ناقش المؤتمرون فكرة إقامة مهرجان مسرحي خاص بمحافظة السويداء بالإضافة إلى إقامة فرقة موسيقية نقابية خاصة بالمحافظة وخصوصا أن الكادر موجود، حيث

عقد فرع المنطقة الجنوبية مؤتمره السنوي صباح يوم السبت 26/1/2008 في مبنى نقابة الفنانين في السويداء تحت شعار: (من قيم ومبادئ القائد الخالد حافظ الأسد ومن نهج التطوير والتحديث بقيادة الرئيس بشار الأسد نستلهم أهدافنا في ممارسة مهنتنا الفنية وأنتماءنا القومي).

بحضور السيد أنور الحسنية عضو قيادة فرع الحزب والسيد صباح عبيد نقيب الفنانين بالقطر والسيد فادي حديفة عضو المكتب التنفيذي والسيد أيمن سالك رئيس فرع نقابة الفنانين والسيد داوود رضوان نقيب الفنانين في المنطقة الجنوبية والسادة الفنانين الأعضاء في فرع المنطقة الجنوبية.

eSuweda حضرت عبر مراسليها وكان لها اللقاءات التالية:

الأستاذ الفنان وليد العاقل عضو نقابة الفنانين عندما سألناه عن رأيه في المؤتمر قال: المؤتمر فرصة سنوية لطرح الهم اليومي المعيش للفنان خلال التنسيق مع الجهات المعنية ونقل وجع الأعضاء إلى الجهات المسؤولة وما يعتريهم من مشكلات خلال العام وبالتالي فالمؤتمر فرصة حقيقية للقاء والتواصل مع كافة الزملاء.

  • أما الأستاذ الفنان سعيد عبد المجيد عضو نقابة الفنانين من محافظة درعا فقال: نحن لا نريد من المؤتمر أن يكون اجتماعاً دورياً وعادياً دون أن يلبي وينفذ جميع الطروحات المقدمة من الزملاء الفنانين بما يرفع مستوى الفن والفنانين كي تصبح هذه النخبة عاملا مؤثرا في بناء الإنسان العربي وبالتالي تصب هذه النخبة جهدها في بناء الوطن.
  • الأستاذ إيهاب المحيثاوي عضو نقابة الفنانين- مخرج مسرحي قال: المؤتمر فرصة لطرح عملية تجديد في المجال المسرحي الخاص بالمهرجان ومناقشة طريقة العروض الخاصة بالطفل لتخديم شريحة مسرحية جديدة.

    وناقش المؤتمرون التقرير السنوي للمؤتمر الذي تضمن حساب الإيرادات والنفقات والميزانية الختامية وتفصيل صندوق التقاعد وتفصيل صندوق الضمان وكافة الحسابات المالية والإعانات الصحية الممنوحة للعام 2007، وتعرض السيد نقيب الفنانين للأعمال الفنية التي تُهرب دون علم النقابة وتشكل إساءة للذوق والفن وأنه يجب متابعتها وعدم السماح بعرضها.