حصد الفيلم السوري "أول يوم" من كتابة وإخراج "لوتس غسان مسعود" جائزتي "أفضل فيلم قصير" و"أفضل إخراج" في مهرجان "براغ" السينمائي الدولي.

مدوّنةُ وطن "eSyria" تواصلت مع مخرجة الفيلم "لوتس مسعود" بتاريخ 10 آب 2020 فقالت: «شعرت بالفخر لأنه الفيلم العربي السوري الوحيد المشارك في المهرجان بين عدة أفلام عالمية، تدور قصته حول أول يوم بعد توقف سقوط قذائف الهاون على العاصمة "دمشق" بتاريخ 22 أيار 2018، والآثار النفسية التي خلفتها الحرب، وتم تصويره في صيف عام 2019، وعرض في مهرجان "سينما الشباب" بـ"دار الأوبرا" في 26 حزيران الماضي».

يهمني من المشاركة أنه فيلم سوري يتحدث عن مشاعر السوريين في الحرب، يشاهده جمهور في الخارج قد لا يعرف "سورية" وما يعيشه السوريون من معاناة، كي يرى العالم كيف يعملون ويفكرون من خلال السينما

وتتابع: «يهمني من المشاركة أنه فيلم سوري يتحدث عن مشاعر السوريين في الحرب، يشاهده جمهور في الخارج قد لا يعرف "سورية" وما يعيشه السوريون من معاناة، كي يرى العالم كيف يعملون ويفكرون من خلال السينما».

بوستر الفيلم

بدوره "إياد عيسى" بطل الفيلم يقول: «الجائزة تعني لنا الكثير فهي تعطي لنا دفعاً إلى الأمام في ظل هذه الظروف التي نعيشها كشباب، كان خبر الفوز منعشاً بالنسبة لي ولكل شركائنا في العمل، ولا سيّما أنه لم ينصف في مهرجان "سينما الشباب"».

ويتابع: «تميّز الفيلم بالجدية والمسؤولية، الطاقة الشابة، اللونية، حركة الكاميرا، المونتاج والموسيقا التصويرية، إضافةً إلى الأداء المتميز إلى حد ما، كما التزم بشرط الفيلم القصير وهو من أصعب أنواع السينما، مع جدية الطرح والتكثيف الذي تضمنه، وحصوله على الجائزة في مهرجان "براغ" يؤكد الجهد الذي بذلناه، والفكرة التي نؤمن بها، وثقتنا بالنص والإخراج».

"لوتس مسعود" مخرجة وكاتبة الفيلم

وعن دوره يقول: «دوري فيه عبارة عن شاب يعيش في مدينة "دمشق" مرّ بظروف الحرب، وموت الأصدقاء وبعض أفراد من أسرته، وصل إلى مرحلة فقد فيها وجود معنى للشعور بأي شيء، كانت ردود أفعاله مع كل من يعيش في البيت تتسم بالترقب والدهشة، ورغم انتهاء استهداف "دمشق" بالقذائف، تعرض لحادثة ضرب وسرقة، ليعود لبيته مؤكداً أنّ الحرب لم تنتهِ، وفي مشهد النظر إلى المرآة لم يعد لديه أي نوع من الشعور بعد ما عاناه من ألم لأنّ هذه الحالة مستمرة».

يذكر أنّ الفيلم من إنتاج "المؤسسة العامة للسينما" ضمن مشروع "منح سينما الشباب"، من بطولة "لوريس قزق"، "إياد عيسى"، "أمينة عباس"، "حسن خليل"، "آية محمود"، وغيرهم.

الممثل "إياد عيسى" مشهد المرآة من الفيلم