طرطوس  
صورة اليوم
المواءمة بين القديم والحديث في "اسقبله"
التالي
المواءمة بين القديم والحديث في
وجه اليوم
"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"شذى خليل".. لغة أنثى بشفافية عالية

وفاء نزار سلطان

السبت 21 تشرين الأول 2017

الدريكيش

استطاعت خلال مدة قصيرة أن تثبت ذاتها وطريقها الأدبي المحفوف بالمخاطر؛ فاللغة لديها هي بصيص الضوء الذي يجب ضمه وجمعه ليرافق الشغف المحفوف بالفكرة، وينير خفايا الروح تاركاً للنبض اختيار الأجمل والأكثر جاذبية، فتختال قصائدها بالسحر والقوة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع الشاعرة والقاصة "شذى كامل خليل"، في 7 تشرين الأول 2017، فتحدثت عن سبب بداياتها بالغوص في يم الحروف وزبد الكلمات بالقول: «مثل كل الشغوفين بالكتابة، بدأت قصتي معها منذ الصغر، غير أنني لم أكن أنتمي إلى جوّ ثقافي مشجع، في الواقع عانيت من جوّ عائلة مفككة، فاتجهت إلى الكتابة أملاً بتخطي حالات الكآبة المستمرة التي واجهتها وحدي، وكنت لا أمتلك أدوات كافية لتحويل نصوصي من مشاحنات نفسية إلى نصوص أدبية، كنت أكتفي باستثمار الكتابة للتنفيس عن ضغوطات العائلة والمجتمع والحالات الاقتصادية المتفاوتة التي كنا نعيش في ظلها، حالات تأرجحت بين الرضا في بعض الأوقات، والخذلان في أوقات أخرى».

وتابعت: «بعد ذلك توجهت إلى القراءة، في البداية حاولت كتابة الشعر المقفى والموزون، لكن هذا الأمر أجهدني، ولم يكن يُلبي رغبتي بإخراج ما أريد أن أقوله للعلن، ثم بعد مدة زمنية قرأت كتاب "قلق التأثر" للكاتب "هارولد بلو"، وكنت متأكدة من أنني أستطيع أن أبدأ بمحاولة تقليد كاتب ما أحب أسلوبه ولغته؛ لذا كانت روايتي الأولى تُحاول بطريقة أو بأخرى تقليد أسلوب الكاتبة الجزائرية "أحلام مستغانمي"، وحملت عنوان: "نبراس في الذاكرة"، وتم نشرها في عام 2012، ثم سحبتها من التداول لاحقاً؛ لأنني لم أرضَ بالكامل عنها، ثم جاءت محاولة الانسلاخ عن "مستغانمي"، وكانت رحلة متعبة ومرهقة، لكنها أتت ثمارها
تكبير الصورة
إبراهيم حسو
لاحقاً حين استطعت اكتشاف أسلوبي وتوجهي الحقيقي في علم الأدب، فرحت أستشف لغتي الخاصة، وتعلّمت فن البوح بعيداً عن التقليد، وتمكّنت من الانصهار في ذاتي الخاصة مستخرجةً كل قدراتي لأعطي أفضل ما لدي في كل قصيدة».

أما عن محاولاتها الأدبية الأخرى، فقالت: «أظنّ أن الكتابة هي علاقة مفتوحة مع الحياة تحتمل مرارة وحلاوة كل حلم؛ لذا رحت أكتبُ القصص القصيرة وأنشرها في الصحف والمواقع الإلكترونية، وقد نلت المرتبة الأولى عن فئة الكتاب العرب لعام 2017 في صحيفة "الوسط البحرينية"، ولدي عدة قصائد شعرية على وزن التفعيلة، ومجموعة قصص منفصلة».

