السويداء  
صورة اليوم
لقطات "شادي العشعوش" الملفتة في الكاريكاتير
التالي
لقطات
وجه اليوم
"فارس الحلبي".. رحّالة جال "سورية" سيراً على الأقدام
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"تغريد أبو محمود".. أعمال فنية ببهارات طبيعية

ولاء عربي

الأربعاء 17 كانون الثاني 2018

دوار القصر العدلي

مثّلت الطبيعة بجميع مكوناتها المادة الخام لأعمالها، التي استخدمت فيها عناصر طبيعية غير مألوفة في الأعمال الفنية؛ فكان تميّزها وابتكارها.

تكبير الصورة

"تغريد أبو محمود" خريجة معهد الفنون النسوية ومدرسة في المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي في "السويداء"، تحدثت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 7 كانون الثاني 2018، عن أبرز ما أبدعته في مجال الفن اليدوي، وما تستخدمه من مواد في أعمالها، قائلة: «جميع ما ترفضه الطبيعة تطلبه لوحاتي؛ أوراق الشجر المتساقطة، والأغصان المكسورة، والزجاج المكسور، والأتربة، وبرادة الحديد، ونشارة الخشب، وبقايا الأقمشة، جميعها مواد صنعت لوحاتي، وحاولت الاستفادة منها بتوظيفها في شيء جمالي. علمت هذه التقنية لطلابي في معهد الاقتصاد المنزلي، وطلاب منظمة "اتحاد شبيبة الثورة" وذوي الاحتياجات الخاصة و"بيت اليتيم"، الذين قدمت لهم دورات تطوعية لتعليمهم الاستفادة من توالف البيئة بجميع أنواعها، وأقمنا العديد من المعارض لنتاج أعمالهم».

ما يميز لوحات "أبو محمود" ألوانها الطبيعية المعتمدة على البهارات بأنواعها، وعن توظيفها لهذه المواد، قالت: «رغبت بأن تكون لوحاتي وأعمالي طبيعية بالمطلق، لم أعمد أبداً إلى استخدام الألوان المائية أو الزيتية، فقد كنت
تكبير الصورة
"تغريد أبو محمود"
ألوّن بالبهارات الطبيعية، مثل: الكركم، والملح، والسكر، والقرفة، واستخدمت "الكشك" والقهوة، وقد تساءل الكثيرون عن مدى فعالية هذه المواد في اللوحات، وهل تتعرض للتلف على المدى البعيد؟

هذا الأمر جائز في حال عدم العناية المثلى، أما عندما يتم عزل اللوحات عن عوامل الجو المحيط، فإنها لا تتأثر بالرطوبة أو الهواء، وتبقى على حالها».

معارض متعددة فردية وجماعية شاركت بها "تغريد أبو محمود"، تحدثت عنها بالقول: «بدأت التدريس عام 1994 في ثانوية "المزرعة"، وفي العام نفسه أقمتُ معرضاً بإشرافي وبرعاية منظمة "اتحاد شبيبة الثورة" في الثانوية من إنتاج الطلاب، لمعروضات مميزة من توالف البيئة، وكان متميزاً، وعرض للمرة الثانية في المركز الثقافي بـ"السويداء"، كما شاركت في معرض للتراث في "دمشق" القديمة، أقامته وزارة التعليم العالي، بعدها في معرض مقتنيات تراثية بالمركز الثقافي في "السويداء"، وقد شاركت في تصميم الأزياء لعرض مسرحي للأطفال لفنانين عراقيين، كما شاركت في مهرجان "تدمر" للفنون المتعددة،
تكبير الصورة
لوحة من المكسرات
إضافة إلى عدد كبير من مهرجانات التسوق، ومهرجانات خارجية، والكثير من المعسكرات التطوعية. أما بالنسبة للمعارض الفردية، فقد وصل عددها إلى عشرة معارض، أحدها في "شارع البلاط" في مدينة "شهبا" والمركز الثقافي بـ"السويداء" و"المزرعة"».

"رولا الخطيب" مديرة المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي، تحدثت عن "تغريد أبو محمود" قائلة: «فنانة مميزة، محبة للعمل، مبدعة وأفكارها متجددة، فهي تبتكر دوماً ما يدهش من حولها، حتى في طريقة تدريسها في المعهد فهي مميزة، تصوغ المنهاج بطريقة سلسة، تجعل الطلاب يحبونه ويبدعون فيه، هذا الخيال الخصب لديها انعكس على طلابها؛ فقد تعلّم منها الكثيرون».

"عدنان أبو حلا" المدير الإداري في "بيت اليتيم" في "السويداء"، قال: «زارت "تغريد أبو محمود" "بيت اليتيم" متطوعة، وراغبة بتعليم الأطفال، وقد رافقت الأطفال إلى ورشة عمل مع أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة على مدى 15 يوماً، وعرض نتاجهم مباشرة أمام الجمهور في بهو بلدية "السويداء" بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات
تكبير الصورة
صورة في المركز الثقافي بـ"السويداء" مع السيدة الأولى
الخاصة، لديها إصرار دائم على استثمار وقت فراغها بشيء مفيد ومثمر، وقد اختارت التطوع مضماراً لها».

بقي أن نذكر، أن "تغريد أبو محمود" من مواليد عام 1968، عضو مجلس إدارة جمعية "أصدقاء التراث"، وعضو لجنة التراث في جمعية "العاديات" في "السويداء"، وقد كلفت من قبل وزارة التربية بمناقشة المناهج الفنية ضمن خطة تطوير المناهج.


"سلام وهند التقي".. المجتمع والإعلان بنكهة الشباب
تفاعلتا مع وسائل التواصل الاجتماعي؛ بفكرة حيوية، عمادها الذكاء في تقديم الدعم المجتمعي بطريقة تسويقية راقية، ليكون العمل المجتمعي والإعلان مشروعهما الشاب والمؤهل للتطور.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018