غدا تمكين المرأة اقتصادياً ومساعدتها في إقامة مشاريع خاصة بها، أحد أهم الأهداف التي تطلع بها منظمات المجتمع المحلي وعلى سلم أولوياتها، وذلك عبر الأنشطة المجتمعية المخصصة للمرأة والتي تستهدف تعزيز مهاراتها في الحرف اليدوية إضافة إلى الاهتمام بالجانب التسويقي والدعم النفسي.

تمكين المرأة

تبين "تغريد الحلح" من "الأمانة السورية للتنمية" منارة باب شرقي المجتمعية، مسؤولة برنامج مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، أن الهدف من النشاطات هو تمكين السيدات اقتصادياً والتأكيد على دور المرأة في المجتمع لتكون قدوة لغيرها من السيدات.

قدم لي مشروع "دعم مسار المهني" منارة باب شرقي المجتمعية "الأمانة السورية للتنمية"، كل الدعم والتشجيع وأتاح لي إمكانية الدخول إلى سوق العمل بمشروعي الصغير في مجال الطهي، الذي أقدم من خلاله مأكولات متنوعة وساعدني كثيراً فيما يتعلق بالتعامل مع الزبائن وصقل مهاراتي، وأصبحت أملك الخبرة لتطوير مشروعي والتسويق سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر المشاركة بالملتقيات والبازارات المختلفة

وتقول: نعمل في برنامج استمر لمدة عام بالتعاون مع مؤسسة "شام الياسمين" التي اهتمت بالجانب النفسي، وقمنا بدورنا بالتدريب وتعزيز المهارات لدى السيدات كمهارة التفاوض، طرق التسعير، المهن اليدوية، وتسويق المنتجات، ونسعى من خلاله لصقل هذه المهارات بطريقة عملية، إلى جانب تعارفهم مع سيدات أخريات خضعن للتدريب وتشاركن باستمرار في البازارات».

"تغريد الحلح" من الأمانة السورية للتنمية

وبحسب "الحلح" فقد أقيم ضمن نشاطات حملة مناهضة العنف ضد المرأة والتي استمرت من 25 تشرين الثاني وحتى 10 كانون الأول، ملتقى "سيدات المشاريع الصغيرة"، فضلاً عن أن الحملة تشمل عدة أنشطة في جميع منارات "سورية"، سواء تدريبية لتعلم مهن يدوية أو دورات محو الأمية أو جلسات التوعية الصحية والقانونية.

وتشير إلى أن العنف ليس بالضرورة أن يكون جسدياً، فقد تكون السيدة قد حرمت من حقها بالتعليم، وبالتالي تسعى لتحقيق ذاتها من خلال مهنة معينة، أو تتعرض لعنف نفسي من المجتمع وتسعى لإيجاد مصدر دخل عبر تأسيس مشروعها الخاص.

"إيمان أبو داود" من مؤسسة "شام الياسمين"

ويضم الملتقى حسب "الحلح" خليطاً من السيدات المستفيدات من نشاطات منارة باب شرقي المجتمعية، سواءً من خلال (الأنشطة الترفيهية، دروس التقوية، دورات مهنية منها دورات المونة الشامية، الطبخ، الكروشيه، الاكسسوارات، المهن التراثية، الريزين، صناعة الشمع والصابون، التطريز، الرسم). .

تعاون مثمر

من مؤسسة "شام الياسمين" للإرشاد والخدمات المجتمعية التقينا "إيمان أبو داود" أخصائية إرشاد نفسي تقول: «أنوب عن الدكتورة "ياسمين الشلبي"، هناك نتاج برنامج مشترك يقام بشكل مستمر بالتعاون مع "الأمانة السورية للتنمية" واستمر لمدة عام، وقد كان جزء منه ملتقى لسيدات أقمنّ مشاريعهن، ويهدف إلى مساعدة السيدات على الدخول إلى سوق العمل عبر تذليل الصعوبات وتقديم الدعم النفسي لتصبحن أكثر مرونة وقدرة على تجاوزها.

مطبخ "أم عماد" أحد المشاركات

وتابعت: «معنا عدد من السيدات المستفيدات من المؤسسة حيث تم التنسيق مع الأمانة من خلال بازار "بداية طريق" الذي أقيم العام الماضي، ثم عبر مشروع سنوي مشترك تضمن جلسات الدعم النفسي، إلى جانب التدريب على التسعير، التسويق والبيع، والاهتمام بتعليم السيدات طريقة عرض القطعة والتعامل مع الزبائن».

فرص داعمة

"وفاء خلف" صاحبة مشروع مطبخ "أم عماد" تقول: «قدم لي مشروع "دعم مسار المهني" منارة باب شرقي المجتمعية "الأمانة السورية للتنمية"، كل الدعم والتشجيع وأتاح لي إمكانية الدخول إلى سوق العمل بمشروعي الصغير في مجال الطهي، الذي أقدم من خلاله مأكولات متنوعة وساعدني كثيراً فيما يتعلق بالتعامل مع الزبائن وصقل مهاراتي، وأصبحت أملك الخبرة لتطوير مشروعي والتسويق سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر المشاركة بالملتقيات والبازارات المختلفة».

من صاحبات المشاريع الصغيرة تتحدثت "لطيفة صوان" طالبة إرشاد نفسي سنة رابعة، وتعمل بالتطريز فتقول: «درست الفنون لأن لدي شغف التطريز وقررت المتابعة في هذا المجال، وأسست مشروعي منذ ثلاث سنوات حيث تدربت مع مؤسسة "شام الياسمين" الذين قدموا لي الدعم، عبر إتاحة المنافذ التسويقية لمنتجاتي اليدوية، وأصنع بعض القطع من الألف إلى الياء من القماش إلى الحياكة والتطريز، وأقوم بتسويق منتجاتي عبر المشاركة في الملتقيات والبازارات وصفحة خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الأعمال اليدوية، أكياس الخيش، إطارات قماشية مشغولة بالتطريز بمختلف الأحجام، حمالات المفاتيح، اكسسوارات الشعر، وغيرها».

نشاطات متنوعة

بدورها "سعاد يوسف" من لجنة سيدات منارة باب شرقي المجتمعية تؤكد أن ملتقى "سيدات المشاريع الصغيرة" يقام ضمن حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، وضمن النشاطات العديدة للمنارة، والذي يهدف إلى دعم انفتاح المرأة اقتصادياً على سوق العمل، وهو أحد النشاطات التي تقيمها منارة باب شرقي المجتمعية خلال هذه الحملة ومنها دورات تدريبية للدفاع عن النفس لليافعات والسيدات، جلسات قانونية في كلية الهمك، وجلسات توعية طبية عن سرطان الثدي وعنق الرحم ونقي العظام، وورشات تدريب على صناعة الشمع والصابون.