أما عن اختيارها للغة تمتاز بالسهولة والرقة في قصائدها، فقالت: «ما أنشره على مواقع التواصل من نصوص نثرية هو محاولات لتحدٍّ ذاتي لا أكثر، حيث أحاول التلاعب باللغة واختيار صور حياتية مختلفة ومتنوعة، واستخدامها بطرائق متنوعة لتجلب لي المعنى بطريقة ذكية، ويمثّل كل حدث بسيط واقعاً مغايراً لي، حيث تقع عيني أولاً على تفاصيل حياتية عادية مثل أي ربة منزل أصنع من الفوضى ترتيباً معيناً، ثم آخذ المشهد وأتخيله بنظرة أنثوية بحتة، وأعكس جملة من المشاعر المرهفة مع ملاحظة أدق التفاصيل، والكثير من الأعمال المنزلية والأنثوية. وأظن أنني حين أكتب عن أي عمل نسائي فإنني أبوح بوجهة نظر معظم النساء اللواتي يعايشن الواقع بصمت مع ملاحظة أدق التفاصيل، ومما جاء في قصيدتي "دالية
تكبير الصورة
نبراس في الذاكرة
العنب" أعكس رأياً واضحاً لحدث منزلي يحتاج إلى التدقيق والوقوف لديه:

"خلافنا بدأ

من تلك النظرة الغريبة نحو دالية العنب

أنت استثمرتها لتزيد منسوب الخمر في قبو منزلنا

وأنا استثمرتها لأزيد في ثلاجتنا، أوراق العنب

الآن يظهر كلانا على حقيقته

أنت رجل سكير

وأنا امرأة عادية"».

الكاتب والصحفي "إبراهيم حسو" تحدث عن تجربة "شذى خليل" الأدبية، حيث قال: «لا يمكن تصنيف كتابتها ضمن قالب إبداعي واحد، فهي تكتب الشعر بسردية ونثرية، وتقترب من القص الروائي، وتكتب الرواية بنفَس شعري تطغى عليه الرهافة الحسية إلى أبعد من الموسيقا الشعرية نفسها، كتابتها مجموعة أفكار ومذاقات مختلفة ومتناقضة، تتضمن مجموعة قضايا حياتية تبدو كأنها حياة كاملة لامرأة أربعينية تعيش حياتين متناقضتين، حياتها العادية أو كأي حياة تعيشها المرأة السورية الخارجة للتوّ من الحرب الدائرة بالقرب من مدينتها، حيث الخوف والموت والترقب والفقد، أحاسيس تتشابك وتتنافر في لحظات وحياة امرأة شاعرة ترى الوجود كله مجرد كلمات وأحاسيس وتأملات».

وتابع: «تمتلك عوالم تتراءى للوهلة كأنها مُتفلتة وطائشة، عندما يلتقي الحب والحرب وجهاً لوجه في قصيدة أو لوحة أدبية أو قطعة موسيقية، وكلها من مستلزمات القصيدة الصارمة التي تلغي الحدود والمسارات والاتجاهات للغة. وقد يغيب الشعر ويختنق أحياناً ويحضر النثر، فهي تفتح لغتها على مساحة واسعة من الأفكار التي تعيشها وتتخيلها، وتحوي أفكاراً لا تتحمل الانفلات البلاغي والثرثرة
والتأويل المجاني، ولا حتى العجلة في نقل مشاعرها، فهي تحسب كل كلمة بدقتها ومعناها، وتحاول دائماً إقناع نفسها بما هي مُقدمة عليها، وإقناع القارئ بمشروعها الإبداعي المتضمن فكرة الإنسان والحب والوطن والحنين، وإن هذا المشروع هو حصيلة حياتين مقترحتين كتابةً وعيشاً. وقد برهنت صدقية مشروعها في قوة إقناعها لقارئ عاد للمكوث في النص».

بقي أن نذكر، أن "شذى كامل خليل" من مواليد "طرطوس"، عام 1982، خريجة جامعة "البعث" كلية التربية، قسم معلم صف، وتعمل مدرّسة في روضة أطفال تابعة لنقابة المعلمين.


"سميا صالح".. مغامرة شعرية ثلاية الأبعاد
بدأت النشر باسم مستعار في مواقع التواصل، ومن هذه التجربة السرية التي أغنت مخزونها الأدبي، نمت شخصيتها لتطلقها في ملتقى أدبي عام، عنوانه القراءة والاستماع والنقد، فكانت الجرأة لتقديم ما أبدعته للعلن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017