"الشباب السوري مستمر بالعلم والتميز"؛ كانت الرسالة التي حملها الأولمبياد العلمي السوري الذي اختتم تصفياته على المستوى الوطني مكرّماً طلابه الفائزين في حفل أقيم في "دارالأسد للثقافة والفنون - أوبرا دمشق".

مدونة وطن "eSyria" حضرت الحفل بتاريخ 19 كانون الثاني 2015، والتقت من الطلاب "عمار كردي" من "حلب"، الفائز في المرتبة الثانية في مادة الفيزياء، حيث قال: «لا أنكر أن زملائي ساعدوني في المرحلة السابقة، كما تابعت الدروس مع أساتذة مختصين حتى وصلت إلى هذه النتيجة، ولكن يبقى للجهد الشخصي والمتابعة والدراسة التأثير الأكبر والوسيلة التي لولاها لما نجحت».

لا يجد المرء مستقبلاً جيداً إلا من خلال المثابرة والتعب، ولا وجود للإنسان عندما لا يكون له أثر في المجتمع

"محمد زياد قباقيبي" من "دمشق" الفائز في المركز الثالث في مادة المعلوماتية، قال: «هذا النجاح ليس وليد يوم أو يومين، لقد تدربت ودرست بجهد كبير لمدة أربع سنوات، وأعتقد أن أي إنسان يحاول أن يصل إلى شيء، فسيصل بكل تأكيد لأنه لا مستحيل أمامه».

من المشاركات

"غفران خليل" من "دمشق" الفائزة في المركز الثالث بمادة الكيمياء، قالت: «لا يجد المرء مستقبلاً جيداً إلا من خلال المثابرة والتعب، ولا وجود للإنسان عندما لا يكون له أثر في المجتمع».

"عماد العزب" رئيس "الهيئة الوطنية للأولمبياد" قال: «تصاعد الخط البياني لمسيرة الأولمبياد العلمي من حيث الكم؛ حيث تجاوز عدد المشاركين 42 ألف شاب وشابة، وفي المهام أضافت الهيئة اختصاصي المعلوماتية وعلم الأحياء، ونظمت بالتعاون مع وزارة التربية الأولمبياد العلمي السوري في المشاركات الخارجية، وكان أهمها صيف 2014».

جانب من الحفل

وأضاف: «الأولمبياد هو رسالة تقول للعالم إن الشباب السوريين مستمرون بالعلم والتميز، و"سورية" مستمرة بدعمها وصمودها وتشجيعها ورعايتها للتميز والتفوق لدى جيل الشباب رغم ما تتعرض له من صعاب وتحديات».

هذا وقد فاز في نتائج التصفيات النهائية في مادة الرياضيات كل من: "أحمد أبو دان" من "حلب"، و"جلنار شحود" من "حمص"، و"مارك جبور" من "اللاذقية". وفي مادة الفيزياء: "خالد كلايب العشابي" من "حمص"، و"عمار كردي" من "حلب"، و"فجر عفاشة" من "اللاذقية". وفي مادة الكيمياء: "تمام حوا" من "حمص"، و"يزن زيدان" من "اللاذقية"، و"غفران خليل" من "دمشق". وفي مادة العلوم الطبيعية: "سليم منصور" من "دمشق"، و"ندى أسعد" من "حمص"، و"دونابل حمامجي" من "حلب". وفي مادة المعلوماتية: "محمد دويك" من "حلب"، و"محمود حسن" من "ريف دمشق"، و"محمد زياد القباقيبي" من "دمشق".

جانب من الحفل

حضر الحفل وزير شؤون رئاسة الجمهورية "منصور عزام" ممثل السيدة "أسماء الأسد"، وعدد من الوزراء وأعضاء مجلس الشعب، وممثلون للسفارات الصديقة وحشد كبير من الحضور.