"لسان الثور، الحمحم، الكرمب، الكرمّ"، ... أسماء عديدة لنبات حولي أو ثنائي الحول يحمل ساقه - حوالي ستين سنتيمتراً- كثيراً من الفروع، وأوراقه بسيطة متنادبة غير معنقة، أما الأزهار فزرقاء اللون، وتشبه في شكلها النجوم، وللأوراق رائحة وطعم الخيار الطازج، يتواجد بكثرة في "جبل عبد العزيز" وسط "سورية".

"لسان الثور" ذكرته الكثير من المراجع القديمة والحديثة لما له من فوائد كثيرة، فالقدامى قالوا عنه: إنه مفرح للقلب، جيد للتوحش والخفقان، والسعال الخشن، أما الطب الحديث فقال إنه مضاد التهاب، وجيد للحالات العصبية، ومرضى السكري و....

الشراب المصنوع من الأزهار يريح القلب ويبعد السوداوية ويهدئ المجنون والمهتاج

eSyria في محاولة للتعرف على هذه العشبة وفوائدها العديدة التقى السيد "هشام طربين" الخبير والمتخصص بالأعشاب حيث قال: «تحدث عن هذه العشبة "ابن سينا" بقوله: هي حشيشة سماها العرب "لسان الثور" و"الكرمب"، و"الكرمّ"، وأهل "الفرس" سموها "كزوان"». وقد امتدح العشاب المشهور "جول جيرارد" فضائل العشبة سنة /1597/ م بقوله: «الشراب المصنوع من الأزهار يريح القلب ويبعد السوداوية ويهدئ المجنون والمهتاج».

زهرة لسان الثور

ويضيف "طربين": «أما المستعمل من "لسان الثور" فهو البذور، الأزهار الجميلة، والأوراق، وتحتوي على مواد صابونية، ومواد هلامية، وأحماض عفصية، وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، أما البذور فتحتوي على حموض دهنية، وتشمل حمض اللينولينيك، وحمض غاما اللينولينيك».

ويتابع الخبير "طربين": «تختلف القيم الغذائية وحالات الاستخدام الدوائي حسب الجزء المستعمل، فمنقوع العشبة يستخدم لالتهابات الجهاز البولي، والالتهابات والتقرحات الجلدية، والتهابات المفاصل، والتهابات القلب المصحوبة بالتورم، وهو مدر للبول والعرق، ومطري للجلد، أما زيت البذور فيستعمل في علاج الروماتيزم، مع التأكيد على عدم استخدام زيت البذور داخلياً نظراً لسميته، لهذا يجب الحذر عند استخدامه، أما شراب الأزهار فمفيد لعلاج السعال، ويمكن استخدامه لمعالجة حالات الاكتئاب إذ تعصر الأوراق الطازجة، بعد نزع اللب منها، ثم يؤخذ 10 مل من العصير ثلاث مرات في اليوم».

محمد هشام طربين

وتاريخياً يقول "هشام طربين": «أشارت المراجع التاريخية إلى أن أزهاره الجميلة قد أضيفت إلى أنواع السلطات منذ عهد الملكة البريطانية "إليزابيث" لجعل المزاج مبهجاً، كما يستخدم هذا النبات بمقاطعة "ويلز" في "المملكة المتحدة" لإحداث الراحة، ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة، حيث يخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز، ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة».

الطبيب "أيمن الجباوي" طبيب جلدية أكد في لقاء معه الفائدة الكبيرة لنبتة "لسان الثور" فيقول: «أثبتت الأبحاث الطبية أن زيته يفيد في علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما».

ورقة لسان الثور

ويضيف د. "الجباوي": «كما أثبتت التحاليل الطبية والتجارب العملية فعاليته الطبية في تخفيف الإجهاد الذي يعتبر أحد أسباب التهاب الكولون، حيث أكدت الأبحاث الحديثة أن النبتة تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية، مما يعزز إفراز الأدرينالين أو ما يطلق عليه هرمون "العراك أو الفرار" الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً».

بقي أن نقول إن الأمريكان يعملون نوعاً من الشاي من "الحمحم" أو "لسان الثور" حيث تؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف، ويوضع في كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.