الإسراع بتنفيذ السكن العمالي وإحداث دور حضانة في التجمعات، وتشميل عمال العتالة بقانون التأمينات الاجتماعية، بالإضافة لإعادة منح القروض للمتقاعدين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وزيادة تعويض نهاية الخدمة في صندوق التكافل الاجتماعي.

وكذا إعادة النظر في الحوافز الإنتاجية في المصارف التجارية وتأمين وسائط نقل للعاملين في الدوائر، والإسراع بتطبيق التأمين الصحي وتثبيت العمال المؤقتين، وأيضاً تشميل العاملين بالشركات الإنشائية بعطلة يوم السبت، وإلغاء الرسم السياحي للشاليهات العمالية، كانت أهم المداخلات والمطالب التي قدمها الحضور في مؤتمر نقابة عمال التمريض والقبالة وسائر الخدمات الصحية في محافظة "درعا" الذي أقيم في صالة اتحاد العمال بتاريخ 9/3/2011.

يعتبر المؤتمر محطة هامة للعمال للوقوف على ما تم القيام به من أعمال خلال عام منصرم، وما تم انجازه ومناقشة قضايا وهموم العمال. طرحت العديد من القضايا أهمها إيجاد مقر لكل من المصارف التجاري السوري وتوفير البريد، شراء سيارات خدمة لمؤسسة تأمينات "درعا"، وحساب المعاش التقاعدي على آخر أجر وصل إليه العامل وليس على متوسط السنة الأخيرة، وإعادة النظر في طبيعة العمل والإضافي بالنسبة لعمال التجارة والاقتصاد

موقع eDaraa تابع المؤتمر والتقى السيدة "رغدة الضماد" أمينة سر نقابة النقل البري بالمحافظة التي قالت لنا: «مداخلتي قدمتها اليوم خلال المؤتمر باسم مكتب النقابة، واقترحت خلالها عدة أمور تخص العاملين بالنقابة، ومنها إلزام أصحاب الشركات السياحية بدفع بدل الخدمة المتوجب عليها من سنوات، والإسراع بانجاز مركز الانطلاق الجديد بـ"دمشق" بجانب شارع الثلاثين وتشميل العاملين بالطبابة.

رغدة الضماد

وإذا عولجت ونفذت الأمور التي طرحت فستساهم برفع سوية العمال وأدائهم ومستواهم، حيث ننتظر كل عام لتقديم هذه المداخلات ليتم معالجتها وتنفيذها بشكل دائم ومستر لتحسين ظروف العمل».

وتضمنت مداخلات النقابيين عدداً من القضايا العمالية والنقابية والإنتاجية والاقتصادية أهمها: تثبيت العمال المؤقتين، ومعالجة وضع مكتب التشغيل في الشؤون الاجتماعية والعمل، وتشميل شرائح جديدة من العمال بالوجبة الغذائية، تعديل طبيعة العمل لكافة العاملين في وزارة الصحة، تجديد الآليات التي مضى على استخدامها أكثر من 30 عاما، حل مشكلة صندوق التكافل في شركة المشاريع المائية، إصدار الملاكات العددية والأنظمة الداخلية للشركات.

فاطمة الجنادي أمينة سر اتحاد العمال

وعاد وقال لنا السيد "حسن الشبلاق" رئيس نقابة المصارف بـ"درعا": «يعتبر المؤتمر محطة هامة للعمال للوقوف على ما تم القيام به من أعمال خلال عام منصرم، وما تم انجازه ومناقشة قضايا وهموم العمال.

طرحت العديد من القضايا أهمها إيجاد مقر لكل من المصارف التجاري السوري وتوفير البريد، شراء سيارات خدمة لمؤسسة تأمينات "درعا"، وحساب المعاش التقاعدي على آخر أجر وصل إليه العامل وليس على متوسط السنة الأخيرة، وإعادة النظر في طبيعة العمل والإضافي بالنسبة لعمال التجارة والاقتصاد».

