوري العام، واتبعت قبل شهرين دورة صقل للحكام الشباب الواعدين أقيمت في "لبنان"، كما تمت دعوتي خلال المواسم الثلاثة الأخيرة لاختبارات ترشيحات لائحة الحكام الدولية على أمل نيلها في أقرب فرصة».

أمنيات

ويختم الكابتن "ياسين" حديثه للمدونة بأمله في أن تكلل جهوده بنيل لقب الشارة الدولية والتي هي حلم لكل حكم في نهاية المطاف، وأن يكون خير ممثل للتحكيم الحلبي والسوري في المحافل الدولية، وأن يتابع مسيرة التألق لحكام كرة "حلب" السابقين، مقدماً الشكر للجنة الحكام الرئيسية الحالية ممثلة برئيسها الكابتن "محمد كوسا"، حيث تدعم مسيرة التحكيم السوري وتوفر له كل مستلزمات التطور والنجاح مع جهودها المثمرة في نهضة التحكيم السوري وألقه في الملاعب العربية والآسيوية.

أهل الكار

يقول الحكم الدولي السابق "توفيق قرام": «راقبت الحكم "ياسين بي" أكثر من مرة، وكان متميزاً بدقة قراراته وتحركاته ورشاقته وبديهته الحاضرة، وهو مهيأ بأي لحظة لدخول اللائحة الدولية وفي كل مباراة يقودها لديه شيء جديد يمتعنا به.. مطلوب منه الحفاظ على جاهزيته وحضوره وتمارينه، إلى جانب المزيد من الصبر ريثما تأتيه الفرصة المواتية لدخول اللائحة الدولية، فهو يتمتع بسمعة حسنة وأخلاق عالية كأهم الحكام الشباب الواعدين المميزين».

بدوره يقول الحكم الدولي السابق "محسن بسمة": «الكابتن "ياسين" حكم جيد ومجتهد لديه القدرة ليكون في طليعة الحكام، ويستحق نيل الشارة الدولية، هو يمتلك ذهنية عالية وفهماً ووعياً بضبط تداخلات حالات التسلل، ولياقته البدنية جيدة وتحركاته محسوبة ودقيقة على خط التماس، ودائماً قراراته تأتي في وقتها المناسب، كما يمتاز بنقل الراية من يد لأخرى بما يخدم دقة القرارات.. هو مشروع تحكيمي واعد وناجح لمسيرة التحكيم السورية عموماً».

بقي أن نذكر أن الحكم "ياسين بي" هو من مواليد مدينة "حلب" لعام 1991 ويدرس بكلية الاقتصاد التعليم المفتوح بـ "جامعة حلب".

تم إجراء اللقاء مع الحكم "ياسين بي" بتاريخ الثامن من شهر كانون الثاني لعام 2023 في الملعب السابع من نيسان بمدينة "حلب".