عبر عرض بصري للدكتور المهندس وائل السمهوري، بمحاضرته (العمارة العربية المعاصر-تركيب الصورة والتباس الهوية)، بدأت أول سلسلة من محاضرات (أربعاء تريم الثقافي) الذي ينظمه مركز

تريم للعمارة والتراث، وذلك ضمن إطار احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية.

على أن تعقد المحاضرات في الأربعاء الأول من كل شهر وذلك على مدار العام الثقافي في قاعة المحاضرات بمكتبة الأسد الوطنية بدمشق، على أن يشارك فيها نخبة مختارة من المختصين في شتى مجالات الثقافة العربية، والهدف من ذلك حسب ما جاء في الملصقات الخاصة بالمركز تطوير العلاقة الحيوية الخاصة بمجالات التراث والهوية العربية و الحفاظ عليها، ضمن طرح فكري يناقش الإشكاليات المطروحة، ومن خلال تجارب المحاضرين وخبراتهم العملية.

يتخلص مشروع (أربعاء تريم الثقافي) في كلمة واحدة: (الهوية) التي أخذت معالمها تبهت أو تتغير تحت وطأة الضغوطات المختلفة، باسم (العولمة، والحداثة، والمعاصرة، والتكنولوجيا، وغيرها، على حد قول رئيسة هذا النشاط المهندسة ريم عبد الغني.

محاضرة الأربعاء الأول من شباط تناولت إشكالية تركيب الصورة في العمارة العربية المعاصرة، وذلك من خلال تحليل نقدي لمقاربات بعض المعماريين العرب وغير العرب ممن مارسوا العمارة في البلاد العربية، وما نتج عن هذه التجارب من التباس في مفهوم الهوية.

كما أعتبر الدكتور مسؤولية المعماريين والمخططين التاريخية في هذه المرحلة، هو تكريس عمارة عربية حديثة تستمد قيمها ومزاياها من روح العمارة العربية الأصلية، وتستفيد في الوقت ذاته من تسهيلات التكنولولحيا لتلبي احتياجاتنا العصرية. موضحا أن ليس كل قديم تراثا، والتعامل مع التراث يتطلب وعيا ومعرفة ورؤية واضحة، من خلال أن نعرف كيف نختار، وماذا نختار، مما يزخر به التراث من قيم التي مازال الكثير منها حيا وصالحا للاستمرار.

وقد ابرز الدكتور المهندس وائل السمهوري رئيس قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا حالياً، ورئيس قسمي العمارة في كل من جامعتي دمشق والقلمون، رؤيته وتجربته الخاصة حول لغة تركيب الصور في العمارة الاسلامية، ليس بالمعنى الضيق للغة، بل كنظام دلالي سيموطيقى كامل.

وسيكون من بين المحاضرين في هذه السلسلة الثقافية: الشاعر عبد الرحمن الابنودي من مصر، والدكتورة شادية طوقان من القدس، والمهندس عمر عبد العزيز الحلاج الحائز على جائزة (الاغا خان) لعام 2007 من اليمن، والدكتور رافع حقي من البحرين، والدكتور ميشيل مقدسي من سورية وغيرهم.

وتتضمن نشاطات مركز تريم إقامة بعض المؤتمرات والندوات مثل (مؤتمر ذاكرة العالم العربي) الذي يعنى بجمع وتوثيق تراث وتاريخ وحضارة العالم العربي، وقد قرر عقده في الفترة ما بين 21/22 نيسان بالتعاون مع مركز التوثيق الحضاري والطبيعي بمصر ومنظمتي (اليونسكو والاسيسكو). وكذلك ندوة بعنوان: (العلاقات التاريخية والحضارية بين الشام واليمن) بالتعاون مع وزارتي الثقافة السورية واليمنية، فضلا عن تنظيم عدة معارض منها: معرض عن الحرف اليدوية التقليدية، ومعرض عن الحضارة اليمنية، وكذلك معرض عن الخط العربي. ‏كما سيصدر المركز هذا العام أربعة أعداد جديدة من مجلته الفصلية (تراث) علماً أن العدد الأول قد خصص بأكمله لتناول مدينة دمشق تاريخياً واقتصادياً واجتماعياً ومعمارياً وبيئياً وثقافياً وبأقلام نخبة من المختصين والخبراء. ‏

يشار إلى أن (مركز تريم) مؤسسة غير حكومية تأسست في كانون الثاني (يناير) 2004 وتعنى بالتراث والعمارة في العالم العربي من خلال التوثيق والدراسة والنشر والإنتاج الفني وتنفيذ مشاريع الحفاظ والترميم وتبادل الخبرات مع المؤسسات والهيئات والمراكز المماثلة في العالم.