أحمد الديري رئيس اتحاد عمال درعا

السيدة "فاطمة الجنادي" أمينة سر اتحاد العمال والمكلفة بتسيير مكتب أمانة الشؤون التنظيمية والعمل بالاتحاد تحدثت لموقعنا بالقول: «إن المهمة النقابية مهمة نضالية وليست منصباً وظيفياً، والنقابيون هم القدوة والمثل في البذل والعطاء فنجاح هذه المهمة يعتمد على تخصيص الوقت الكافي لتنفيذها ونقل هموم العمال ومطالبهم إلى أصحاب القرار بأمانة وصدق، وتمثيلهم أفضل تمثيل ليبقى الاتحاد العمالي ومنظماته النقابية المدافع عن حقوق العمال والحامي لمصالحهم، من خلال تحسين ظروفهم المعيشية والحد من تعسف أصحاب العمل، وحماية المكتسبات العمالية والسعي لتوفير شروط أفضل لعلاقات العمل والإنتاج».

السيد "أحمد الديري" رئيس اتحاد عمال محافظة "درعا" قال لموقعنا: «تعتبر المؤتمرات النقابية السلطة العليا والمحطة الهامة التي يتم من خلالها تقويم العمل والمواقف والأعمال وحسن أداء المهام وتنفيذ الخطط والمحاسبة والحوار والتعبير عن المفاهيم والتطلعات ودراسة أوضاع الطبقة العاملة وهمومها، وكذلك وضع تصورات لممارسة المهام القريبة والبعيدة وأسس وقاعد متابعة العمل بكافة الجوانب.

وقد عقدت المؤتمرات السنوية للنقابات في الفترة الواقعة بين 32/1 ولغاية 6/2/2011 واليوم تتوج هذه المؤتمرات بانعقاد مؤتمر الاتحاد على مستوى المحافظة وتم مناقشة جميع هموم ومطالب إخوتنا العمال التي سيتم معالجتها حسب الإمكانات».

بينما قال "محمد شعبان عزوز" رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في سورية: «يستمر التنظيم النقابي في بحث قضايا العمال بجميع النقابات العمالية من خلال المؤتمرات السنوية الهامة في حياة العمال، واليوم يلقى العمال بهذا المؤتمر بما تجسده من قيم وتقاليد نقابية عكست بصدق وأمانة أخلاقيات النقابيين وعمق وعيهم ومدى التزامهم بقضايا العمل والعمال، ووضع أولويات لخطط وبرامج العمل النقابي وتنظيمهم النقابي من خلال كل ما قدموه من طروحات وأفكار ومطالب تهم العمال.

سيتم متابعتها والعمل على تنفيذها مع جميع الجهات المعنية والمختصة بهذه المطالب، وسيشهد العام الحالي تشميل المتقاعدين بالتأمين الصحي للانتقال إلى المرحلة التالية المختصة بتشميل أسر العمال والمتقاعدين».

يشار إلى أنه يتبع لاتحاد العمال بالمحافظة 11 نقابية يتبع لها 124 لجنة نقابية، وبلغ عدد المنسبين للتنظيم النقابي في القطاعين العام والخاص خلال عام 2010/ 1712 عاملا وعاملة، ويبلغ عدد العمال بالمحافظة بجميع النقابات 39872 عاملا وعاملة.

بقي أن نشير إلى أنه حضر المؤتمر الدكتور "فيصل كلثوم" محافظ "درعا" و"محمد شعبان عزوز" رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، و"غازي دويعر" عضو المكتب التنفيذي- رئيس مكتب التنظيم، و"عامر سكري" رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال النقل، والسيد "أحمد الديري" رئيس اتحاد عمال المحافظة، وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد العمال، ومديرو الدوائر الحكومية وأعضاء ورؤساء مكاتب النقابات العمالية.