تحتَ شعار "يد واحدة قلب واحد" نظّمت الكوادرُ الرياضية في أندية "الوثبة والكرامة والمخرم" عدّة مبادرات إغاثية لمساعدة متضرري الزلزال، فتم تجهيز قوافلَ تضمّ عشراتِ الشاحناتِ المحمّلة بمختلف المواد الأساسية والأغذية إلى المناطق المتضررة.

استجابة عاجلة

التحرك للمساعدة بدأ حسب ما يقول رئيس فرع الاتحاد الرياضي بحمص "محمد حربه"، منذ اليوم الأول للزلزال، مع صدور بيان من الاتحاد الرياضي العام بوقف الأنشطة الرياضية بكافة أشكالها، ومساهمة المؤسسات الرياضيات بأي مهمة على مستوى المحافظة تتضمن نشاطات ومبادرات إغاثية للمتضررين من الزلزال.

كانت مشاركة الرياضيين كبيرة من أندية "الكرامة والوثبة والمخرم" في القافلة، ضمن مسعى رياضيي "حمص" للحضور بفعالية في الأزمات ليثبتوا أن الرياضة أخلاق وانتماء

ويضيف: «كانت مشاركة الرياضيين كبيرة من أندية "الكرامة والوثبة والمخرم" في القافلة، ضمن مسعى رياضيي "حمص" للحضور بفعالية في الأزمات ليثبتوا أن الرياضة أخلاق وانتماء». ويقول: «من واجبنا كأسرة واحدة أن نعمل ما في وسعنا، لمساعدة إخوتنا المتضررين في المحافظات، وهنا أوجه الشكر لجماهير وكوادر وإدارة الأندية الثلاثة على كل ما قدموه من مساعدات».

رئيس نادي الوثبة

رئيسُ نادي الوثبة، الدكتور "يوسف سلامة"، يوضح في حديثه للمدونة أن النادي، بادرَ منذ اللحظات الأولى إلى تقديم المساعدات لأهلنا المتضررين في المحافظات السورية، عبر مبادرات لجمع المساعدات من الأهالي ومشجعي النادي والرياضيين فيه.

ويتابعُ الدكتور "سلامة" حديثه: «نادي الوثبة وكأي عائلةٍ ومؤسسة، عمل جاهداً على إسعافِ أهلنا بالمواد الضرورية، حيث سيّرنا قافلتين تحملان مواد غذائية وطبية وحليب الأطفال، كما يتم تجهيز قافلتين ستنطلقان إلى "جبلة واللاذقية" خلال الفترة القريبة».

رئيس رابطة مشجعي الكرامة

تنظيم وتنسيق

رئيس نادي المخرم

أما بالنسبة للقطب «الحمصيّ» الثاني، فتحدث رئيس رابطة مشجعي نادي الكرامة، "محمد النمور"، لـ"مدونة وطن": «المبادرة كانت صغيرة بادئ الأمر، اعتقدنا أنها ستقتصر على عدد محدود، إلا أن الإقبال على تقديم المساعدات كان غير متوقع وقد لمسنا تجاوباً كبيراً من كافة شرائح المجتمع وليس من أبناء النادي ومشجعيه فقط».

ويقول رئيس رابطة مشجعي النادي: «ملأنا السيارات بالمعونات وقمنا بتنظيمها بالتنسيق مع إدارة النادي، حيث توجهت سيارتان إلى "حلب" وقاطرة ومقطورة مع سيارة إلى "جبلة واللاذقية"، ونجهز ثلاث سيارات لإرسالها إلى "حماة"، وتوزيع المساعدات يتم مباشرة كما حصل في الملعب البلدي بـ"حلب" وبحضور المعنيين في النادي الأهلي، كما نقوم بإيصالها إلى الأندية الرياضية الأخرى، إضافة لما تم توزيعه في مراكز الإيواء بالكنائس والمدارس».

مبادرات مستمرة

بدوره يقول "سليمان الجابر" رئيس نادي "المخرم" الرياضي لـ"مدونة وطن": «اجتمع الأهالي في مقر النادي فور سماعهم بكارثة الزلزال، وكانت الاستجابة كبيرة لتأمين المساعدات وتجهيز حافلة وإرسالها إلى أهلنا المتضررين في "اللاذقية" وشهدت مساهمات كبيرة من كافة شرائح المجتمع».

ويشير "الجابر" إلى أن النادي مستمر في المساهمة بتأمين المساعدات الإنسانية للمتضررين، بالتعاون مع الفعاليات الأهلية في مدينة "المخرم" تحت شعار (يد واحدة قلب واحد) وذلك بعد التجاوب الكبير مع المبادرة في لحظاتها الأولى.

يشار إلى أن هذه المبادرات تأتي في وقتٍ لم تهدأ فيه الجمعيات والفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية في المحافظة التي استنفرت بالعمل طوال الأيام الماضية لجمع المساعدات وإيصالها إلى المتضررين وما تزال مستمرة.