السويداء  
صورة اليوم
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في "شهبا"
التالي
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في
وجه اليوم
د. "غسان مقلد".. بين الصيدلة والشعر وصايا أب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

فكرة تبني ثانوية في "عتيل"

ضياء الصحناوي

الاثنين 29 أيار 2017

ريف السويداء

فكرة طرحها أحد مدرّسي البلدة الواقعة مباشرة شمال مدينة "السويداء"، تلقفها الأهالي بجدّية، وعمل على نجاحها المغتربون ورجال الأعمال في المحافظة.

تكبير الصورة

لم تكن التكلفة العالية لبناء الثانوية عائقاً أمام الحلم، كما قال المدرّس المتقاعد "كامل العربيد" صاحب الفكرة ومسؤول العمل الشعبي عن بناء ثانوية البلدة لمدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 24 أيار 2017، وتابع: «بناء المدرسة الإعدادية صمّم من قبل الخدمات الفنية لكي يكون ثلاثة طوابق، وقد بني طابقان فقط، وجلس طلاب الصف العاشر في القبو، أما طلاب الحادي عشر والثاني عشر، فيذهبون إلى مدارس مدينة "السويداء".

150 طالباً وطالبة يذهبون كل يوم إلى المدينة، وكل طالب يدفع 150 ليرة سورية ذهاباً وإياباً على أقل تقدير، وبحسبة بسيطة يدفع الطلاب ما مجموعه 585 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد؛ أي ما يقارب أكثر من خمسة مليون ليرة سورية في السنة الدراسية الواحدة. فكانت الفكرة بناء الطابق الثالث على حساب أهالي البلدة، وتوفير العناء والتعب والوقت على الطلاب، وهي مكسب علمي كبير لنا، ورسالة مهمة لكل أبناء "سورية"؛ أن الإرهاب يهدم، والسوريين يبنون».

وتابع الحديث عن بداية العمل بالقول: «طرحت الفكرة على أهالي البلدة، الذين وافقوا بكل حب على العمل، وقرّرنا تكوين لجنة من جميع العائلات، ومخاطبة مديرية التربية عن الأمر، حيث قامت بإخبار دائرة التعليم العالي في وزارة التربية، وجاءت الموافقة النهائية من مجلس الوزراء، مع تكليف المحافظة والخدمات الفنية بالمخططات المتعلقة بالطابق، ولكون "كود" المدرسة بالأساس موجوداً لدى الأبنية المدرسية وفرع الخدمات الفنية، فقد جاءت الموافقات والمخططات والتكلفة المتوقعة للعمل بقيمة تقريبية تعادل 37 مليون ليرة سورية لإنشاء طابق مؤلف من تسع غرف صفية، وغرفة إدارة، وممرّ بطول 36 متراً».

أما فيما يتعلق بمراحل العمل، فأضاف: «بعد تكوين اللجان الفاعلة على الأرض، قرّرنا جمع ألفي ليرة سورية عن كل دفتر عائلة، ومخاطبة المغتربين ورجال الأعمال والتجار في المحافظة للمساهمة معنا في البناء، كانت النتيجة مفرحة؛ فقد ساهم الجميع في التبرع والعمل. وقد اتبعنا طريقة "الفزعة"، فالرمل والبحص تبرع بهما رجل أعمال من المحافظة، كذلك "البلوك"، والمواد الثلاث من أساس العمل، وتكلفتها عالية، وساهم أبناء البلدة وبعض الشباب الوافدين إليها للسكن بالعمل من الطينة إلى الأعمال الصحية إلى الكهرباء إلى البلاط والطلاء. وكل هذه الأعمال المكلفة مادياً بوجه عام لم ندفع عليها قرشاً واحداً. حتى الكهرباء وأدواتها تبرع بها أهل الخير، وساهم المغتربون بمبالغ كبيرة وفرت على أهالي البلدة الكثير، ونحن الآن في المراحل النهائية للعمل، وننتظر قدوم الصيف حتى نحتفل مع المغتربين بتدشين المدرسة من جديد».

الزميل الصحفي "حسن كشور" من أهالي البلدة، قال عن قيمة العمل المنجز، وموقف أهالي البلدة: «هذا العمل النبيل ساهم في إنجازه جميع أهالي البلدة، وعدد كبير من المغتربين والميسورين من المحافظة، ويعدّ إنجاز المدرسة قيمة مضافة إلى العلم في البلدة، فالطلاب يوفرون الوقت على أنفسهم، والأهالي يوفرون المال وينعمون بالطمأنينة لكون أبنائهم قريبين منهم. والشيء الذي يجب أن يعرفه الجميع أن كل أهالي البلدة لم يتركوا المدرسة لحظة واحدة، وكانوا دائماً على تواصل مع الشباب العاملين فيها، وكانوا سباقين بالطعام والشراب والضيافة والقهوة المرّة التي لم تنقطع يوماً في المدرسة».

"جيانا النجاد" طالبة الترجمة في جامعة "دمشق"، قالت عن مشروع بناء المدرسة: «عانينا كثيراً خلال دراستنا في المرحلة الثانوية، خاصة بعد الأزمة والحرب، فكثيرون منا كانوا يغيبون لتعطل المواصلات، أو فقدان المحروقات، وتعطل حركة السير إلى مدينة "السويداء"، كان الوضع المادي لبعض الطلاب سيئاً؛ وهو ما جعل عدداً منهم يعتكفون عن الدراسة. والآن باتت المدرسة قريبة منهم؛ وهذا إنجاز يحسب لأهالي البلدة».

تكبير الصورة
الطابق الثالث بعد الانتهاء من الأعمال
تكبير الصورة
أعمال الطينة الخارجية
 


أطفال
أطفال "الثعلة" ينالون كأس الجمهورية للحساب الذهني
فاز الطلاب "ورد" و"ياسمين" و"ملك" من أبناء قرية "الثعلة" في "السويداء" بكأس "سورية" في مسابقة "الحساب الذهني"، التي نظّمتها مؤسسة "علمني"، وشملت كافة المحافظات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017