لم يكد يتجاوز الثلاثين من عمره، حتى حقق اللاعب "يزن غياث صالح" حلمه، ودخل التاريخ من أوسع أبوابه، مسجلاً اسمه في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية في مواهب رياضية متعددة ولأكثر من مرة، ليضرب موعداً مع التميز والإنجاز.

بطولة مبكرة

بدأ "يزن" الحاصل على شهادة أكاديمية من كلية التربية الرياضية في جامعة "تشرين"، مشواره مع الرياضة باكراً حسب قوله: «كنت بعمر خمس سنوات، كانت بدايتي برياضة التايكواندو وبعدها السباحة، ثم برياضة الجمباز بعمر ست سنوات، ثم اتجهت إلى لعبة الكاراتيه وتركتها بعد سنة، وذلك بعد أن نصحني أحد الأساتذة للاتجاه إلى ألعاب القوى، بعد اكتشاف موهبتي بالبطولة المدرسية التي حققت فيها المركز الأول بلعبتين (وثب طويل و100 متر)، لانضم بعدها إلى فريق المحافظة بألعاب القوى، وتدرجت بالبطولات حتى حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية وهو المركز الذي حافظت عليه حتى عام 2021».

طلب مني أن أساعده في تحكيم محاولة القفز واجتياز حواجز مختلفة الأطوال، وذلك لتسجيل اسمه في موسوعة " غينيس"، بعد فوزه بتسجيل رقمه الأول.. شعرت بالسعادة، كانت تجربته باجتياز الحواجز ناجحة والحمد لله، وحطم الرقم السابق، وأتمنى له التفوق الدائم والنجاح

حصاد "غينيس"

يتابع "يزن" حديثه للمدونة عن الظروف التي رافقت مسيرته وتحطيمه لأرقام "غينيس": «تعرضت لقطع رباط بالكاحل قبل شهر من موعد الاختبار، وأجبرت على الغياب عن التدريب لستة أشهر، لأعود بعدها للتدريب وإعادة التأهيل، وصولاً إلى تسجيل رقمي الأول في موسوعة "غينيس"، بسحب سيارة تزن 3 أطنان مسافة 100 متر، بزمن قدره دقيقة و67 جزءاً من الثانية، محطماً الرقم السابق المقدّر بدقيقة ونصف، أما الرقم الثاني الذي سجلته في "غينيس"، كان في شهر شباط من العام الجاري، وهو قفز أكبر عدد من الحواجز الصعودية المتتالية، حيث قفزت ستة حواجز، فيما سجلت الرقم الثالث في الأيام القليلة الماضية، وهو وثب الحواجز بشكل متتالي ارتفاع 100 متر».

يكشف "يزن" عن اتجاهه حالياً إلى مهنة التدريب، من خلال عمله كمدرب للياقة البدنية لفريق شباب "حطين" لكرة القدم، ومدرب للسباحة، وذلك بعد حصوله على شهادات دولية ومحلية في التدريب في هذه المجالات، متوجهاً بالشكر إلى عائلته ولمدربيه ولكل من وقف إلى جانبه وشجعه لتحقيق حلمه والوصول إلى التتويج.

سجل حافل

بدورها تشيد مدربة ألعاب القوى وعضو لجنة تحكيم "ريم بشير بدور" بشخصية "يزن" القوية والمحببة، وما يمتاز به من صفات اللطافة والذوق الراقي.

وتضيف: «طلب مني أن أساعده في تحكيم محاولة القفز واجتياز حواجز مختلفة الأطوال، وذلك لتسجيل اسمه في موسوعة " غينيس"، بعد فوزه بتسجيل رقمه الأول.. شعرت بالسعادة، كانت تجربته باجتياز الحواجز ناجحة والحمد لله، وحطم الرقم السابق، وأتمنى له التفوق الدائم والنجاح».

تبقى الإشارة إلى أن "يزن" يحتفظ بسجل حافل بالنجاح في ألعاب السباحة والقوس والسهم وكرة السلة ورياضة الوثب الطويل والثلاثي، والتي حقق فيها العديد من الميداليات الذهبية ببطولات الجمهورية من خلال مشاركته مع نادي الجيش، والإنجاز المهم أيضاً تحطيمه الرقم القياسي العالمي في موسوعة "غينيس" لتمرين السكوات (تحريك الجزء الأسفل من الجسم)، بتنفيذه 222 حركة خلال دقيقتين و58 ثانية، ليحطم الرقم السابق البالغ 206 حركات "كات" خلال ثلاث دقائق.