حضرت السيدة أسماء الأسد عرضاً قدمه حوالي 90 طالباً من مختلف المدارس السورية لمشاريعهم التي بلغت التصفية النهائية لمسابقة المشاريع التشاركية الثانية المقامة، ضمن إطار مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم وورلدلينكس سورية( World Links-Syria )في مدرسة بسام حمشو بدمشق.

وجالت السيدة أسماء بين الطلاب واستمعت منهم على عرضٍ موجز لمشاريعم الفائزة، تناولت مراحل عملهم المختلفة بدءً من اختيار موضوع المشروع، وجمع المعلومات عنه ميدانياً، ومن مصادر متنوعة والتشارك في تنظيم وتحليل وتصنيف المعلومات، وصولاً إلى إنشاء موقع على شبكة الانترنت وتضمين المعلومات فيه.

كما استمعت السيدة أسماء لآراء الطلاب المشاركين، وأصغت لملاحظاتهم حول طريقة التعلم الجديدة التي مارسوها، ضمن بيئة المشروع وتعرفت منهم على النتائج الإيجابية التي تمكنوا من إنجازها خلال الأشهر الثلاثة من عمر المسابقة.

وكانت التصفيات أوصلت 17 مشروعاً إلى المرحلة النهائية من أصل ما يقارب 270 مشروعاً تشاركياً ساهم في تطويرها والعمل عليها أكثر من 3000 طالب من كافة المحافظات السورية.

ويعتمد مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم على تنمية مهارات المدرسين في مجال التكنولوجيا ليقوموا بدورهم بنقلها إلى طلابهم وتتجلى نتائج المشروع في تغيير أبعاد جدران الصف المدرسي، ليصبح الطالب هو محور العملية التعليمية والباحث عن المعلومة، فيما يعتمد المدرسون على أسلوب تعليمي تفاعلي يستطيعون من خلاله تحفيز مهارات الطلاب في البحث والتحليل والتفكير الناقد والهادف وغيرها من المهارات التي تساعد الفرد على أن يصبح عضواً فعالاً في المجتمع قادراً على استثمار التكنولوجيا بشكل هادف وواع.

السيد وزير التربية الدكتور على سعد أكد أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لانتقال الإشراف على المشروع من الأمانة السورية للتنمية إلى وزارة التربية، و لاسيما إحداث وحدة دمج التكنولوجيا في التعليم والتي ستشرف على تدريب أكثر من عشرة آلاف مدرس عينوا حديثا ليساهموا في تطبيق المناهج الدراسية الجديدة التي سيكون التعليم الالكتروني أحد أهم عناصرها.

وانطلق مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم (وورلد لينكس سورية) World Links Syria في شباط 2005 بتدريب 550 مدرساً و50 مدرباً رئيسياً و500 مدرس متدرب، وقد تم اختيار المدربين والمتدربين من 100 مدرسة ثانوية مرتبطة بشبكة الوزارة وموزعة بشكل جغرافي متساوٍ في المحافظات كافة.

وشهد المشروع مرحلة توسع جديدة مع بداية 2007، بالتعاون بين الأمانة السورية للتنمية ووزارة التربية ومنظمة وورلد لينكس المنطقة العربية.

وتتمحور الأهداف المتوخاة من المشروع حول ربط الشباب السوري بشبكة تعلّم وطنية وعربية وعالمية، تحفزهم على مشاركة معارفهم مع نظرائهم في الدول العربية والعالم، وتوفر لهم الفرص المناسبة لتطوير مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والمبدع، والعمل الحرّ.

... سانا