تخطر الموسيقا عنده في البال وهي راسخة في مطرح حميم في الذاكرة لشدة نقائها ودفئها وهمسها كأنها نداء بعيد للحب للعشق للوطن. الموسيقا عنده هي كيف تعلمنا أن نصغي بتأن، فموسيقاه الدافئة تقع في ميزان آخر ترجح فيه معايير أكثر عمقاً، موسيقاه أو حضوره في مجتمعه لا يمكن أن نصنعه وفق المعايير المعاصرة لما يسمى عزف أو نجومية، فمعيار الحضور والنجومية له معنى آخر عند "ينال اسماعيل" الذي كبر وكبرت معه تجربته الموسيقية.

"ينال أكرم اسماعيل" ابن مدينة القنيطرة 1973، ممتن لآلته التي يعتبرها جواز سفر له في مجتمعه.

  • ذكرت أن تعلمك كان عن طريق السماع، أي دون وجود نوتة موسيقية، كيف يكون ذلك؟
  • ** التعلم السماعي هو تعلم سهل جدا ويتطلب وجود أذن موسيقية للشخص ورغبة بالتعلم والمهارة فلا شيء غير ممكن. تعلم العزف عن طريق السماع يتطلب المثابرة على سماع المقطوعات الموسيقية ومع تكرار السماع يستطيع الشخص أن يميز أن هذه النغمة صحيحة أو لا.

  • ما الألوان الموسيقية التي تعمل على عزفها؟
  • ** أنا أعزف الألوان الموسيقية الدارجة في المجتمع الجولاني الشركسي كالمعزوفات الحماسية والهادئة وكل معزوفة في التراث لها قصة معينة ووقت معين تعزف فيه.

    عموما الموسيقا الشركسية تتضمن لونا موسيقيا يدعى "موسيقا القافا" وهي الموسيقا التي يبدأ بها العرس الشركسي وهي عبارة عن رقصة بين الشاب والفتاة ورقصة للتعارف بينهما ولعرض شخصية الراقص وهي رقصة هادئة جدا وهي لتبادل النظرات وتنتهي بإشارة بين الشاب والفتاة.

    تليها معزوفة موسيقا الششن وهي معزوفة سريعة عموما وأسرع من موسيقا القافا ولكن هنا لابد من الإشارة إلى أن موسيقا الششن الجولاني أبطأ مما هو عليه في الششن القفقاسي، تتيح للشاب الراقص أن يعبر عن قوته ويستعرض حركات تثير إعجاب الفتاة.

    أما موسيقا الوج وهي نوع من الموسيقا يصاحبه رقصة هادئة عموما، حيث يتقدم الشاب للفتاة ليدعوها للرقص ويمسك يدها ويتم بطريقة دائرية وبها يختتم اللقاء.

  • ما المشاركات التي شاركت بها؟
  • ** أعزف مع الفرقة الرئيسية للجمعية الشركسية السورية وشاركت بعدة مهرجانات للفلكلور الشركسي في عدة مهرجانات.

  • هل هناك صعوبات في إقناع الجيل الحالي بالنمط الموسيقي الذي تقومون على تأديته؟
  • ** نقطة الاختلاف بيننا وبين الجيل الجديد هو أن الجيل الجديد يحاول تعلم العزف والرقص السريع ونحن كعازفين من الجيل السابق نعزف المقطوعات الموسيقية الجولانية الهادئة. بالإضافة إلى صعوبات تتعلق بالتجهيزات.

  • برأيك ما المطلوب للحفاظ على روح الموسيقا الشركسية وأصالتها؟
  • ** المطلوب أن يبدأ كل شخص من منزله ومن عائلته في الحفاظ على هذه الموسيقا وهويتها أنا برأيي الحفاظ على اللغة هو الأهم، ولابدّ أن تقوم الجمعيات أيضا بدور هام في دعم الفرق الفنية الشابة وإتاحة فرص تدريبية لهم.

  • أين هو موقع الموسيقا الشركسية في أولويات اللغة والعادات والفلكلور؟
  • ** أنا أرى أن اللغة في المرتبة الأولى والموسيقا في المرتبة الثانية والعادات والتقاليد في المرتبة الثالثة.

    الأستاذ "محمد حاج طاهر" رئيس اللجنة الفنية في الجمعية الشركسية السورية ذكر أن الفنان الشاب "ينال اسماعيل" هو فنان وعازف مبدع وسريع التعلم، عمل على تطوير مهاراته الفنية بشكل شخصي من خلال الاطلاع على تجارب عازفين محليين وعالميين. لا أستطيع القول إنه مميز بلون موسيقي معين وإنما هو أثبت براعته في جميع الألوان الموسيقية.