انطلقت فعاليات مهرجان "الحسكة" الثقافيّ الذي تقيّمه مديرية الثقافة بالتعاون مع المسرح القومي، وتضمن فعالياتٍ فنيّةً وفكريةً وثقافيةً متنوّعةً تشهدها مسارح "الحسكة"، و"القامشلي" الثقافية.

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 24 تشرين الثاني 2019 تابعت افتتاح المهرجان في المركز الثقافي العربي بمدينة "الحسكة"، الذي شهد حضوراً كبيراً، حيث قال "خالد علي" من أهالي ريف "الحسكة" عن حضوره: «كانت فرصة للتعرف على جديد الهيئة السورية للكتاب، بمعرضها في يوم الافتتاح، إضافةً إلى الاستمتاع بفقرات فنية وعروض موسيقية دائماً ما تميّز بها المسرح القومي ومديرية ثقافة "الحسكة". المهرجان فرصة لعرض الفن الجزراوي العريق والمتطور، وقد استمتعت بكل ما رأيته».

كانت فرصة للتعرف على جديد الهيئة السورية للكتاب، بمعرضها في يوم الافتتاح، إضافةً إلى الاستمتاع بفقرات فنية وعروض موسيقية دائماً ما تميّز بها المسرح القومي ومديرية ثقافة "الحسكة". المهرجان فرصة لعرض الفن الجزراوي العريق والمتطور، وقد استمتعت بكل ما رأيته

"عبد الرحمن السيد" معاون مدير ثقافة "الحسكة" تحدث عن جوانب مهمة من المهرجان، فقال: «تضمّن حفل الافتتاح معرضاً للكتاب من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب، وعرضَ فيلم قصير من ذاكرة الثقافة، وجلسةً فنية تراثية، المهرجان منوّع ويستمر عدة أيام في مدينتي "الحسكة" و"القامشلي"، ويقدم عدّة أنشطة تتضمن ندواتٍ ومعارض وأفلاماً سينمائيةً وأصبوحاتٍ شعرية، وفنّاً تشكيلياً وغناءً وأمسياتٍ أدبية وندواتٍ ومسرحَ طفل وعروضاً سينمائية، ويتزامن مع انتصارات الجيش العربي السوري، فنقدم عدة رسائل أبرزها أنّ شعبنا حيٌّ ويحب الحياة، ويرد على الرصاصة بالكلمة والفن».

جانب من الجمهور

مدير المسرح القومي في "الحسكة" والمشرف على المهرجان "إسماعيل خلف" قال: «المهرجان عبارة عن مجموعة من الفعاليات الثقافيّة والفنيّة والفكريّة المتنوعة، ويأتي بمناسبة ذكرى تأسيس وزارة الثقافة، ومشاركة المسرح تكون من خلال حفل الافتتاح، حيث قدّم مزيجاً من الفن والشعر والغناء ما أبرز الموروث الشعبي في المحافظة، وقد تغنى المشاركون في حفل الافتتاح بانتصارات جيشنا.

وللمسرح القومي أيضاً عروض مسرحية وفقرات فنية لمديرية المسارح والموسيقا، بعنوان "نفحات من بلدي"، وهي مجموعة من الأغاني والموسيقا التي تمسٌّ تراث المحافظة، كل هذه الأعمال الفنية والثقافية تقدم للارتقاء بها والوصول إلى مستوى طموح الجمهور الكبير».

افتتاح معرض الكتاب

يذكر أنّ فعاليات المهرجان انطلقت يوم الأحد 24 تشرين الثاني، وتنتهي يوم الخميس 28 تشرين الثاني 2019.