«قامت لجنة الإشراف على المهرجان في هذا العام بتشكيل لجنة إعلامية، وقامت بالتواصل مع عدد كبير من الأدباء على مستوى القطر لاختيار لجنة الحكام، وتم التواصل مع الروائي "السوري" الكبير "وليد إخلاصي" ليكون الشخصية المكرمة هذا العام، وذلك في اليوم ما قبل الأخير من أيام المهرجان، وسيكون التكريم بالحديث عن تجربة الروائي الأدبية، وستسمى هذه الدورة باسمه».

بهذه الكلمات تحدث الدكتور "ثائر زين الدين" رئيس لجنة الإشراف في مهرجان "المزرعة" لموقع eSuweda، في دورته الثالثة عشرة، والتي ستبدأ فعالياتها في 8/8/2009.

ستستمر لجنة الإشراف باستقبال الأعمال المشاركة في المسابقة لغاية الثلاثين من شهر حزيران 2009

وعن آخر موعد لاستقبال الأعمال المشاركة في المسابقة تابع الدكتور "زين الدين" بالقول: «ستستمر لجنة الإشراف باستقبال الأعمال المشاركة في المسابقة لغاية الثلاثين من شهر حزيران 2009».

محمد طربيه

وعن العروض الفنية والشعبية قال: «منذ أربع سنوات تقوم وزارة الثقافة ومديرية المسارح بدعم المهرجان عبر تقديم عروض فنون شعبية وعالمية بالتزامن مع مهرجان بصرى الدولي، وهذا ما سيحدث في هذا العام أيضا».

الأستاذ "محمد طربيه" أمين سر لجنة الإشراف تحدث عن جديد المهرجان لموقعنا: «الجديد في هذه الدورة هو إضافة ثلاث جوائز جديدة لجوائز المهرجان، فبالإضافة إلى جائزتي الرواية والمجموعة الشعرية والقصصية، دخلت جائزة العمل الدرامي والتلفزيوني، وجائزة الفن التشكيلي بنوعيه اللوحة والمنحوتة، بحيث تختار لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة أفضل ثلاثة أعمال درامية تلفزيونية عرضت خلال الأعوام السابقة، وتكرم بعدها كل من مؤلف العمل الفائز بالمرتبة الأولى والمخرج، وأبرز ممثل في العمل، مع الاهتمام بالدرجة الأولى بالنص، أما بالنسبة للفن التشكيلي، فسيكون هناك معرض على هامش فعاليات المهرجان إضافة إلى استقدام عروض من مهرجان بصرى الدولي».

نصب المزرعة التذكاري

يذكر أن جائزة المزرعة للإبداع الأدبي والفني انطلقت في المحافظة منذ عام /1996/ وتشمل الأعمال الروائية والمجموعات الشعرية والقصصية والعرض المسرحي والفني والتشكيلي على مستوى سورية، وممول هذه الجائزة المهندس السوري المغترب في الإمارات العربية المتحدة الشاعر "يحيى القضماني".