طرطوس  
صورة اليوم
مواجهة الظروف الصعبة في قرية "العديمة"
التالي
مواجهة الظروف الصعبة في قرية
وجه اليوم
"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة

مها حامد محفوض

الجمعة 06 تشرين الأول 2017

ريف القدموس

لم يتلقَّ تعليمه في مدارس، لكن الحياة كانت مدرسته، تعلم منها الصبر والحكمة، واليوم بعد أن بلغ من العمر قرناً وربع القرن، أصبح مدرسة للجيل الشاب في التواضع والمحبة والإخلاص والكرم.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت قرية "العلية" بتاريخ 15 أيلول 2017، والتقت المعمّر "سليم الحامض" ليحدثنا عن ميلاده وعائلته، حيث قال: «يعود تاريخ مولدي إلى عام 1893 في قرية "مرشتة" المجاورة لقرية "العلية" التابعة لريف منطقة "القدموس"، التي أقيم فيها حالياً، وأصل عائلتي يعود إلى جدنا الأكبر "حامد"، لكن بسبب خطأ في قيد النفوس كتبت "الحامض". أبلغ حالياً مئة وأربعة وعشرين عاماً، وقد تزوجت مرتين؛ زوجتي الأولى توفيت بعد أن أنجبت خمس بنات. أما زوجتي الثانية "وهيبة"، فقد أنجبت ذكرين؛ "محمد" وهو موظف في مصفاة "بانياس"، و"علي" ضابط في الجيش العربي السوري، ولي من بناتي وأبنائي سبعة وخمسون حفيداً وحفيدة أنعم برعايتهم ومحبتهم جميعاً. لطالما عملت في الزراعة؛ فهي مهنتي الأساسية ومصدر عيشي وعائلتي، لكن حالياً وبسبب تقدمي في السن أقوم ببعض الأعمال الخفيفة حفاظاً على صحتي، وهنا لا بد أن أذكر أنني لم أزرْ الطبيب في حياتي إلا مرة واحدة منذ بضعة أشهر بسبب ارتفاع بسيط في ضغط الدم، لكن الآن أنعم بصحة جيدة».
تكبير الصورة
الهوية وتاريخ الميلاد

لم يتلقَّ المعمّر "سليم" تعليمه في المدارس، إلا أنه تتلمذ على يد خطيب القرية منذ أن كان صغيراً؛ هذا ما قاله ابنه "محمد الحامض"، ويكمل: «تحت سنديانة القرية القديمة تعلّم والدي القراءة وحفظ القرآن مع عدد من أبناء جيله، فكانت مدرسته الحياة التي تعلّم منها الحكمة والصبر، وتراه دائم الحمد في السرّاء والضراء، خاصة عندما فجع بوفاة اثنين من إخوته في يوم واحد إثر تعرضهما عام 1982 لحادث أليم في "مصفاة بانياس" أودى بحياتهما، ولم أذكر أنني رأيته يوماً غاضباً؛ فهو دائم الابتسامة والرضا، متفائل لأي سبب، وما زال يتميز حتى بعد هذا العمر بروح الدعابة والمزاح، ويضفي جوّاً رائعاً في أي مجلس يحضر فيه».

ويضيف: «حتى اليوم لم يستطع أحد أن يغير من نمط حياته البسيط، فتراه بعيداً عن كل وسائل الحداثة، ومن اللافت أنه لم يعلم أي شيء عن الحرب التي تعيشها بلدنا إلا منذ مدة بسيطة، لكنه لم يبدِ أي نوع من أنواع القلق أو الحزن، بل اكتفى بالقول: ("سورية" منتصرة
تكبير الصورة
المعمّر سليم وزوجته وهيبة
على كل من يريد بها شراً؛ هكذا عودتنا)، وهذا ليس غريباً على رجل عاصر في بداية حياته فترة الاحتلال العثماني في أواخرها وما رافقها من ظلم وقسوة وتجويع، وما عاناه الشباب في تلك المرحلة عند أخذهم إلى حروب الدولة العثمانية آنذاك "السفر برلك"، ولم يكد يخرج العثمانيون حتى ابتليت البلاد بالاستعمار الفرنسي، وحينئذٍ كان لوالدي دوره في ثورة الشيخ "صالح العلي" التي مثّل "ريف القدموس" أحد أهم معاقلها، فعمل مع رجال ثورة الشيخ كدليل ومراقب لدوريات الفرنسيين لكونه يعيش في منطقة مرتفعة كاشفة جميع الطرق التي تصل ريف "القدموس" بريف "بانياس"».

أما جاره "سهيل عروس"، فقد قال: «كان المعمّر "سليم" ولايزال حتى وهو في هذا العمر مصدر ثقة لكل أهالي قريته وجوارها والمنطقة بوجه عام، وإذا ما نشب خلاف بين طرفين سواء على حدود أو أرض أو منزل أو زواج وخطبة وغيرها يرجع الحل النهائي إليه، ودائماً كان رأيه المصيب، ولطالما اتصف بالكرم الذي لا حدود له، وقد سمي بيته "المنزول" لكل شخص يحل
ضيفاً على القرية. ومن الطريف أنه على الرغم من تقدمه الكبير في السن، مازال يحافظ على روحه الشابة ورومنسيته؛ وهذا ما تشاهده عند المرور بجانب شرفته في كل صباح، فتراه يحضر "المتة" بخلطة الزهورات الخاصة به، ويلف السجائر العربية ويقدمها لزوجته "وهيبة" المرأة المسنة أيضاً، يقدّمان الدروس المجانية في الإخلاص والمحبة والتواضع للأجيال الشابة الجديدة».


"مازن فرعون".. القصيدة المحكية كلمات من الروح
تأثّر بجدّه الشاعر "عيسى فرعون"، فكان موجهاً له، واستوحى من طبيعة قريته ليصفها بالشعر، وشارك بمهرجانات واحتفالات كثيرة في منطقته، وكتب الكثير من الأبيات على أضرحة الشهداء كحالة من الوفاء للذين ضحوا بدمائهم فداء للوطن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017