فكرة رائدة خرجت بها مجموعة من سيدات محافظة "السويداء"، بتأسيس مركز صحي متكامل يقدم الخدمات الصحية المجانية لأبناء المحافظة، اتخذ مقراً له في مقام "عين الزمان".

المبادرة

تقول السيدة "ناديا البحري" مديرة القسم الصحي ومن مؤسسي المبادرة لموقع مدونة وطن eSyria : «جاء تأسيس هذا المركز تلبية لاحتياجات الناس بعد معايشة لواقع المحافظة، البداية كانت بعد أن تطوعت مع مجموعة من السيدات للعمل الخيري، اتّخذنا مقراً للعمل غرفة واحدة في مقام "عين الزمان" نساعد بالسلل الغذائية، ومن يحتاج لعناية طبية نقدم له المساعدة وفق الإمكانيات المتاحة، ولكن ومن خلال الحالات التي تم رصدها ومن خلال الاطلاع على واقع الأسر المحتاجة، وجدنا أن الغالبية تحتاج لأدوية بشكل دائم وخاصة مرضى "السكر" و"الضغط" و"القلب"».

زرت العيادة النسائية في وقت سابق ولمست مدى الاهتمام والرعاية، اليوم أحضرت أطفالي لعيادة الأطفال

أقسام المركز

وتضيف "البحري": «عام 2014 وبتوجيه من سماحة الشيخ "يوسف جربوع"، قمنا بتأسيس "القسم الصحي في مقام عين الزمان الخيري" لتخفيف المعاناة عن الناس وتقديم الخدمة المجانية الطبية، أول دعم حصلنا عليه كان من مفوضية اللاجئين.. اشترينا "إيكو دوبلر ملون" و"إيكو بطن" و"جهاز تخطيط قلب ومعقم"، بعدها وبتبرع من عدد من أبناء "السويداء" في الاغتراب، تم تجهيز عيادة سنية كاملة وعيادة عينية كاملة وعيادة لتخطيط الأعصاب وعيادة تخطيط دماغ، ولدينا في المركز أكثر من خمسين طبيباً، ومن كلّ الاختصاصات، جميعهم متطوعون ويقدمون المعاينات الطبية المجانية ولكل المرضى بأوقات محددة يتم تحديدها وفق دوام الطبيب، ويتم استقبال المرضى أيام السبت والاثنين والثلاثاء، لدينا كادر إداري مختص بتنظيم وتسيير العمل مؤلف من أحد عشر متطوعاً، وكادر من الصيادلة المتطوعين يقومون بالإشراف على صيدلية المركز وصرف كامل الوصفات، وإحصاء طلبات الأشخاص لنقوم بتأمين الأدوية بموجبها وخاصة أدوية الأمراض المزمنة».

ناديا البحري

متطوعون

الدكتورة ريم أبو فخر

الدكتور "معضاد العماطوري" طبيب جلدية متطوع منذ سبعة أشهر تقريباً قال: «أنا أوجد كل اثنين في القسم الصحي، أقوم بمعاينة المرضى المحتاجين لطبيب جلدية وأقدم لهم العلاج اللازم الذي يتم صرفه من صيدلية المركز، لا أنتظر من عملي هذا الثناء والعرفان لأنني أقوم بواجبي كطبيب نذرت حياتي لخدمة أبناء بلدي».

بدورها تقول الدكتورة "ريم أبو فخر" طبيبة نسائية: «أثناء وجودي كل يوم اثنين أستقبل ما يزيد على ثلاثين حالة، لا أغادر المركز حتى أقوم بفحص جميع المرجعات ولو كان ذلك على حساب دوامي في عيادتي الخاصة، يوجد جهاز "إيكو" أيضاً وهناك حالات حمل نتابعها في المركز ونشرف عليها، ومن الممكن أن يتم التنسيق مع لجنة المقام لدفع أجور الولادة في المشافي لمن تحتاج أيضاً».

الصيدلية في القسم الصحي

"صفا نبيه الجغامي" طبيبة أطفال، تقول: «نحن نتبع لجمعية تنظيم الأسرة تطوعت من الشهر الأول في العام الجاري لمعاينة الأطفال المحتاجين في "القسم الصحي في مقام عين الزمان"، توجد معي "شروق رعد" وهي مرشدة نفسية تقوم بتوثيق وتسجيل الحالات».

