طرطوس  
صورة اليوم
تاريخ عريق وأهمية سياحية في "بدوقة"
التالي
تاريخ عريق وأهمية سياحية في
وجه اليوم
"محسن العجي".. الذاكرة التراثية للبسط الصوفية الساحلية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

جبل "المولى حسن".. الاستثمار السياحي في حماية البيئة

مها حامد محفوض

الاثنين 12 شباط 2018

ريف القدموس

الموقع والتنوع التضريسي والمناخي وغيرها من العوامل الطبيعية التي زادت من تميزه، جعلت من "جبل المولى" موقعاً سياحياً مهماً يتوسط الطريق الرئيس الواصل بين مدن الساحل والداخل.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 20 كانون الثاني 2018، موقع جبل "المولى حسن"، والتقت "رواد محمد ابراهيم" من أهالي قرية "التناخة" المجاورة للجبل، ليحدثنا عن الموقع، حيث قال: «يقع الجبل إلى الشرق من الطريق العام الذي يصل بين مدينتي "القدموس" و"مصياف" التابعتين لمحافظة "حماة"، حيث تبعد قمته عن "القدموس" مسافة كيلو متر واحد فقط، ويشرف على مجموعة من القرى، فمن الشرق كل من قريتي "التناخة" و"السعدانة"، وتقابله جامعة "الأندلس"، التي تبعد عنه أمتار قليلة فقط من الجهة نفسها، ومن الجنوب مدينة "القدموس"، ومن جهة الشمال مجموعة من الأودية، ومن الغرب والشمال الغربي قرية "شكارة البحري"، كما أنه يرتفع عن البحر نحو ألف ومئة وخمسة وأربعين متراً، ويعرف لدى أهالي المنطقة -خاصة القدماء- بجبل "الراس"، وتمتد على سفحه الشمالي مجموعة من البيوت، فيما يعرف بقرية "وطا الراس"».

وعن أهمية الموقع يقول: «قرب الجبل من الطريق الدولي الواصل بين "بانياس" و"مصياف" من جهة، ومجاورته
تكبير الصورة
طريق في الغابة
لمدينة "القدموس" من جهة ثانية، جذب إليه العديد من المشاريع السياحية التي بنيت على سفوحه خارج المحمية، كبعض الفنادق والمقاهي، وغير ذلك مما يجعله منتجعاً للسياحة، سواء الشتوية منها للاستمتاع بالثلوج التي تكسو غابته الكثيفة، ومناظره الطبيعية الساحرة، أو السياحية الصيفية، حيث يعدّ مقصداً للهاربين من حر ورطوبة المناطق الساحلية المجاورة. وللجبل إطلالات جميلة جداً على كل من جبال "اللاذقية" و"طرطوس" و"لبنان"، حيث تظهر بوضوح أعلى قممها "القرنة السوداء"؛ وهو ما يضيف إلى سحر المكان سحراً آخر».

"بسام وطفة" رئيس شعبة التنقيب في دائرة آثار "طرطوس"، يقول: «تغطي الجبل غابة اصطناعية مكونة من أشجار الصنوبر والسرو والأرز، التي قد يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً تقريباً. وفيه مقام ديني قديم جداً عائد إلى المولى "حسن جلال الدين"، الذي عاش خلال الفترة العائدة إلى ستمئة وثمانية وعشرين هجرية، وقام بترميم الجامع الموجود في "القدموس"، والمسمى أيضاً باسمه».

المهندس "ماهر علي حسن" من أهالي الريف
تكبير الصورة
من المعالم الأثرية في جبل المولى حسن
المجاور للجبل، تحدث عن ميزات جبل "المولى حسن" من الناحية التضريسية والنباتية والمناخية والسياحية، حيث قال: «الجبل ذو شكل مخروطي بركاني، تكثر بالقرب منه كتل البازلت السوداء اللون، وهو أحد القمم البركانية الثلاث الموجودة في المنطقة، مثل: قمة "النبي شيث"، وقمة جبل "زغرين"، وتكسوه غابة من أنواع متعددة من الأشجار التي يزيد ارتفاعاتها على الخمسة عشر متراً لبعض الأنواع، وتقارب الثلاثين متراً لأخرى، وهو من أهم المحميات الطبيعية السياحية التي تجذب إليها محبي السياحة البيئية والمغامرة، والمسير في الجبال وطرقاتها الوعرة المنحدرة بشدة نحو الأودية. وقد حوّل الأهالي في القرى المجاورة بعض الأجزاء من أراضيه إلى مدرجات بهدف منع انجراف تربته، فقاموا بزراعتها بمختلف المحاصيل، خاصة التبغ والثوم والقمح والشعير، وبعض أنواع الأشجار المثمرة».

ويتابع: «للجبل مناخ متميز؛ فهو شديد البرودة شتاءً، وأمطاره غزيرة يتساقط قسم منها على شكل ثلوج، والصيف معتدل لطيف يجذب السياح من مختلف المناطق طلباً للراحة والهدوء، وقضاء أيام
تكبير الصورة
عبر غوغل إيرث يبدو الجبل والغابة
العطلة بعيداً عن حر الصيف وازدحام المدن. كما تقام في الجبل وتحت إشراف مختلف الجهات المحلية والمنظمات الشبابية معسكرات بيئية تعرّف الشباب والأطفال بأهمية البيئة، وضرورة الحفاظ عليها، والتنوع الحيوي والنظام الموجود في الجبل، وأيضاً كيفية الاستفادة من بعض أشجار الصنوبر والأرز في بعض الصناعات الحرفية وتسويقها؛ وهو ما يعطي الطبيعة قيمة مضافة».


من الماضي إلى الحاضر..
من الماضي إلى الحاضر.. "سورية" في عيون طلابها بالفرنسية
مبادرة وطنية تقوم على إنجاز الطلاب من مختلف المحافظات السورية بإشراف مدرسيهم والموجهين الاختصاصيين في مديريات التربية لأفلام قصيرة يعرضون من خلالها تاريخ وحاضر مدنهم وقراهم، لكن باللغة الفرنسية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018