انطلقت في "الرقة" يوم 14 نيسان 2012 أعمال موسمي التنقيب و الترميم الأثريين للعام 2012 بمشاركة عدد من البعثات و فرق التنقيب الوطنية والمشتركة.

وأوضح "محمد السرحان" رئيس دائرة الآثار والمتاحف بالمحافظة «أن عمليات التنقيب للموسم 2012 تشمل مواقع "تل الشيخ حسن" و"حصن مسلمة" و"تل المنباقة" والمنطقة الجنوبية التي تضم "الكنيسة البازليكا " من مدينة "الرصافة" الأثرية كما تتضمن متابعة حفريات الموسم 2011 والبحث عن مكتشفات ولقى أثرية جديدة.

ولفت "السرحان" إلى «أن العمل مستمر حاليا في مصنع الآجر بموقع "هرقلة" الأثري لتحضير قطع من "الطين المشوي" بقياسات مماثلة للمتهدمة في بعض أجزاء المواقع الأثرية بهدف ترميمها وإعادة تماسك بنيانها بما يتناسب وقيمتها التاريخية مبينا أن عمليات الترميم ستشمل بعض أجزاء "سور الرافقة الأثري" و"المسجد الجامع" وموقع "قصر البنات" بمدينة "الرقة" وبعض أسوار "قلعة جعبر" في "بحيرة الأسد" والجزء الشمالي من مدينة "الرصافة" الأثرية جنوب مدينة "الرقة" بنحو 35 كيلومترا.

يشار إلى أن بعثات التنقيب الوطنية الطارئة عثرت خلال الموسم 2011 في موقع "تل حلاوة" بمنطقة الجرنية بالرقة على لوحة فسيفساء كبيرة تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد وعدد من المدافن العائدة إلى الفترة البيزنطية في موقع "جبل السن" وعلى "محراب لمسجد" في موقع "حصن مسلمة" يعود إلى العصر الأموي.