يعد اللاعب الدولي لنادي "أهلي حلب" والمنتخب الوطني السابق "أيمن حبال"، واحداً من أفضل لاعبي الارتكاز في مركزه والذي شغله في الملاعب ولسنوات عديدة، وتعود قصة اكتشاف موهبة اللاعب، إلى المدرب "زكريا حمامي" في "حي الأعظمية"، والذي نصحه باللعب لقواعد نادي الأهلي كي يصقل موهبته أكثر، وهكذا لعب وتدرج في فرق النادي من الصغار حتى وصل لفريق الرجال.

بدايات كروية

تم اختيار "حبال" للعب بالمنتخبات الوطنية لفئات الناشئين والشباب والأولمبي، وبمباريات محدودة للمنتخب الأول للرجال، وبرز كلاعب محوري ومهاري، وفي سجله عدد لابأس به من الانتصارات والبطولات والأهداف الحاسمة والمؤثرة.

ورغم أن الإصابة أجبرته على الاعتزال، لكنه لم يفارق ميادين الكرة وتحول لعالم التدريب مستفيداً من خبرته التي اكتسبها كلاعب سابق.

كابتن "أيمن حبال" مدرب أول لرجال كرة النيرب.

يتحدث الكابتن "حبال" لموقع مدونة وطن "eSyria" الذي زاره في ملعب السابع من نيسان في "حلب" أثناء إحدى الحصص التدريبية التي كان يقودها لرجال كرة فريقه الحالي "نادي النيرب" والذي يلعب بدوري الدرجة الأولى، عن مسيرته الرياضية لاعباً دولياً ومدرباً، ويقول: "بدأت ممارسة الرياضة في المرحلة الابتدائية وكنت مولعاً بحب كرتيّ السلة والقدم وضمن منتخب المدرسة وباللعبتين، ومع مرور الوقت راحت ميولي تتجه نحو كرة القدم أكثر ولعبتها مع أبناء الحي، حيث شكلنا فريقاً حينها للعب مع فرق الأحياء المجاورة، وأثناء لعبنا لإحدى المباريات شاهدني مدرب القواعد بنادي "الاتحاد" الكابتن "زكريا حمامي"، فأعجب بمستواي وطلب مني الانضمام والالتحاق بقواعد النادي، ولعبت لفرق الصغار. وبالتدريج انتقلت للعب بفرق الأشبال والناشئين والشباب تحت إشراف المدربين "زكريا حمامي، عمار أيوبي، وجمال هدلة، وعبد اللطيف مقرش، ومحمد جقلان"، وفي فئة الشباب نلنا بطولة الدوري لمدة موسمين، ومن فريق الناشئين وأنا بعمر ستة عشر عاماً طلبني المدرب المصري الراحل "حسن الشاذلي" للعب لفريق رجال نادينا حيث كان مدربنا الأول، وكانت أول مباراة لعبتها مع الرجال بموسم ٢٠٠١ مع فريق "الوحدة" بمدينة "دمشق"، وفزنا حينها بهدف سجله "سامر حزام" من كرة سددها من بعيد، وفي اللقاء الثاني لي مع الرجال فزنا على فريق "الكرامة" بهدفين من دون مقابل حملا توقيع مهاجمنا "أنس الصاري"، وبقيت ألعب سبعة مواسم متتالية للفريق الأول".

بطولات

ستذكر الكابتن "حبال" أبرز محطاته في الملاعب والانتصارات التي توج بها مع فريق "الاتحاد"، ويضيف: "في موسم ٢٠٠٤ نلنا بطولة الدوري والكأس مع الكابتن "ياسر "السباعي".

كابتن "أيمن حبال" يوجهه لاعبي فريقه قبل بدء أحدى اللقاءات.

ويضيف : في موسم ٢٠٠٦ نلنا بطولة الكأس مع الكابتن "حسين عفش" بعد فوزنا على نادي "تشرين" بثلاثة أهداف من دون مقابل، ومثّلت النادي في بطولة آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي في مواسم ٢٠٠٧ و٢٠٠٨وفي موسم ٢٠٠٨ لعبت لنادي "أمية" ونلنا معه المركز الرابع مع الكابتن "محمد ختام" وفي موسم ٢٠١٠ لعبت لفريق "الجيش" ونلت معهم لقب بطولة الدوري مع المدرب العراقي "أيوب اوديشو".

