احتفلت "الحسكة" بيوم الطفل العربي التي تقيمها مديرية الطفل في وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف.

موقع eHasakeh حضر الاحتفالية التي أقيمت على مسرح المركز الثقافي في "الحسكة" والتقى مديرة ثقافة الطفل في وزارة الثقافة "ملك ياسين" فقالت: «تأتي أهمية هذه الاحتفالية التي تقام للمرة الأولى في محافظة "الحسكة"، من خلال إعطاء اليافعين والأطفال دوراً أساسياً كمشاركين فاعلين بهدف تنمية حس الإبداع لديهم، وتعزيز ثقة أطفالنا المبدعين بأنفسهم ليكونوا نواة تؤسس لحركة شبابية مبدعة في المستقبل، حيث تضمنت الاحتفالية معرضاً لرسوم الأطفال وورش عمل حول البيئة والعلوم الكونية وعرضاً مسرحياً لعرائس الأطفال».

تم خلال الورشة تعليم الأطفال و اليافعين كيفية معالجة مشاكلهم، من خلال تحويلها إلى مشاهد واقعية، تعرض على الجمهور ليقدم وجهة نظره فيما تم تقديمه، خصوصاً فيما يتعلق بالمشاكل الحياتية وكيفية معالجتها

وبيّن مشرف ورشات الرسم "عصام نصر: «إن الهدف من هذه النشاطات يكمن في إشراك أكبر عدد ممكن من الأطفال الموهوبين، لتنمية هذه المهارة لديهم وسيتم في نهاية الورشة اختيار مجموعة من الأعمال، وعرضها في معرض ختامي يقام لهذا الغرض، وتهدف هذه العملية إلى تحفيز الأطفال على المتابعة في مجال الرسم، وقد ضم المعرض قرابة 90 عملاً، تنوعت فيها استخدام المواد الأولية، كما شملت أعمال الرسم المائي والفسيفساء الورقية، إضافة إلى قيام بعض الأطفال بتنفيذ أعمال بواسطة أحجار ملونة على نمط الفسيفساء الحقيقي».

مشاركة اليافعين في برامج التخطيط

وأكد مدير مشروع حماية الحيوان في "سورية" الدكتور "دارم طباع": «أن النشاط يتضمن تأسيس نادي يهدف إلى تعميق الثقافة البيئية لدى اليافعين، وتعويدهم على ثقافة العمل التطوعي من خلال إدماجهم في أنشطة متعددة، تعتمد على التعرف على البيئة المحلية في محافظة "الحسكة"، وقد تم تزويد النادي بمجوعة كتب وأفلام بيئية من إصدار المشروع، تهدف إلى زيادة معارف اليافعين في المواضيع البيئية المحلية وتأثيرها على البيئة العالمية».

وقالت مشرفة ورشة تعزيز دور اليافعين "مها ونوس": «لقد تم التركيز على هذه الفئة العمرية، كونها تفتقر إلى النشاطات الخاصة بها، فهم يعيشون في مرحلة وسطية بين الأطفال والرجال، لهذا تهدف الورشة إلى التخطيط لنشاطات جديدة، تلاقي القبول عند اليافعين أنفسهم، وبهذا نكون قد فعلنا "مهارات التفكير العليا لدى الأطفال"».

من مسرح العرائس

وأكد مشرف نادي الفضاء الكوني "ناصر منذر": «أنه تم تعريف الأطفال واليافعين المشاركين، بموضوعات تخصصية علمية بشكل عام، وموضوعات فلكية بشكل خاص، جاء ذلك من خلال تعريفهم بمعلومات أساسية عن الفلك والكون، بهدف تنمية الخيال العلمي لديهم والإجابة عن التساؤلات التي تتبادر إلى أذهانهم».

من جهته قال مدرب المسرح التفاعلي "غياث المحيثاوي": «تم خلال الورشة تعليم الأطفال و اليافعين كيفية معالجة مشاكلهم، من خلال تحويلها إلى مشاهد واقعية، تعرض على الجمهور ليقدم وجهة نظره فيما تم تقديمه، خصوصاً فيما يتعلق بالمشاكل الحياتية وكيفية معالجتها».

لوحة راقصة من الاحتفالية

وبينت أمين فرع طلائع الحسكة "تيودورة مراد": «إن هذه الاحتفالية تشكل نقلة نوعية للطفل، حيث تضعه في دور المخطط والمنفذ، وتخرجه من القالب الذي تعود عليه وهو دور المتلقي، وقد كان لأطفال طلائع البعث دور كبير في هذه الاحتفالية، إذا كان منهم المكرمين والمشاركين، ويشارك أطفال المنظمة بلوحات فنية ضمت أغنية الطفل العربي بعنوان "لغة الضاد"، وسيشارك الفرع بعمل مسرحي بعنوان "من المسؤول"، وعمل لمسرح العرائس بعنوان "صندوق الأماني"، كما ستشارك فرقة الكورال في "الحسكة والقامشلي" بمجموعة من الأغاني الرسمية والشعبية».

حضر الاحتفالية معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة وقد جرى تكريم الأطفال الفائزين بمسابقات الرسم والقصة، وتستمر الاحتفالية حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري.