السويداء  
صورة اليوم
خربشات "عصام أبو حسن" اللونية بريشة إلكترونية
التالي
خربشات
وجه اليوم
"حسن بو يحيى".. موسوعة ثقافية بظلٍ خفيف
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"جاد الكريم غزالي".. المدرّس الذي يعطي بلا أجر

معين حمد العماطوري

الاثنين 17 تموز 2017

بلدة ملح

يعدّ "جاد الكريم فندي غزالي" واحداً من المدرّسين الذين رسموا خطاً متميزاً بمسلكه وسلوكه التربوي والاجتماعي من خلال مبادراته الإنسانية والأخلاقية، حيث يواظب على إعطاء الدروس العلمية للذين يرغبون بلا مقابل حبّاً بالعلم ورواده.

تكبير الصورة

حول سيرته وأعماله مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 10 تموز 2017، التقت الأستاذ "غزالي"، الذي تحدث عن البدايات قائلاً: «في شهر شباط من عام 1953 كانت ولادتي في قرية "ملح" التي لها مع التاريخ شأن، ومع الحياة الاجتماعية مكانة، عشت فيها بكنف أبوين فلاحين، توفى الوالد، وكنت في سنتي الجامعية الأولى، فأصبحت المعيل لأسرتي في وقت مبكر، فعملت بالزراعة وباقي الأعمال اليدوية.

درست في جامعة "دمشق" الرياضيات، واخترت هذا الفرع رغبةً به؛ إذ إن علاماتي في الثانوية العامة تؤهلني لدراسة الهندسة، لكنني آثرت الرياضيات. ساهمت مع زملائي بإحداث مدرسة ثانوية، وبطبعي لا أرغب في المناصب الإدارية على الرغم من إغراءاتها لقناعتي بأن العمل التربوي والمهني في الصف والتماهي مع الطلاب ورؤية النجاح هما غاية وسعادة للمدرّس، ولهذا لم أعمل في الإدارة قط، بل كنت سعيداً حينما كان الطلاب يأتون إليّ، وأقوم بتدريسهم داخل وخارج الدوام الرسمي.
تكبير الصورة
الأستاذ جاد الكريم غزالي
حاولت تبسيط مادة الرياضيات على الرغم من صعوبتها عند من لا يرغبها، والكثيرون ممن درّستهم لم يحتاجوا إلى دروس خاصة، وما زلت وبعد نصف عقد أحنّ إلى الصف والتدريس، ولو كان التقاعد بلغ أشدّه لدي، لكنني مؤمن بأن رسالة المعلم لا تنتهي، ولهذا في موسم الامتحان أقوم بإعطاء المناهج للطلاب، وأفتش عنهم لنتعاون في تبسيط تلك المادة».

من طلابه الدكتور "فايز بو إسماعيل" من بلدة "ملح"، الذي أكد بالقول: «كان لمعلمنا "جاد الكريم فندي غزالي" الدور البارز في إنجاح العملية التربوية منذ المراحل الأولى في البلدة؛ إذ رفض أي عمل إداري وبقي مثابراً على العمل كمدرّس في الصف حتى تقاعده. وهو حريص أن يشارك أهل بلدته في جميع مناسباتهم بحضور مميز، وقد عرف بتميزه حين استطاع جعل مادة الرياضيات لينة طيعة، فمن يتابع معه جيداً في الصف لا حاجة له إلى درس خاص، ومن
تكبير الصورة
د. فايز بو إسماعيل
صفاته أنه عدو كرسيه في الصف، ولا يمكن أن يضيع منه دقيقة في حصته الدرسية؛ لذا دائماً يستكمل إعطاء المنهاج المقرر بالموعد المحدد. ومن ناحية أخلاقية، فهو لم يتقاضَ يوماً أجراً من طالب على مساعدة ما، ودائماً يعرض على طلابه المساعدة داخل وخارج أوقات الدوام ومجاناً، وفي إحدى السنوات كان يعمل في ثانوية "ملح" وبساعاته الطبيعية المعتادة، وفي المقابل لم يكن هناك مدرّس للرياضيات في قرية "عرمان" البلدة المجاورة لمكان عمله، فلم يتردد لحظة بالذهاب إلى تلك المدرسة إضافة إلى عمله؛ لأنه يعدّ ذلك واجباً عليه، حتى إن بعض الحصص لم يتقاضَ أجراً عليها، وحينما داهمه المرض بالتهاب حاد في المرارة، التي وجب استئصالها آثر التريث حرصاً على عدم التقصير في إعطاء المنهاج لطلابه، ونتيجة ذلك نقل إسعافياً إلى المستشفى لتجرى له العملية فوراً بعد أن كادت تودي بحياته».

وتابع بالقول: «في شباط 2013 بلغ
الستين من العمر، وهو مجبر على مغادرة صفه بقوة القانون، فطلب المتابعة مع طلبة الشهادة الثانوية حتى انتهاء العام الدراسي مجاناً، وكان له ذلك. وإلى الآن ما يزال مواظباً على التواصل مع مدرسته وزملائه وطلابه».

الجدير بالذكر، أن المربي "جاد الكريم فندي غرالي" متزوج ولديه أربعة أبناء، يعشقون الهندسة بفروعها المختلفة.


"بسام حمدان".. بين الشعر والزراعة إبداع
يعدّ المهندس "بسام حمدان" الشاعر الذي مزج الكلمة والصورة واللون، حيث اتخذ من الكلمة عنواناً لدراسته الهندسية في الزراعة، والصورة إبداعاً لموهبة فطرية لديه، واللون للمحافظة على الحراج الأخضر.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017