السويداء  
صورة اليوم
"معاً دائماً".. سوق خيري لجمعية "أيادي بيضاء"
التالي
وجه اليوم
"علاء أبو فخر".. تأثير الموسيقى على التمريض
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"زعتر اللجاة"... ثروة تتسلق الصخور

ضياء الصحناوي

الثلاثاء 21 حزيران 2016

اللجاة

يتسلق "زعتر اللجاة" الصخور متسلحاً بعناية الطبيعة، وباهتمام السكان الذين يعلمون قيمته العالية وفائدته الغذائية، ومع كل ربيع يخرج القرويون إلى حضن "اللجاة" لجلبه طازجاً من أجل صنع زعتر المائدة، والاحتفاظ به طوال العام.

تكبير الصورة

فريق الاستكشاف في مدونة وطن "eSyria" جال في كتف "اللجاة" بين مثلث قرى "أم الزيتون" و"صميد" و"مجادل" بتاريخ 15 حزيران 2016، والتقى المزارع "سالم عربي" الذي اعتاد التجول في حضن "اللجاة"، والبحث عن خيراتها، فقال: «منذ سنوات طويلة وأنا أصنع الزعتر من هنا، فالمادة الرئيسة متوافرة بكثرة، ويمكن لأي شخص أن يستثمرها من دون أن تؤثر بالأصل، فهي منتشرة بين الصخور وفي الوديان، وعلى الطرقات، وتجدها بكميات وفيرة في الأماكن التي لا يطولها الرعي، وجذورها قوية تصل في أحيان كثيرة إلى الصخور العالية، وفي النهاية المجيء إلى هذه الأرض متعة وفائدة حتى لو لم تحصل على شيء، يكفي أنك في أرض بكر لتمتع ناظريك بعظمة الطبيعة».

المساعدة الفنية الزراعية وربة المنزل "سهام عامر" التي اعتادت جلب النباتات الغذائية من "اللجاة"، قالت عن طريقة صنع الزعتر: «بعد قطف الزعتر البري الذي نجلبه من جوار قريتنا "أم الزيتون" نقوم بتنظيفه من الشوائب، حيث نفصل الأوراق عن الفروع ونقوم بوضعه في الظل للتجفيف، وبعد التجفيف تدق هذه الأوراق يدوياً بأجران حجرية أو نحاسية، وبعد أن تصبح ناعمة جيداً يتم تنخيلها
تكبير الصورة
سالم عربي في اللجاة يجمع الزعتر
بواسطة منخل صغير متوفر في أغلب المحال التجارية.

وعندما تكون جاهزة يضاف إليها المواد العادية التي توضع للزعتر، وهي حسب ذوق الأسرة، ومنها السماق المطحون، و"القضامة الصفراء" المقشورة بعد دقها وتنخيلها جيداً، ثم نضيف السمسم والملح.

بعد ذلك تخلط هذه المواد كافة خلطاً جيداً فتصبح الخلطة جاهزة للاستخدام، حيث نقوم بتعبئتها بأوعية زجاجية بعيدة عن الرطوبة حتى تبقى محافظة على نكهتها طوال العام».

من المعروف أن الزعتر البري هو أحد النباتات الطبية المهمة التي لها فوائد كبيرة للصحة، ويشتهر برائحته الزكية وطعمه الحار، حيث يضيف المهندس الزراعي "عادل الجرماني" عضو فريق الاستكشاف: «ينمو "الزعتر" في منطقة "اللجاة" بشكله البري، وبكميات كبيرة على شكل تجمعات بين الصخور، يتحمل كافة الظروف المناخية التي تمر فيها المنطقة، إضافة إلى الرعي الجائر والقطف القاسي له من قبل الإنسان، فتجده يتحدى الجميع فينمو من جديد ولا يأبه بأي ظرف من الظروف.

ظهر الزعتر من المكونات الأساسية لمائدة الأسر قديماً، أما في وقتنا الحاضر فقد بينت مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية أن الزعتر البري من الأعشاب الطبية التي لها فوائد عديدة لصحة الإنسان؛
تكبير الصورة
السيدة سهام عامر تحضر خلطة الزعتر
حيث يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، ومرض السعال الديكي، وضيق التنفس الناتج عن مرض الربو، ويساعد في التخلص من البلغم، ومفيد في حالات الإصابة بالتهاب الرئة، ويلطف الشعب الرئوية، ويمكن تناول منقوع الزعتر، أو استخدام زيته في تدليك الصدر قبل النوم، فهو يقوي جهاز المناعة، ويقوي العضلات، ويمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهو مسكّن للألم ويعمل على تنشيط الدورة الدموية، ويمنع حدوث الالتهابات في المسالك البوليّة والمثانة، ويخفّف من آلام المغص الكلوي، ويخفض مستوى الكولسترول الضار، ويساعد على التخلص من الغازات في الجهاز الهضمي، ويعالج الإصابة بالإسهال لأن له خصائص قابضة.

ويفضل تناول الزعتر مع زيت الزيتون، وبذلك يقوي الذاكرة، ويزيد الاستيعاب، وينشط عمل وظائف الدماغ، وينشط فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، ويحسن نموه، وكذلك يخفّف من آلام الأسنان، ويمنع التهابات اللثة، وذلك بغلي القرنفل مع الزعتر ويترك ليبرد، وتتم المضمضة بهذا المغلى، ومن فوائده الموثوقة أنه يحارب تسوّس الأسنان عن طريق مضغ أوراق الزعتر الأخضر. يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعطور، ويدخل في "تتبيلات" الشواء.

والحقيقة إن فوائده كثيرة جداً، وقد أثبتت الدراسات العلمية والعملية
تكبير الصورة
المكونات الكاملة لزعتر المائدة
خصائص كثيرة للزعتر غير التي ذكرت».

عضو فريق الاستكشاف وجامع التراث المعروف "جمال مهنا" قال: «هذا المنتج المجاني التي تقدمه أرض "اللجاة" هو مصدر للدخل لكل من يعمل، ومتوافر بكميات كبيرة، وما على الناس سوى القدوم إلى هنا من أجل استغلال خيرات الطبيعة المجانية، والراغب في الاستثمار والبيع بإمكانه جني ثروة معقولة أو على أقل تقدير الاكتفاء من مادة الزعتر سواء كطعام للمائدة أو شراب».


"بسام أبو زيدان".. العلاقة بينه وبين الألوان
حرارة اللون وتجسيد الفكرة بالرمز، من أهم السمات التي تميز لوحات الفنان "بسام أبو زيدان"، الذي يعدّ اللون روح وموسيقا اللوحة الفنية، لأنه مركز التماس المباشر بين الفنان والعالم الخارجي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018