طرطوس  
صورة اليوم
"شجرة سورية المقدسة".. بقايا سنوات حرب
التالي
وجه اليوم
"ميخائيل عيد".. بلسم الحروق الشافي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

مغارة الشيخ... بيت السواح

مغارة السواح نبع "القليعة"

بلال سليطين

الأحد 01 شباط 2015

الدريكيش - بيت الخدام

مغارة عتيقة ذات بعد مجتمعي وروحي بالنسبة لأهالي القرى المحيطة بها، فهي المكان الذي احتضن الشيخ "إبراهيم السواح" وتحولت إلى بيت أقام فيه لسنوات، فارتبط اسمها به منذ أكثر من ثمانية قرون.

تكبير الصورة

تقع المغارة في منطقة "الدريكيش" وتحديداً في قرية بيت الخدام، حيث يمكن الوصول إليها من طريق ترابي ينطلق من جسر القرية نحو الغرب، ولا بد لزائرها أن يقطع مجرى مائياً على شكل ساقية أو نهر صغير لكي يصل إليها، وتحيط بها غابة صغيرة من أشجار "الدلب، السنديان، البلوط، الصفصاف، الغار".

المغارة التي كانت في يوم من الأيام بيتاً للشيخ "إبراهيم السواح" سميت منذ مئات السنين باسمه "مغارة السواح"، ويقول "علي إبراهيم" رئيس بلدية "حيلاتا" في حديثه لمدونة وطن "eSyria" في 5 كانون الثاني 2015: «في العام 1293 جاء الشيخ إلى منطقتنا وأقام في هذه المغارة بعد أن حولها لمكان قابل للسكن ووضع لها باباً مازال شكله واضحاً تماماً فقد نحت بالصخر، وجعل الشيخ من هذا المكان صرحاً علمياً يجتمع عنده طلبة العلم والمعرفة لتلقي العلوم الروحية والإنسانية، ويتبادلون الشعر والأدب معه؛ فقد عرف عنه كتابة الشعر».

بات الشيخ في المغارة قرابة
تكبير الصورة
المغارة من الداخل كالسرداب
12 عاماً وغادرها عام 1306؛ بحسب "إبراهيم" الذي يضيف: «ترك الشيخ "السواح" قبل رحيله موسوعة من الكتب وزعت على شيوخ المنطقة آنذاك، إضافة إلى القصائد والتلاميذ الذين تعلموا عنده ونهلوا من علمه الواسع».

وعن سبب تسميته بالسواح قال "إبراهيم": «بحسب الروايات فقد جاء إلى المنطقة في إطار رحلة شملت عدة مناطق وقد غادرها إلى "حماة"، وعلى ما يبدو أنه كان أشبه بالسائح الذي يجول حاملاً علمه معه، وهو ما دفع الأهالي لمنحه لقب السواح، فهو وعلى الرغم من أنه من مواليد "سورية"، إلا أن نسبه -كما تشير الروايات الشعبية وحتى الكتب والقصائد- يعود للأمير الحسن بن مكزون السنجاري؛ أي إنه ينحدر من "العراق"».

المغارة وبحسب "لين سليمان"؛ وهي من فريق "هوانا" المهتم بالاستكشاف، يزيد طولها على 80 متراً فيما يتراوح عرضها بين 70سم إلى مترين، وبعد 50 متراً من دخول الزائر إليها يجد نافذة صغيرة يقال لها "الطاقة" وبجانبها نبع ماء
تكبير الصورة
استكشاف المغارة
غزير يسمى نبع "صالح"، وهو نبع مستثمر؛ حيث قام سكان القرية بتأمين مخرج مائي له من المغارة ليروي كل أراضي قرية "القليعة" المجاورة.

وتضيف "سليمان": «المغارة قديمة جداً سكنها الإنسان البدائي والدليل هو حفرها من الداخل بأساليب بدائية لا تزال واضحة، كما أن مدخلها عبارة عن تشكيلات كلسية ويستطيع أربعة إلى خمسة أشخاص أن يدخلوها مع بعضهم بعضاً».

الشيخ "السواح" احتل مكانة رفيعة في قلوب أهل المنطقة الذين خلدوه من خلال نصب تذكاري أو ضريح الغاية منه تخليد ذكراه؛ حيث اعتبروه بمنزلة تشريفة له علماً أنه توفي بعد مغادرة المنطقة ولم يدفن فيها.

المغارة ما لبثت أن تحولت إلى مقصد للسواح من مختلف المناطق والمحافظات السورية، ويقول السيد "نضال حسن" وهو من الناشطين في مجال الرحلات والمسر: «موقعها جميل، وهي تشير بطريقة أو بأخرى لعراقة الإنسان ومتعة الطبيعة في آن معاً، فهي بالتأكيد تشكلت بفعل الطبيعة، لكن وجود الشيخ فيها ساهم
تكبير الصورة
موقع المغارة على خارطة غوغل
في إضفاء لمسة بشرية عليها.

كما أن محيطها غني بالمناظر الطبيعية الجميلة خصوصاً الشلال الواقع أمامها؛ الذي يزيد ارتفاعه على خمسة أمتار وهو غزير جداً في الشتاء».

يذكر أن الشيخ "السواح" قبل أن يسكن في المغارة كان قد تنقل في أكثر من منطقة وانتقل من مغارته إلى محافظة "حماة" للإقامة هناك، ونظراً لكثرة ترحاله سمي بالشيخ "إبراهيم السواح".


"سورية المقدسة".. بقايا حرب السوريين على شجرة
من ذاكرة الحرب وبقاياها صمّم عدد من الفنانين في منطقة "مشتى الحلو" شجرة برؤيا فنية باسم: "شجرة سورية المقدسة"، تحمل معاني ورموزاً عديدة عن تفاصيل حياة الإنسان السوري.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017