السويداء  
صورة اليوم
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في "شهبا"
التالي
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في
وجه اليوم
د. "غسان مقلد".. بين الصيدلة والشعر وصايا أب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

الحدّاد "عصمت صعب".. فنّ ليّ القاسي

معين حمد العماطوري

الخميس 20 تموز 2017

المغير

أحبّ "عصمت صعب" مهنة الحدادة، فاستطاع أن يبدع أشكالاً ضمن لوحة جمالية تحمل رسوماً وأبعاداً مختلفة، مؤكداً أهمية العمل وقيمته، ليقدمه كفن ذي قيمة جمالية وعملية للزبائن الكثر الذين اكتشفوا بعض أسرار عمله الصعب.

تكبير الصورة

حول علاقته بمهنته وأسلوب ليّه للحديد، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 12 تموز 2017، التقت الحرفي الحداد "عصمت صعب"، الذي بيّن قائلاً: «تعلمت مهنة الحدادة وتعلقت بها منذ الصغر، واكتشفت باكراً أن لها جمالية وأسلوباً تقنياً خاصاً، ومن يتعامل معها بمحبة تكسبه رؤية إنسانية، ذلك لأن قساوة الحديد تحتاج إلى عقل تدبيري في ليّه، وليس فقط إلى قوة عضلية، ولهذا ما إن بدأت العمل مع عمي "متروك صعب" في قريتي "المغير" التي تبعد عن مدينة "السويداء" أكثر من 70 كيلو متراً حتى بدأت أشعر بأن علاقتي بالحديد تكسبني شخصية متفردة، وقدرة على استخدام العقل لجعل الحديد القاسي طيعاً بين يدي.

بعد سبع سنوات من التعلم والممارسة، بدأت حركة الإنتاج تدور عندي لأقوم بتصنيع الأبواب والنوافذ وأشياء أخرى مختلفة وفق متطلبات الزبون، وقد اتخذت من الإنتاج عاملاً مهماً في جعل هذه المهنة تكسب صاحبها إبداعاً جديداً. لم
تكبير الصورة
الشيخ جميل أبو ترابي
أستسلم للحديد بسهولة، وإذا كان لكل عقدة لها حل في الحياة، فعقدة الحديد أسهل مما يتوقع المرء إذا أراد التفكير بذلك. رأيت العديد من المنتوجات لهذه المهنة في أشكال ورسومات جميلة تنم عن منمنمات يصعب على بعضهم تخيل صنعتها، وبحثت في اكتشاف لغزها، فوجدت أنها من أسهل الأشياء؛ وهذا ما زادني تعلقاً بها وبإنتاج المزيد من الأشكال، واليوم أعمل على مدار الأسبوع من دون توقف بتنفيذها».

وعن الأدوات البسيطة للمهنة وطريقة ليّ الحديد، تابع: «يخطئ من يظن أن أدوات ليّ الحديد معقدة جداً، بل على العكس؛ فقد استخدمت الطرائق البدائية جداً، وهي مؤلفة من مطرقة، وسندان، وبعض المفاتيح المصنعة يدوياً، حيث أقوم من خلالها بتصنيع قوالب ذات أشكال مختلفة، لكن أهم ما يتخلل المهنة الدقة لكي يتم الحصول على الشكل المطلوب، خاصة أن العملية الإنتاجية تحتاج إلى خبرة وجمالية في التوصل إلى شكل معين، وأنا
تكبير الصورة
عصمت صعب أمام آلته
بدوري أقوم بتصنيع القوالب وفق حاجة الزبون الذي يأتي أغلب الأوقات بالشكل الذي يريده مرسوماً على الحاسوب ببرامج مهمة ذات دقة عالية، وأقوم بتنفيذها وتقديمها له، ولهذا يأخذ الإنتاج صفة مميزة، أولها الدقة والجمال، وثانيها الجودة والحرفية في الصنعة، والخيال موجود ويتجدد دائماً لتقديم ما هو أفضل، مواكباً العصرنة، والتقنية بأدوات بسيطة وتكاليف خفيفة».

وعن تقنية العمل وإنجازه بيّن الشيخ "جميل أبو ترابي" أحد الزبائن الدائمين لدى "صعب"، قال: «يعمل

"عصمت صعب" بطريقة حرفية في تقديم الشكل المتقن والجمالي من مادة الحديد، وهو يستخدم أنواعاً مختلفة ومتعددة منه، ويصنع البوابات والنوافذ أو الحمايات والمدافئ بأشكال هندسية جميلة جداً بطريقة عصرية وحديثة، ولديه رؤية في تلك الصناعة، كما يقوم بتصنيع ما يطلبه الزبون على الرغم من صعوبة التنفيذ وتعقيدات الأشكال، حيث يتم تنفيذ الشكل المرسوم ولو كان مرسوماً بواسطة الحاسوب.

أما ليّ الحديد، فله
تكبير الصورة
من أعماله
طرائق جميعها صعبة، لكنه يقوم بعملها ببساطة، وحين تذهب إليه تراه يقوم بليّ الحديد بطريقة بدائية وبنجاح من دون انحراف أو تغيير في الشكل المطلوب، فأعماله تدل بوضوح على احترافه وتقنيته في إنجاز العمل؛ وهو ما يساهم برفد حركة الصناعة الحرفية بخبرات كبيرة ومهمة».

يذكر أن "صعب" من مواليد "المغير"، عام 1975.


أطفال
أطفال "الثعلة" ينالون كأس الجمهورية للحساب الذهني
فاز الطلاب "ورد" و"ياسمين" و"ملك" من أبناء قرية "الثعلة" في "السويداء" بكأس "سورية" في مسابقة "الحساب الذهني"، التي نظّمتها مؤسسة "علمني"، وشملت كافة المحافظات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017