من أجل إحياء القراءة وتعزيزها لدى الأجيال الناشئة، والتعريف بالإنتاج الفكري السوري بشكل دوري، ومن أجل تقييم ومعرفة صناعة المعرفة في سورية عن طريق ملتقيات التطوير والإبداع المعرفي واللقاءات الشهرية التي تقوم على استضافة المفكرين والباحثين لفتح الحوار والتعارف والتعدد كمناخ أساسي وضروري لحركة الإبداع.

أطلقت مؤسسة كنوز سورية في المركز العربي في المزة، تظاهرة ثقافية وفكرية وإعلامية لإعادة إحياء القراءة تحت عنوان: "اقرأ.. وارتقى"، برعاية الدكتور رياض نعسان أغا وزير الثقافة الذي أشار في كلمة الافتتاح أنه من الروعة أن يكون عنوان هذا اللقاء ربط بين القراءة والارتقاء فلا سبيل لامتنا أن تحقق ارتقاءها دون أن تبدأ بسر الارتقاء هذا السر الذي هو أشهر عنوان في ثقافتنا الإنسانية فقد كانت القراءة وسيلة لنهوض الأمة.

أما السيد هاني مقداد مدير المشروع قال بدوره أن هذا العمل ينطلق من فكرة الارتقاء بفكر الفرد وفكر المؤسسة الثقافية أيا كانت ولعل الأهم فيه هو لقاء الشهر الذي يقام في الأحد الأول من كل شهر باستضافة مفكرين وباحثين في العالمين العربي والإسلامي ليفتح باب الحوار والتعارف ويمد جسور التواصل الدائم ويناقش قضايا المجتمع.

السيد هاني مقداد مدير المشروع

يتناول المشروع أفكار عديدة تحثنا على القراءة وتعززها لدى الأجيال القادمة بطرق مختلفة منها لقاء الشهر المبني على أساس حوار فكري ثقافي يقام في الأحد الأول من كل شهر يناقش فيه قضايا وموضوعات ثقافية وفكرية متنوعة في مجالات الدين والسياسة والأدب وثقافة الأطفال والإعلام والنشر، وذلك في المركز الثقافي في المزة وبالتعاون مع مجموعة من القنوات الفضائية المحلية والعربية والإذاعات الخاصة وبتغطية مميزة من وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والالكترونية، وقد كان الأحد الأول بعنوان مشروع الشرق الأوسط الكبير بإدارة الإعلامي أنس أزرق مدير مكتب المنار بدمشق و بمشاركة مجموعة من المفكرين والإعلاميين من الدول العربية "الدكتور أحمد الحاج علي (سورية)، الدكتور محمد صادق الحسيني (إيران)، الدكتور محمد أحمد النابلسي (لبنان)، الأستاذ عبد الخالق الشاهر(العراق)، الأستاذ ماجد كيالي (فلسطين)".

أما الأفكار الأخرى فهي: كتاب من أجل التغيير: وهو اختيار لكتاب ذي طابع ثقافي عام فيه خصائص الكتاب التثقيفي الاجتماعي الذي يضيف لمستوى ثقافة كل فرد المزيد من المعلومات والمعارف وسيتم اختياره من بين ما تنتجه دور النشر السورية ليصبح بطبعة شعبية تباع بسعر رمزي.

ملتقي التطوير والإبداع المعرفي: ورشات عمل دورية تجمع صناع المعرفة في سورية بمؤسساتها الحكومية والأهلية لبحث مشكلات ومعوقات سير حركة صناعة المعرفة والخروج بتوصيات ومقررات فعالة تسهم في تطوير سير صناعة المعرفة في سورية مع استقطاب تجارب العديد من المؤسسات والهيئات العربية والأجنبية لصقل الخبرات وتطوير المهارات.

حملات التشجيع على القراءة: بالاستفادة من النجوم والمشاهير في عالم الفن والثقافة والفكر سيطبع آلاف البوسترات والبروشورات للتشجيع على القراءة وستكون هذه الحملات دورية.

جلسة مشروع الشرق الأوسط الكبير بإدارة الإعلامي اللامع أنس أزرق

درع التميز المعرفي تحت أسم (درع التميز المعرفي): ضمن حفل خاص مستمر سوف يتم تكريم للشخصيات الثقافية والفكرية والإعلامية وصناع المعرفة في سورية والتي تلعب دوراً بارزاً في أحداث تطوير حقيقي في مجال صناعة المعرفة.

الحصاد الثقافي: طباعة وتوزيع كتيب دوري يعرف بالإنتاج الفكري السوري يوزع مجاناً على مكتبات بيع الكتاب في سورية وعلى الأساتذة الجامعيين والإعلاميين والمثقفين والكتاب والباحثين وجميع المثقفين.