افتتح في مدينتي "الحسكة"، و"القامشلي" مركزان لعلاج وتشخيص مرضى السرطان، لتقديم كافة الخدمات التي يحتاجها المريض مجاناً، وذلك بعد أن كان المرضى يتجشمون عناء السفر إلى "دمشق" لتلقي العلاج.

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 16 أيلول 2020 رصدت أصداء وأجواء افتتاح المركزين، فبيّن المواطن "صابر علي الحمد" قيمة وأهمية الخدمات التي حصل عليها: «أكملت علاجي في مركز "اللؤلؤة" بمدينة "الحسكة" مع أول يوم بافتتاحه، وفّر عليّ عناء السفر إلى مدينة "دمشق"، كل ما كان سيقدم لي في العاصمة، حصلت عليه في مدينتي بالمجان، التحاليل والجرعة، وحتّى الأدوية، يبقى هذا المركز أهم إنجاز للمحافظة وللمرضى الذين يحتاجونه».

أكملت علاجي في مركز "اللؤلؤة" بمدينة "الحسكة" مع أول يوم بافتتاحه، وفّر عليّ عناء السفر إلى مدينة "دمشق"، كل ما كان سيقدم لي في العاصمة، حصلت عليه في مدينتي بالمجان، التحاليل والجرعة، وحتّى الأدوية، يبقى هذا المركز أهم إنجاز للمحافظة وللمرضى الذين يحتاجونه

"مزنة علبي" مؤسسة ورئيس مجلس إدارة الجمعية السوريّة لعلاج سرطان الأطفال ورعايته، قالت: «المركزان؛ وهما "اللؤلؤة" بمدينة "الحسكة"، و"الأورام" في "القامشلي"، يعتبران فرعان للجمعية، نهدف من خلالهما لدعم أبناء المحافظة المصابين بأمراض سرطان الدم، وبإمكان المريض إجراء التحاليل والتصوير والحصول على الأدوية مع أخذ الجرعات، كل ذلك مجاناً، المشروع غير مقيّد بفترة زمنية، وهو دائم، لحاجة أبناء المحافظة لهذه الخدمة الطبيّة، هناك أطباء أورام مختصون بالمركزين، مع وجود كادر إداري وتمريضي ذو خبرة عالية بهذا التخصص، وكادر إداري وطبي داعم من مدينة "حلب".

غرف خاصة للأطفال

نتابع خطة العلاج لمريض كان يُعالج في "دمشق"، ونتعامل مع إضبارته لمتابعة العلاج عند المرحلة التي توقف عندها، ولأهمية المركزين فقد راجع مركز "الحسكة" 14 مريضاً، ومركز "القامشلي" 25 مريضاً في اليوم الأول فقط».

الدكتور "نافع ساكير" مدير المنطقة الصحيّة في "القامشلي" قال عن افتتاح مركز الأورام بالمدينة: «مركز الأورام مُجهز منذ سنين طويلة، والمواطنون ترقبوا افتتاحه منذ زمن بعيد، وإعلان افتتاح هذا المركز بكل ما فيه من خدمات مجانيّة هدية ذات قيمة كبيرة لأهالي المنطقة. بذلت مديرية الصحة جهداً كبيراً، ووفرت كل مستلزمات ومتطلبات نجاح افتتاح المركزين، ودورنا بات بتقديم ما يحتاجه مرضى السرطان ورعايتهم بالشكل الأمثل».

مركز اللؤلؤة