التثقيف الصحي وتقديم المعلومة الصحية المفيدة للأم والطفل والمجتمع بشكل عام هي غاية المعرض الفني والعرض المسرحي الذي أقامته مدرسة تمريض "طرطوس" بمناسبة اليوم العالمي للطفل .

eTartus زار المعرض بتاريخ "25/6/2009" والتقى الطالبة "زينب إبراهيم" إحدى المشاركات في العمل المسرحي حيث قالت :«قدمت فقرة بعنوان "فقر الدم عند المرأة الحامل" والتي تهدف إلى تقديم معلومات تثقيفية صحية للرفاق والحضور والمجتمع بشكل عام وقد قدمتها على شكل برنامج تلفزيوني بعنوان "الصحة للجميع" استضفت فيه أخصائيين في التغذية والنسائية وقابلة قانونية وذلك لتعريف المرأة الحامل بمرض فقر الدم من حيث الأعراض والأسباب والعلاج وتقديم النصائح الخاصة في هذا المجال».

الغاية من استخدام المسرح لهذه العروض تقديم الفكرة التثقيفية الصحية بطريقة تساهم في ترسيخ المعلومات بشكل جيد في أذهان المتلقين

وتقول الطالبة"عفراء خضر" :«قدمت عرضاً مسرحياً وحيداً تكلم عن المرأة البسيطة المرضعة التي تعلمت من الممرضة فوائد الرضاعة الطبيعية وأثرها على صحة الطفل وأصبحت تعلم الآخرين وكان الهدف توصيل المعلومة إلى أكبر عدد من الناس لنساهم في رفع المستوى الصحي عند الأمهات إضافة إلى دعم مشاريع تقوم بها وزارة الصحة في "سورية" في مجال التثقيف الصحي».

الأنسة رنا مصة

وتقول الآنسة "رنا مصة" صاحبة فكرة إخراج العروض المسرحية :«المساق العلمي للعروض المسرحية والمعرض بعنوان "صحة الأم والطفل وتمريض المجتمع" والغاية تدريب الطلبة على عملية التثقيف التعليمية واستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في التثقيف الصحي لما للتمريض من دور أساسي في هذا المجال ».

أما الدكتورة"سهام منصورة"مديرة المدرسة فقالت:«فكرة العمل المسرحي مقدمة ومقترحة من الطلاب وقد وافقت الإدارة على إخراجها بهذه الطريقة وهي تشجيع للمواهب من خلال تقديمها بشكل تمثيلي أما محتويات المعرض فهي وظائف مطلوبة من الطلاب ضمن المدرسة وسيتم استخدام منتجات المعرض والمسرح كوسائل إيضاح وتعليم وتثقيف صحي للجميع من خلال الحضور والاطلاع على المعروضات».

من الحضور في المسرح

وتضيف :«الغاية من استخدام المسرح لهذه العروض تقديم الفكرة التثقيفية الصحية بطريقة تساهم في ترسيخ المعلومات بشكل جيد في أذهان المتلقين».