ويتابع حبال حديثه في موسم ٢٠١١ لعبت لنادي "تشرين"، وبعدها بموسم لعبت لنادي "الحرية" وعدت للعب لنادي "الاتحاد" ولعبت معه لموسمين، ولعبت بعدها لنادي "النواعير" الحموي لثلاثة مواسم متتالية، وكذلك لعبت "للحرفيين" موسمين و"عفرين" موسم ٢٠٢٠ وكان ذلك نهاية المطاف كلاعب، حيث تعرضت بعدها لإصابة قاسية أجبرتني على الاعتزال، وفي الموسم اللاحق عملت كمدرب مساعد لنادي "الاتحاد" مع الكابتن "أحمد هواش".

شهادات كروية بحق الكابتن أيمن حبال من الكباتن جمال هدلة - يوسف النبهان - طه دياب.

مسيرة دولية

مثّل الكابتن "حبال" كما يقول المنتخبات الوطنية في فئات الناشئين لمدة عامين، ولعب لمنتخب الشباب في تصفيات كأس آسيا تحت إشراف المدرب "غوربا"، ولعب أيضاً للمنتخب الأولمبي تحت إشراف المدربين "أحمد الشعار وياسر السباعي، والعراقي أنور جسام" وسجل في مرمى المنتخب اللبناني، ومثل المنتخب الأولمبي في تصفيات "بكين"، ولعب لمنتخب الرجال موسم ٢٠٠٨ تحت إشراف الكابتن "فجر إبراهيم" ثلاث مباريات ودية وتعرض للإصابة في لقاء منتخب "اليابان" واعتذر عن إكمال المشوار دولياً، في سجله ما يقارب عشرين مباراة دولية وبكافة الفئات التي مثلها مع ثلاثة أهداف سجلها.

يعود "حبال" في ذاكرته إلى أجمل مبارياته والتي كانت، حسب قوله، مع ناديه "الاتحاد" أمام نادي "سيبهان" الإيراني في بطولة آسيا موسم ٢٠٠٦، ومحلياً بموسم ٢٠٠٧ أمام نادي "المجد" الدمشقي وفوزهم بثلاثة مقابل اثنين، حيث سجل هدف الفوز بالدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وخلال مسيرته لديه ثمانية أهداف أهلاوية وهدفين مع نادي "الجيش" ومثلهما مع نادي "النواعير".

ميادين التدريب

لم يستطع "حبال" الابتعاد عن الملاعب رغم إصابته، فسرعان ما اتجه نحو ميدان التدريب، فاتبع عدة دورات تدريبية وحصل على شهادتي الـ(D - c) ، وفي أول مشواره التدريبي نال مع زميله المدرب "خالد عريان" بطولة ناشئي "سورية" في موسم ٢٠٢٢، ونظراً لتميزه تم تكليفه بمهام مدرب منتخب "حلب" للمشروع الوطني، ومنذ الموسم الماضي وحتى الآن هو المدرب الأول لكرة رجال "النيرب" في دوري الدرجة الأولى.

"يوسف النبهان" رئيس نادي "النيرب" يعرب عن سعادته بتكليف الكابتن "أيمن حبال" لقيادة كرة رجال ناديه في دوري الدرجة الأولى، ويصفه بالشاب الطموح والمخلص والمثابر، وهو مشروع مدرب ناجح ومحبوب من إدارة ولاعبي فريقه لذلك كان القرار باستمرار التعاقد معه للموسم الثاني على التوالي.

فيما يقول المدرب الوطني "جمال هدلة": "دربت الكابتن "أيمن" في فئة الشباب وكان مميزاً في وسط الملعب ولديه فكر كروي ناضج، ونتيجة تفوقه تم اختياره للعب لفريق الرجال وهو في سن الناشئين، وتابع تألقه في دوري الرجال ولعب لعدة أندية محلية، وتم اختياره للعب بصفوف المنتخبات الوطنية للفئات العمرية والشباب والأولمبي"، وحسناً فعل بالتوجه نحو ميادين التدريب لاكتساب الخبرة".

ويوضح زميله اللاعب الدولي السابق "طه دياب" كيف لعب مع الكابتن "أيمن" عدة مواسم في رجال النادي وحققا معاً بطولات وانتصارات مهمة لاتنسى، واصفاً إياه بـ"الحرّيف" حيث كان مميزاً وسخياً في أرض الملعب والورقة الرابحة بيد المدربين.

بقي أن نذكر أن الكابتن "أيمن حبال" هو من مواليد ١٩٨٥ ويحمل الإجازة في الاقتصاد والمحاسبة.

تم إجراء اللقاء بتاريخ التاسع من شهر تشرين الثاني لعام ٢٠٢٣ في ملعب "السابع من نيسان" بـ"حلب".