اختتمت بتاريخ 23 نيسان 2014 فعاليات أيام التراث السوري، بأمسية موسيقية أحيتها فرقة "معهد صلحي الوادي"، تلاها حفل تكريم عدد من الباحثين وروّاد التراث السوري.

مدونة وطن "eSyria" حضرت حفل الاختتام الذي أقيم في دار الأسد للفنون تمام الساعة الخامسة مساء، والتقت السيدة "دانا سليم" من الحضور فقالت: «تنوع الحفل الموسيقي بمجموعة من الأغاني والموشحات التراثية السورية شملت أغلب مناطق ومحافظات "سورية" التي عرفت بتراثها الموسيقي الغني، وتميز الحفل بمعزوفاته الجميلة التراثية فتفاعل معها الجمهور بإيجابية».

نفخر بهذا التكريم لأنه أعطى أجدادنا مبتكري هذه الحرف حقهم لما قدموه لهذا الوطن، وعلينا المحافظة على التراث الذي صنعوه ونعلمه لأبنائنا ولأجيالنا القادمة لأنه رمز حضارتنا

الموسيقي "عدنان فتح الله" قائد أوركسترا الموسيقا العربية في "معهد صلحي الوادي" قال: «تأتي هذه الاحتفالية ضمن فعاليات أيام التراث العالمي، حيث قدمت الفرقة مجموعة من الأعمال التراثية لمجموعة من عمالقة المؤلفين في هذا المجال، مع إعادة صياغة الأغاني من ناحية التوزيع الأوركسترالي ونحن نعمل بهذا النمط ونحاول أن نسقط كل ما درسناه من علوم موسيقية على الموسيقا العربية لتظهر بأبهى صورها، علماً أن الأغاني التي أحييناها اليوم هي لمجموعة من الفنانين السوريين الرواد في هذا المجال، مثل الفنان "عمر البطش"، والفنان "رفيق شكري"».

الفنانة كارمن توكمه جي

وأشارت الفنانة "كارمن توكمه جي" إلى مشاركتها بالقول: «أشارك اليوم لأول مرة بأغنية "صولو" مع الأستاذ "عدنان فتح الله" إضافة إلى أغنية للمطرب الكبير "سيد درويش" بعنوان "زوروني كل سنة مرة"، وجميع الأغاني التي قُدمت هي أغاني جامعة لكل التراث السوري، ميز الاحتفالية أيضاً الحشد الكبير الذي تفاعل بشكل رائع مع المعزوفات».

الفنانة "همسة منيف" قالت: «قدمنا اليوم مجموعة من الموشحات التراثية كالموشحات "الحلبية"، والاختيار الثاني كان للعمالقة: "فريد الأطرش، رفيق شكري، وسيد درويش". وواجبنا كموسيقيين الحفاظ على تراث بلدنا الموسيقي من خلال إحيائه بعدد من العروض والتذكير به وتقديمه بطريقة صحيحة، وعلينا كأكاديميين توزيعه بطريقة محببة وقريبة من قلوب الناس».

قائد أوركسترا صلحي الوادي عدنان فتح الله

يذكر أن حفل الاختتام شهد تكريم عدد من الباحثين ورواد التراث السوري وهم: الحرفي "لويس صراف"، والحرفي "جرجي بيطار"، والحرفي "رسلان هزاز"، إضافة إلى كل من: "محمد رضوان الداية"، و"محمد خالد رمضان"، والباحث "منير كيال"، و"محمد ياسين نعمة".

وقال المكرم "فؤاد عربش" رئيس "الجمعية الحرفية السورية": «نفخر بهذا التكريم لأنه أعطى أجدادنا مبتكري هذه الحرف حقهم لما قدموه لهذا الوطن، وعلينا المحافظة على التراث الذي صنعوه ونعلمه لأبنائنا ولأجيالنا القادمة لأنه رمز حضارتنا».

جانب من التكريم

حضر حفل الاختتام وزيرة الثقافة الدكتورة "لبانة مشوح"، ووزير التربية الدكتور "هزوان الوز"، ووزيرة البيئة الدكتورة "نظيرة سركيس"، ووزير السياحة المهندس "بشر يازجي".