طرطوس  
صورة اليوم
المواءمة بين القديم والحديث في "اسقبله"
التالي
المواءمة بين القديم والحديث في
وجه اليوم
"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران

نورس محمد علي

الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017

ساحة البلدية

يحمل الحلاق "أحمد ديب" حقيبته منذ ستين عاماً، متجولاً بين الناس بحثاً عمن يريد حلاقة شعره من زبائنه المستمرين معه منذ بدايات تعلّمه المهنة، فتجد في هذه الحقيبة إضافة إلى أدواته المعتادة، البصل والزيت والخبز والكرسي.

تكبير الصورة

أحب "أحمد ديب" مهنة الحلاقة بعد أن أدرك فشله دراسياً، فتعلّم الحرفة بمساعدة والده عند الحلاق "مصطفى خديجة"، وبعدها أصبحت الطبيعة والساحات صالونه الخاص، وهنا قال لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 6 تشرين الثاني 2017: «حين يحب المرء عملاً يتقنه، وأنا أحببت مهنة الحلاقة على بساطتها، وبأدواتها البدائية كالمقص والمشط والفرشاة، لذلك تعلمتها بسرعة، وانطلقت للعمل في الساحات والأحياء وتحت الأشجار، ومنذ الستينات وأنا خارج الجدران؛ أي من دون محل، وبالمتابعة والاستمرارية أصبحت فرصة عمل إضافية بالنسبة لي، لكوني كنت موظفاً وتقاعدت منذ مدة وفق السن القانوني.

المهنة جيدة تمنحني دخلاً يقيني الحاجة؛ لذلك اهتممت بها كثيراً ومنحتها من حياتي الكثير، ولم أتعب منها على الرغم من تجوالي الدائم خلف زبائني المستمرين معي منذ عدة عقود، ومنهم من ورثت حلاقة رؤوس أبنائهم بعد حلاقة رؤوسهم، ومن يبحث عني أحياناً يدرك أماكن وجودي، أو يترك لي خبراً للذهاب إليه حيث يكون».

ويتابع: «هذا التنظيم بالعمل والأماكن التي أكون فيها أخرجني من جدران المحال إلى أحضان الطبيعة وظل الأشجار والساحات».

لم يحدّث الحلاق "أحمد" أدواته، وهذا كان إيجابياً بالنسبة له من عدة نواحٍ، حيث قال عنها: «الحلاقة لدي تتم بالأدوات الأساسية البسيطة التي لا تحتاج إلى الكهرباء، كالتي تتوفر حالياً لدى الحلاقين، كمصفف الشعر وتنشيفه، ومكنات تخفيف الشعر وغيرها، لذلك لم أتأثر بحالات انقطاع التيار الكهربائي، كما أن استمراري بالحلاقة بهذه الأدوات البسيطة حافظ على زبائني، وجلب لي زبائن جدد لا يرغبون بأدوات الحلاقة الحديثة».

وفيما يخص الأجور التي يتقاضاها ثمناً لقص الشعر، أضاف: «الأجور التي أتقاضاها بسيطة ورمزية أحياناً، ولم تتغير منذ البداية وحتى الآن، وعلى راحة الزبائن، فبعضهم يعطيني خمسين ليرة سورية، وبعضهم أقل، وكلٌّ بحسب حالته وتوفر المال معه، وأنا مقتنع بها وأجدها مناسبة جداً، وتخفف الأعباء على الزبائن، وهذا متناسب مع أدواتي البسيطة وحقيبتي التي ترافقني منذ البدايات، والتي تحوي أدواتي البسيطة وكرسي الحلاقة الصغير، ومكنسة لتنظيف المكان قبل مغادرته، وبعض الطعام من الزيت والبصل والخبز».

ويضيف الحلاق "أحمد" عن تفاصيل المهنة سابقاً: «الحلاق "مصطفى" الذي علمني المهنة، كان يعمل طبيباً عربياً، فيخلع الأضراس ويعالجها من دون الرجوع إلى الطبيب؛ وهذا ما لم أتعلمه منه مع مهنة الحلاقة، لكونها مسؤولية لست قادراً عليها، وتحمل تداعيات صحية قد تكون كبيرة».

المعمّر "سمير أرنائووط" أحد زبائن الحلاق "أحمد"، قال: «أنا زبونه منذ ثلاثين عاماً تقريباً، وهذا لأنني مرتاح بالتعامل معه، وخاصة فيما يخص الأجور، إضافة إلى أنه متمكن من عمله ويعجبني، فلا يستخدم الأدوات الحديثة، بل يعمل بالمقص والمشط فقط، فيما يخص حلاقة الشعر، وهذا يريحني نفسياً؛ لذلك أستمر بالتعامل معه».

المعمّر "أحمد عبد الفتاح" زبون منذ عدة عقود، قال: «يعجبني أنه لا يستخدم الأدوات الكهربائية التي تسبب الضجيج، بل يعتمد المشط والمقص فقط، وقد اعتاد شعري الأداتين، وكذلك أبنائي.

ومن أهم ميزات الحلاق الأمانة والسمعة الطيبة، وهي سمات موجودة لديه، وإلا لما كنت سلمته رأسي يتصرف به نصف ساعة، إضافة إلى الأحاديث الجميلة المسلية، فمن خلاله أدرك العديد من الأحاديث التي لا يمكن أن أدركها إلا عبر التلفاز الذي لا أحبه».

يشار إلى أن الحلاق "أحمد ديب" من مواليد مدينة "بانياس" عام 1950، متزوج ولديه عشرة أبناء.

تكبير الصورة
حقيبة العدة
تكبير الصورة
الحلاق أحمد ديب
تكبير الصورة
أثناء العمل


"اسقبله".. قرية المتقابلات
وقوعها في منطقة انتقالية تفصل الساحل عن الجبل، وعلى طريق رئيس يعدّ حالياً من أهم الطرق الواصلة بين الساحل والمنطقة الوسطى، أكسبها أهمية كبيرة على كافة الصعد.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017