طرطوس  
صورة اليوم
مواجهة الظروف الصعبة في قرية "العديمة"
التالي
مواجهة الظروف الصعبة في قرية
وجه اليوم
"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"كرم قاسم".. تجميل الزراعة

فاديا بركات

السبت 30 أيلول 2017

حريصون

نشأ المهندس الزراعي "كرم قاسم" في قرية يعمل أهلها بالزراعة والبيوت المحمية (البلاستيكية)، أسلوب أبيه المختلف في الزراعة المتبعة في تلك القرية شدّ انتباهه وغرس فكرة التجريب والتطوير لديه في هذا المجال، وعمل بزراعة الصباريات والأشجار الاستوائية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 25 أيلول 2017، مع المهندس "كرم قاسم"، فقال عن حياته واهتماماته الزراعية قبل دراسته للهندسة الزراعية: «عشت ودرست في قرية "حريصون" التابعة لمدينة "بانياس"، وعمل أهلي بالزراعة جعلني أحبّ العمل الزراعي وأهتم به، لم يكن والدي مثل أهالي القرية الذين يعملون بالزراعة في البيوت البلاستيكية، بل اتخذ نمطاً مختلفاً عنهم في الزراعة. ومنذ طفولتي تعرّفت إلى الأشجار الاستوائية النادرة وكيفية زراعتها والعناية بها من خلال زراعته لها، فقد زرع (الكيوي والمانغو المصري والعنب الصيني والباباي والكاريسا والأفوكادو)، وكلها أشجار غريبة تفردنا بزراعتها وإنتاج ثمارها؛ وهذا أكثر ما شدّني إلى البحث ودراسة الهندسة الزراعية، كما كان يهتم بتربية نباتات الزينة التي كنت إلى جانبه في زراعتها والاهتمام بها».

شغفه بالزراعة وحبّه للريف بكل مكوناته رسم ملامح تجربته، لينجز مشروعه الذي تبلور بعد تخرّجه في الجامعة عام 2015، ويقول: «لم أكتفِ
تكبير الصورة
كرم أثناء العمل
بما تعلمته من والدي، ودرست الهندسة الزراعية بكامل رغبتي، وأردت أن أعزّز تلك التجربة بالدراسة والبحث التي تحولت فيما بعد إلى مشروع لزراعة الصباريات بأنواعها المختلفة وتفريخها، حيث بدأت من الصبار البسيط وأواني البلاستيك والزجاج الصغيرة، وعملت بإكثار نباتات الصباريات وزيادة أنواعها مستفيداً من خبرة أبي ومواقع الإنترنت وصفحات "الفيسبوك" المختصة بهذا الشأن والمشاتل الزراعية، ثم عملت على زرعها وتنسيقها عام 2016».

ويضيف: «أحبّ تطوير عملي باستمرار؛ لذا خطرت لي فكرة الأصائص الخشبية وزراعة الصباريات فيها بدلاً من البلاستكية والزجاجية؛ وهو ما يعطي النبتة جمالاً ورونقاً يجعلها مرغوبة في السوق من الناحية الشرائية، وهذا ما عملت عليه؛ فمادة الخشب ولونها ميّزا عملي».

وعن تميّز نباتاته وزرعها بأصائص خشبية وطريقة نحتها واختياره لنوع الخشب، يقول: «اخترت الخشب من بيئتي، حيث بحثت عن شجرة ذات لحاء خارجي جميل، فوجدت الصنوبر قوياً وقاسياً. أقوم بجمع أشجار
تكبير الصورة
من أعماله
الصنوبر اليابسة في الأحراج التي ليس لها فائدة، وأعمل على نحتها وحفرها على شكل أصائص بأدوات بسيطة طوّرتها فيما بعد، وأثقب الأصائص من أجل تسريب الماء عند سقاية النباتات وتهوية التربة، وأحضر مادة لدهن الأصيص للحفاظ على الخشب، ثم أزرع الصباريات وأزينها بالأحجار الملوّنة وخيط القنب والخيش؛ إنه عمل ممتع، لكن نحت الأصيص يحتاج إلى الجهد والوقت لإنجازه، شاركت بمعارض في "بانياس" ومعرض "ربيع نيسان" في "اللاذقية"، الذي عرّف الناس بأعمالي، وأنشأت صفحة على "الفيسبوك" لعرضها، ونالت إقبالاً، وأقوم بتسويقها وبيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي».

المهندس المدني "تمام الحكيم"، يتحدث عن "كرم" وعمله قائلاً: «أعرفه منذ عشرين عاماً، حيث برز تعلقه بالأرض والزراعة منذ طفولته؛ فهو فنان بالفطرة، وتفرّد بزراعة الصباريات في الأصائص الخشبية والأشجار الاستوائية، كما أن لمسته الإبداعية في العمل لم تكن جديدة، وأغنى معلوماته الغزيرة عن النباتات بدراسة الهندسة الزراعية؛ فهو
تكبير الصورة
معرض ربيع نيسان
يعمل بتقنية ودقة عالية، ويمزج الفنّ والإبداع بالتطبيق العملي بدءاً من انتقاء الصبار، ومروراً بالخشب، يشتغل بيديه ويحفر الخشب بطرائق يدوية بسيطة تحتاج إلى الجهد والتعب، ويطوّر عمله دائماً، والصباريات لديه مميزة، وأسعاره رمزية تلقى استحساناً لافتاً بين الناس».

يُذكر أن المهندس "كرم قاسم" من مواليد "طرطوس" قرية "حريصون"، عام 1991.


"مازن فرعون".. القصيدة المحكية كلمات من الروح
تأثّر بجدّه الشاعر "عيسى فرعون"، فكان موجهاً له، واستوحى من طبيعة قريته ليصفها بالشعر، وشارك بمهرجانات واحتفالات كثيرة في منطقته، وكتب الكثير من الأبيات على أضرحة الشهداء كحالة من الوفاء للذين ضحوا بدمائهم فداء للوطن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017