شعور بالرضى

الدكتور "أنس رعد" جراح أوعية دموية من مواليد 1988، متطوع منذ أربع سنوات تحدث قائلاً: «العمل التطوعي وفضلاً عن أنه يمنحنا الخبرة العملية، يمنحنا شعوراً بالرضى عن الذات، فعندما تقدم خدمة لشخص يحتاجها تكون راضياً عن نفسك.. أنا أوجد كل أسبوع في المقام أتابع المرضى الذين يعانون من أمراض الدوالي والأوردة وأمراض الشرايين وأمراض الأوعية الالتهابية، لدينا جهاز حديث "إيكو دوبلر" للأوعية والشرايين، وإذا صادفنا أي حالة تستدعي عملاً جراحياً يتم تحويلها عن طريق المركز لإجراء العمل الجراحي في أحد المشافي والمركز بالتعاون مع المقام الديني يتكفل بالأجور، وقد أجرينا قرابة عشرين عملاً جراحياً حتى الآن».

وعن عمله في المركز يقول الدكتور "رافع فرج" طبيب أسنان: «وجودي في العيادة السنية يكون بالتناوب مع مجموعة من الأطباء، العيادة مجهزة بالكامل ونقدم فيها الخدمات البسيطة من قلع ووضع حشوات سنية، أما بالنسبة للعمليات الجراحية التي تحتاج لعدة جلسات يمكن تحويلها إلى العيادة الخاصة، لأنه لا يجوز أن أبدأ عملاً يكمله طبيب غيري، هناك حالات تحتاج لمتابعة الطبيب نفسه».

مستفيدون

من المستفيدين من خدمات القسم الصحي التقينا "نجاح الصحناوي" سيدة سبعينية والتي تقول: «اليوم لدي موعد في العيادة العينية لتركيب عدسة، زرت المركز قبل شهر تقريباً وقاموا مشكورين بتأمين العدسة وفي العين الأخرى أعاني من "الساد" ويتم التحضير لعمل جراحي في الفترة القادمة».

"زيد سليم الجرماني": «اليوم حضرت لاستلام النظارة الطبية، العناية الطبية المقدمة في هذا المركز لا تقل أهمية عن أي مركز حديث آخر من حيث الاهتمام والرعاية وأفضل وأنبل الأطباء، وتقديم الدواء وكلّ ما يحتاجه المريض».

ومن الوافدين من محافظة "دير الزور"، "سمية حماد مبروك" قالت: «زرت العيادة النسائية في وقت سابق ولمست مدى الاهتمام والرعاية، اليوم أحضرت أطفالي لعيادة الأطفال».

إحصائيات

"ريما عبد الباقي" من مؤسسي القسم الصحي قالت: «عام 2012 بلغ إجمالي الخدمات الطبية المقدمة أحد عشر ألفاً وثمانمئة وستاً وخمسين خدمة طبية بتكلفة إجمالية للعمليات والتحاليل والأدوية تقدر بستة وستين مليوناً وثلاثمئة وثمان وثلاثين ألف ليرة سورية، وبلغ عدد العمليات الجراحية التي أجريت عام 2012 مئة وواحداً وستين عملية.

وبالإضافة للمعاينات الطبية المجانية يقدم المركز مساعدات بالعمليات الجراحية، إما بدفع كامل المبلغ أو جزء منه وفق الإمكانيات المتوفرة، ونساعد بالتحاليل الطبية وبتقديم النظارات الطبية وتصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي والبانوراما والتصوير الشرياني الضليل (القثطرة القلبية الوعائية)، وهذه المساعدات تمول من صندوق "وقف السويداء" والمتبرعين من داخل وخارج القطر.

أما بالنسبة للأدوية فقد كانت سابقاً تأتي المساعدات من شركات الأدوية وبعض الصيادلة، في الفترة الحالية ورغم العبء الكبير بسبب نقص معظم الأدوية إلا أننا نسعى دوماً لتأمينها مهما كانت الظروف، معظم الصيادلة يقدمون لنا الدواء بسعر التكلفة فقط».

بقي أن نذكر أسماء الكادر المؤسس للقسم الصحي: "ناديا البحري"، "ريما عبد الباقي"، "سامية عزيز"، "إلهام رضوان"، "رانية أبو سعدة"، "جهينة علم الدين"، "سلطانة أبو عاصي"، "ثناء شلغين"، "راما دويعر"، "رولا الحناوي".

والصيادلة المتطوعون هم: الدكتورة "ديانا القاضي"، "صفاء عماشة"، "سوزي الخطيب"، "سلام أبو عسلي"، "هبة دويعر".