يشهد نادي الطليعة أقسى انتكاسة يعانيها منذ دخوله دوري الأضواء، حيث كانت بداية مشواره في الدوري هذا الموسم غير مسبوقة، وعلق جمهوره العريض آماله على لاعبيه.

حيث ضمت صفوف النادي أسماء كبيرة على مستوى الكرة السورية مثل "زياد شعبو وجاسم نويجي وخالد البابا" إلا أن خمس خسارات متتالية واحدة منها في دوري أبطال العرب /4-0/ أطاحت بمدربه السابق "أنور عبد القادر" وجاءت بـ"فاتح زكي" مدربا جديدا لكرة الطليعة.

eHama التقى المدرب الجديد "فاتح زكي" أثناء تمرين نادي الطليعة في 12/11/2008 وكان الحديث التالي:

*كابتن "فاتح" أنت المدرب الثالث منذ نهاية الموسم الماضي، وبعد خمس مراحل من بداية الدوري، ما هو تقييمك لفريق الطليعة، وكيف وجدت تركة المدرب "أنور"؟

**أنا قدمت للطليعة وقدت أول مباراة ضد الوثبة خارج أرضنا وحصلنا على أول نقطة وهي نتيجة جيدة بحيث قللت من حجم النقاط المهدورة ووقف نزيف النقاط وبداية من جديد هو العنوان العريض لعودتي، وبصراحة تامة لا علم لي بأسباب إخفاق النادي بالمراحل السابقة على الرغم من الأسماء الكبيرة التي يمتلكها والإدارة الواعية، وإن شاء الله في الأيام القادمة سوف يشاهد الجمهور "الطليعة" أقوى من ذي قبل من كل النواحي البدنية والخلقية، والعناصر الموجودة ممتازة لكن تحتاج لوضعها في مراكز صحيحة وأنا متأكد من عطائها بإذن الله.

*مباراتكم القادمة ضد فريق "حطين" كيف تستعد لها؟ وما هي توقعاتك؟

** "الفوز"، هو العنوان الوحيد في مباراتنا ضد حطين حيث لا بديل أبدا عنه، وهذه المباراة هي مفتاح العودة لـ"ثقافة الفوز" بعون الله، والضغوط علينا كبيرة بصراحة تامة حيث "المركز الأخير" لا يليق باسم الطليعة مطلقا ولا بجمهوره.

*أنت دربت "الطليعة" سابقا وحققت معه النتائج الجيدة، ما هو الفرق بين "الطليعة" سابقا واليوم؟

**أنا استلمت الطليعة منذ ثلاثة مواسم ماضية وكان في ظروف مشابهة تماما حيث كان يحتل المركز الأخير في نهاية مرحلة الذهاب، لكني قلبت الموازين في الإياب وحققنا بطل الإياب، وسابقا كان "الطليعة" عبارة عن توليفة من أبناء "حماة" وقلة قليلة من خارجها وكان النادي غير مشهور، أما الآن فهو يمتلك كماً كبيراً من المحترفين وعلى مستوى عالٍ جداً والطليعة صنع له اسماً مع الكبار داخليا وعربيا عبر "دوري أبطال العرب".

*كابتن "فاتح" يقال أن سر نجاحك في تدريب الفرق التي استلمت تدريبها هو حزمك الشديد، أنت ماذا تقول؟

** لا بد للمدرب أن يكون حازما وأن يفرض هيبته داخل وخارج أرض الملعب وأنا بطبيعتي حازم لأبعد الحدود منذ كنت لاعبا وأنا أتعامل مع اللاعب معاملة أخوية لكني لا أسمح له بتخطي الحدود نهائيا، وأنا أعلمهم النظام داخل وخارج الملعب.

*ماذا تقول لجمهوركم؟

**أنا أوجه تحية حب كبيرة لهم من كل قلبي فهذا الجمهور الوفي والمحب لم ينس "فاتح" رغم ثلاث سنين مضت وأنا لم أنساه وإن شاء الله أعده بأن "الطليعة" سوف يعود مثل السابق بل أفضل وأن نقدم لهم كل شيء يسعدهم، وهذا الجمهور برهن أنه ليس جمهور نتائج بل جمهور عاشق فهو بقي يشجع فريقه بكل قوة رغم كل الانتكاسات وأطلب منهم أن يكونوا عوناً للنادي ولي لننهض سوية بالطليعة الفريق الذي لا يقهر.

*أخيرا كابتن "فاتح" هل تضع مباراة الإياب في دوري أبطال العرب ضمن حساباتك؟

**بصراحة تامة "لا" فنتيجة الذهاب القاسية /4-0/ في المغرب كانت كافية لكي يضمن النادي المغربي صعوده إلى المرحلة التالية، لكن أقصى ما يمكن عمله ولا بد منه هو إعادة هيبة النادي وإن شاء الله سوف يتحقق هذا الأمر.