مع صدور نتائج النهائي الأول للمسابقة البرمجية الجامعية لكليات جامعة البعث أواخر أيار 2014، بدأت عمليات التقويم لآليات عمل المسابقة من جهة والتخطيط للنهائي الوطني في أيلول القادم.

المسابقة البرمجية الجامعية تقام سنوياً في إطار البرنامج العالمي SCBC في الكليات على اختلاف تصنيفاتها، وهي مسابقة متدرجة في المستويات المستهدفة، إذ تبدأ على مستوى الجامعة ثم المحافظة ثم بقية المحافظات فيما بينها، وصولاً إلى مسابقة على مستوى العالم.

وتؤدي المسابقة دوراً مميزاً في سبر الجهود التي بذلها الكادر التدريسي والتدريبي في المراحل السابقة لتدريب الطلاب وتأهيلهم لخوض غمار التنافس وتشجيعهم على متابعة الجولات وصولاً إلى المستوى العالمي.

تتلخص آلية المسابقة في اختبار للقدرات البرمجية والتفكير الخوارزمي لدى الطلاب، ما يعود بالتقدم على مستوى التعاطي العلمي بينهم، فيكرس فيهم روح العمل الجماعي ويحسن مستوى التعليم القائم في الجامعة؛ وبالتالي سمعتها وتقييمها على المستويين الإقليمي والعالمي.

تتكون المسابقة من عشر مسائل وخوارزميات يتبارى الطلاب على حلها وفق معايير الدقة والسرعة والعمل في إطار فريق عمل، حيث تحدد الفائز اعتماداً على هذه المعايير العالمية.

المسابقة محلياً

منذ بدء الخطوات التنفيذية لانضمام "سورية" إلى المسابقة الدولية في 2012، بدأت التحضيرات لإقامة هذه المسابقة في الجامعات السورية، عبر اتفاق بين وزارة التعليم العالي والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، حيث وضعت الجمعية خطة تدريبية للطلبة أنجزت من خلالها فرقاً مميزة في الجامعات الحكومية، نقلت مستوى الفعالية السورية إلى الفوز في إحدى جوائز المسابقة الإقليمية في "شرم الشيخ"، ومن ثم إلى المشاركة في المسابقة الدولية في حزيران القادم.

في المدة مابين 15 و22 أيار 2014 شهدت الجامعات السورية النهائي الخاص بهذه المسابقة على صعيد المحافظات، حيث أقيمت في "دمشق"، و"اللاذقية"، و"حمص" مسابقات شاركت فيها عدة جامعات، أفرزت ممثلي تلك الجامعات إلى المسابقة الوطنية التي ستقام في أيلول القادم.

تخضع المسابقة البرمجية الجامعية لمعايير عالمية، أي إن المشاركة فيها تتطلب تطبيق تلك المعايير بشكل كامل بغض النظر عن الظروف والحالات الطارئة، وهذا يعني عدم التساهل في أي معيار.

وعندما يتعامل الطالب والمؤسسة التعليمية مع المعايير العالمية، تؤكد الجامعة اهتمامها بالجودة التعليمية، ويرتبط الطالب بمنهجية تعلّم مختلفة تنتمي إلى فضاء الجودة.

تتردد أحياناً آراء توحي بابتعاد جامعاتنا عن نظم الجودة، لكونها تقتصر في تقويمها على الطلبة من خلال امتحانات شفوية وعملية وتحريرية، أي إن تقويم أعضاء الهيئة التعليمية أو المناهج التعليمية لا يدخل في حساباتها التقويمية.

هنا تأتي الصورة مختلفة، فالعملية التقويمية ترتبط بكل عناصر التعليم، وتشمل التدريب والزمن والتشارك في إطار فريق عمل واحد، وفي ذلك خروج عما هو مألوف في التعليم وخاصة من حيث التلقين والامتحان التقليدي الذي ينتمي إلى مجال (بصم) المعلومات.

أسئلة الواقع

الأسئلة التي طرحت في المسابقات تنتمي إلى الواقع المحلي بشكل مباشر، أي إنها تبحث عن حلول ترتبط بحاجات المجتمع ومتطلبات التنمية، وهو ما يعطي لهذه الفعالية قيمة مضافة سواء على الصعيد الشخصي لكل طالب أم على صعيد المؤسسة التعليمية بشكل عام.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل ستسعى الجهات ذات العلاقة لاستثمار النتائج والحلول التي توصل إليها الطلبة؟ أم ستتجاهلها كما اعتادت أن تتجاهل المشاريع الجامعية بشكل عام؟

سياسة وطنية

عندما تتحدث مع الطلبة المشاركين في المسابقة تدرك أنهم اكتشفوا حالة جديدة تساهم في إغناء حياتهم التعليمية؛ لأن المسابقة فتحت أمامهم آفاق التفكير بآليات جديدة تساهم في زيادة الاستيعاب من جهة وفي الارتباط بالأهداف والتطلعات من جهة أخرى.

هنا تتوضح أمامنا أهمية الانطلاق نحو سياسة وطنية تعليمية جديدة منطلقها الجامعة ومستقرها الواقع، سواء تمثل هذا الواقع بسوق العمل أم بمسارات التنمية المختلفة.

ثمة من يطالب اليوم بتحويل المسابقة البرمجية الجامعية إلى نموذج تعليمي على أننا لا ننكر أن بعضهم يرون أنها بعيدة كل البعد عن المسار التعليمي باتجاه النشاط الرافد للحياة التعليمية.

استثمار المسابقة البرمجية الجامعية في صناعة سياسة وطنية في المجال التعليمي، تشارك فيها الجهات الفاعلة، بدءاً بالجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وانتهاء بالجامعات الخاصة والعامة، سيساهم إلى حد كبير في تشكيل علاقة متينة بين التعليم والتنمية، وبين التعليم وسوق العمل.

الشركات الكبرى تستغل مثل هذه المسابقات لاكتشاف مكامن القوة لدى الطلبة، ومن ثم استثمارها في مشاريعها المستقبلية، لأنها في النهاية تمثل الشباب من جهة والمستقبل من جهة أخرى، هذا إضافة إلى أنها تستقطب المبادرات والأفكار الجديدة والإبداعات العلمية التي ترتبط بحاجات الواقع.

مواد خاصة بالمسابقة البرمجية التي جرت في المحافظات هذا العام:

http://www.esyria.sy/edamascus/index.php?p=stories&category=news&filename=201405172216551

http://www.esyria.sy/elatakia/index.php?p=stories&category=activities&filename=201405182231343

http://www.esyria.sy/ehoms/index.php?p=stories&category=activities&filename=201405230802321