أحمر رمادي أزرق
SCS Logo eSyria Logo
 
كبير متوسط صغير حجم الخط :
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
تابع أخبار محافظتك
دمشق
حلب
اللاذقية
حمص
دير الزور
السويداء
القنيطرة
إدلب
حماه
طرطوس
الرقة
درعا
الحسكة
 
كتاب اليوم
نقطتان وفاصلة
نقطتان وفاصلة
 

أخبار سورية

مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الصندوق الوطني

سانا
29/12/2011

أقر "مجلس الشعب" في جلسته التي عقدها مساء أمس الأربعاء 28/12/2011 برئاسة الدكتور "محمود الأبرش" رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن إحداث محفظة استثمارية تسمى/الصندوق الوطني للاستثمار..صندوق سيادي/ يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ويرتبط بوزير الاقتصاد والتجارة ويعمل تحت إشرافه وأصبح قانونا.

تكبير الصورة

ويهدف الصندوق الذي حدد مشروع القانون رأس ماله بملياري ليرة سورية إلى المساهمة في دعم استقرار سوق دمشق للأوراق المالية ورفع مستويات الثقة بالسوق عبر سياسة استثمارية طويلة الأجل إضافة إلى تحقيق عوائد وأرباح أعلى للمساهمين عن طريق تنويع الاستثمارات المالية وتوفير الخبرة والمشورة المهنية الملائمة.

وحدد القانون مجالات عمل الصندوق في الاستثمار في السوق من خلال بيع وشراء الأوراق المالية لحسابه إضافة إلى أي أنشطة أخرى تكون منسجمة مع أغراضه وأهدافه الأساسية.

وقال الدكتور "محمد نضال الشعار" وزير الاقتصاد والتجارة إن القانون يأتي في إطار المهام المنوطة بعمل الوزارة وبهدف التدخل الإيجابي في عمل السوق المالية السورية من خلال إحداث محفظة استثمارية سيادية تستخدم لتنشيط عمل سوق الأوراق المالية ولاسيما في ظل الضغوط الاقتصادية الأمر الذي يحتم إيجاد الحلول الناجعة للحد من تأثير هذه الأزمة على أسعار الأسهم المتداولة في بورصة دمشق للأوراق المالية وبث الثقة في أوساط المستثمرين بما يساعد ويساهم في التشجيع على الاستثمار في الأوراق المالية ويؤدي للحد من زيادة العرض وقيام
تكبير الصورة
المستثمرين بتسييل محافظهم.

وأشار "الشعار" إلى أن هذه المحفظة من شأنها بشكل أساسي حماية المؤسسات والشركات الوطنية المساهمة والمحافظة على حقوق المساهمين في هذه المؤسسات كما تهدف إلى تحقيق الأرباح واستثمار الفائض النقدي لدى عدد من المؤسسات والصناديق الوطنية وفقا للأهداف التي أحدثت بموجبها.

واعتبر الوزير أن أسواق المال هي المحرك الرئيسي للعملية الاقتصادية حيث يتم عن طريقها تجميع الأموال وتسخيرها في المشاريع الكبيرة حيث غالبا ما تكون المشاريع المدرجة فيها تعود بالنفع العام على البلد كله.

ووافق المجلس على الكتاب المرسل من السيد رئيس الجمهورية الذي أعاد بموجبه ووفقا للمادة 98 من الدستور قانون الوصية والإرث لطائفة الأرمن الأرثوذكس للأخذ ببعض التعديلات على بعض مواد القانون الذي كان أقره المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 12-12-2011.

وانتقل المجلس بعدها إلى مناقشة وإقرار مواد مشروع القانون الخاص بالرسوم والنفقات والتأمينات القضائية وإنهاء العمل بالقانون رقم 27 لعام 2010 على أن يستكمل ذلك في جلسته القادمة.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس.

حضر الجلسة وزراء العدل والمالية والتربية والدولة لشؤون مجلس الشعب.

عودة
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال:
خدماتنا
موقع أفكار وأعمال موقع أفكار وأعمال
موقع أفكار وأعمال: طريقك إلى ريادة الأعمال معنا أقصر.
موقع المفكرة الثقافية موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
 
بريد المحررين| من نحن| اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع| جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018
مشروع eSyria هو أحد مشاريع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية