"نقوم اليوم برحلة الى غابة جباتا الخشب بصحبة الأهل وبعض الأصدقاء في العمل من اجل التنزه والسيران في أيام العطلة والأعياد..

حيث جاءت العطلة طويلة فكانت فرصة لنا للقيام بمثل هذه الجولات والرحلات العائلية، فبعد زيارة الغابة انتقلنا الى مقام الصحابي أبو ذر الغفاري"... الكلام للسيد محمد الخطيب من خان أرنبة.

equnaytra كان هناك وبعد دردشة لطيفة قال السيد الخطيب: أريد أن أحدثك عن أمرين، الأمر الأول يتعلق بالمكان الذي نحن فيه الآن في المقام وقد اعتدنا المجيء الى هنا كل عام والجلوس تحت ظلال أشجار السنديان والبلوط، هذه الأشجار التي باركها الله وهي من الأشجار المعمرة في الجولان حيث يزيد عمرها على 200 عام واكثر، اضافة الى أن المكان مجهز بمياه الشرب ودورات للمياه وغيرها من مرافق يمكن للمرء أن يحتاجها في سيرانه. أما الأمر الثاني- يتحدث السيد خالد- فنحن مجموعة من الأصدقاء نعمل معا في دائرة آثار القنيطرة وقد اتفقنا على قضاء يوم عطلة في أحضان الطبيعة الساحرة مصطحبين معنا عائلاتنا وأولادنا وعدة الطبخ والمشاوي وبعض الفواكه والبعض قرر أن يلعب الورق– الكوتشينا– والفريق الخاسر تقع على عاتقه مسؤولية شواء اللحم وتحضير الطعام بمساعدة النسوان، وبسؤاله عن جدية الأمر في ترك الفريق الخاسر يقوم بتجهيز الطعام وحده تدخل السيد علي جريدة قائلا: شو نحنا مجانين نتركهم وحدهم يمكن ما يخلصوا شواء اللحم إلا ويكونون قد أكلوا نصفه وبالتالي نكون قد ربحنا بالورق وخسرنا بالأكل وهذا شيء بيحلموا فيه، أكيد رح نساعدهم وهذه مزحة لإضفاء نوع من الفرح والبهجة والتنكيت في قعدتنا.

اشجار السنديان تظلل زوارها

أما السيدة أم عبدو فاطمة الذياب التي شاهدت مراسل الموقع يلتقط بعض الصور ويجلس مع بعض العائلات الجالسة الى جانبها، فنادت وقالت: شو نحنا ما بيطلعنا دور، بأي جريدة بتشتغل؟ فاقتربت من العمة أم عبدو التي قالت: يا خالتي اعمل معي لقاء وانشروا في الجريدة أو بالموقع اللي عم تحكي عنوا، وسردت بعفوية المرأة الريفية قائلة: والله يا خوي نحن من الست زينب طقت روحنا من القعدة جوات البيوت المسكرة مثل علب السردين فعملت اتفاقية مع جاراتي وبناتي للقيام برحلة الى غابة جباتا الخشب وزيارة ضريح الصحابي أبو ذر الغفاري منها زيارة للتبارك بالمقام ومنها سيران حلو نقضيه في القنيطرة التي هي بلدنا الأول، نحنا من قرية السنديان والجويزة المحتلتين من قبل إسرائيل الله يقطعها.

وتضيف السيدة فاطمة التي لم تترك ابنها عبدو يتكلم حيث نهرته بصوتها: مش عيب تحكي وأنا موجودة.... أنا يا اخي بحكيلك عن الكل وإذا ما بدك فل، نزحنا من أرضنا أيام حزيران بعدما قام جنود الجيش الإسرائيلي بطردنا من بيوتنا التي بنيناها بشقانا وتعبنا بعد النزوح كنا نتوقع العودة الى منازلنا بعد انتهاء الحرب ولكن ذلك لم يحدث، هنا قاطعتها إحدى كناتها قائلة: هلق حماتي بدها تحكيلوا قصة حياتها، ولكن السيدة فاطمة تابعت كلامها لتضيف: إن شاء الله بدنا نرجع الى الجولان ونحرر ارض الجولان ونعمر بيوتنا ونرجع نزرع الأرض الطيبة التي ما زالت رائحة وعبق ترابها تعيش في انفنا ومخيلتنا.

فاطمة الذياب مع العائلة

يذكر أن محافظة القنيطرة تشتهر بغاباتها وينابيعها الكثيرة، وبدأت تشهد حركة رحلات وسيران كبيرة في هذه الأوقات وقد اتخذت مديرية السياحة بالتعاون مع المحافظة مجموعة إجراءات لتنظيف الغابات وتجهيز دورات المياه وخزانات لمياه الشرب ووضعت مجموعة كبيرة من الشاخصات المرورية على جانب الطرقات وغيرها من الأعمال التي من شأنها تسهيل حركة الزوار.

أهلاً وسهلاً بكم في القنيطرة، بلد السياحة والجمال والمناظر الخلابة، نحن بانتظاركم على مدار العام.

مقام الصحابي ابو ذر الغفاري