«تُعنى المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، بتنفيذ وإعادة تأهيل وترميم الطرق المركزية في المحافظة، والتي تعتبر شرايين الحياة في كل بلد، وقد واصل فرع "الرقة" للمؤسسة العامة للموصلات الطرقية عمله في هذا المجال، وأنجز العديد من العقود والمشاريع خلال عام /2009/، ومن أبرز مشروعاته خلال هذا العام، دراسة تنفيذ جسر جديد على نهر "الفرات" في مدينة "الرقة"، يكون رديفاً للجسور القائمة حالياً.

في هذا المجال تم التعاقد مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية، لدراسة تنفيذ الجسر الجديد، بموجب العقد رقم /33/ لعام /2009/، وتمت المباشرة في الدراسة بتاريخ (25/5/2009)، وستتم الدراسة على ثلاث مراحل بدءاً من تاريخ المباشرة، علماً أن قيمة العقد بلغت عشرين مليوناً وأربعمائة ألف ليرة سورية، ومدة الدراسة /300/ يوم، وتشمل الدراسة في مرحلتها الأولى اقتراح ثلاثة مواقع مفترضة لإقامة الجسر، ويتم في المرحلة الثانية إعداد جميع الدراسات اللازمة لمشروع الجسر الجديد، الطبوغرافية منها والجيوتكنيكية والطرقية والإنشائية والكهربائية والمعمارية وغيرها، وتنتهي الدراسة بمرحلتها الثالثة بإعداد الإضبارة التنفيذية للمشروع».‏

الجدير بالذكر أن إنشاء الجسر الثالث في "الرقة" بات ضرورة حيوية، إذ إن الجسر الأول وهو جسر "المنصور"، كان بحاجة ماسة لإعادة صيانة وتأهيل، بسبب وجود انزياحات في بعض حوامل الجسر وقواعده، فقامت محافظة "الرقة" بتكليف لجنة فنية للكشف على الجسر، وتبيان حاجته لمختلف أنواع التدعيم والصيانة، ثم تم التعاقد مع فرع "الثورة" للشركة العامة للمشاريع المائية لتنفيذ أعمال إعادة الترميم والصيانة، وبكلفة جاوزت /12/ مليون ليرة سورية. ويعد جسر "الرشيد"، المنفذ الأساسي الوحيد لمدينة "الرقة" باتجاه المحافظات الأخرى، وفي ظل التزايد السكاني الكبير، والحركة المرورية النشطة التي يشهدها الجسر يومياً، فهو لم يعد يفي باحتياجات مدينة "الرقة"، وكانت الجهات العامة الوصائية والإدارية قد طالبت بالجسر الثالث منذ نحو عقد من الزمان، وطرح موضوع الجسر مراراً في جلسات مجلس المحافظة، وفي اللقاءات الجماهيرية

ذكر ذلك المهندس "عبد الله العيسى"، مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في "الرقة"، أثناء حديثه لموقع eRaqqa بتاريخ (7/10/2009)، عن مشاريع المؤسسة خلال عام /2009/، ما أُنجز منها، والمراحل التي وصل إليها العمل في مختلف المشاريع.

أوتوستراد حلب ـ الرقة

وعن أهمية إنشاء جسر جديد في مدينة "الرقة"، أضاف "العيسى" قائلاً: «الجدير بالذكر أن إنشاء الجسر الثالث في "الرقة" بات ضرورة حيوية، إذ إن الجسر الأول وهو جسر "المنصور"، كان بحاجة ماسة لإعادة صيانة وتأهيل، بسبب وجود انزياحات في بعض حوامل الجسر وقواعده، فقامت محافظة "الرقة" بتكليف لجنة فنية للكشف على الجسر، وتبيان حاجته لمختلف أنواع التدعيم والصيانة، ثم تم التعاقد مع فرع "الثورة" للشركة العامة للمشاريع المائية لتنفيذ أعمال إعادة الترميم والصيانة، وبكلفة جاوزت /12/ مليون ليرة سورية.

ويعد جسر "الرشيد"، المنفذ الأساسي الوحيد لمدينة "الرقة" باتجاه المحافظات الأخرى، وفي ظل التزايد السكاني الكبير، والحركة المرورية النشطة التي يشهدها الجسر يومياً، فهو لم يعد يفي باحتياجات مدينة "الرقة"، وكانت الجهات العامة الوصائية والإدارية قد طالبت بالجسر الثالث منذ نحو عقد من الزمان، وطرح موضوع الجسر مراراً في جلسات مجلس المحافظة، وفي اللقاءات الجماهيرية».‏

وحول مختلف الأعمال التي أنجزها فرع المؤسسة في "الرقة" منذ بداية العام الجاري /2009/، يقول مدير الفرع: «قامت المؤسسة منذ بداية العام /2009/، باستكمال كافة الأعمال في مشروع أوتستراد "حلب" ـ "الرقة"، وبلغت قيمتها نحو /27.636/ مليون ليرة سورية، والأعمال المقصودة، هي إكمال ربط المعابر الطرقية السفلية للسيارات والمشاة مع الأوتستراد الرئيسي، وشمل ذلك ستة معابر، وهي "السحل" و"أبو قبيع" و"الدواجن" و"هنيدة" و"البادية" ومعبر "البارودة"، وقد أُنجزت المعابر الأربعة الأولى بنسبة /80٪/ حتى الآن، وما يزال العمل جارٍ لاستكمالها ووضعها في الخدمة قبل نهاية العام، أما في معبري "البارودة" و"البادية"، فما زالت هناك بعض العوائق التي تعطل العمل.

وبالنسبة للعقد التبادلية على أوتستراد "حلب" ـ "الرقة"، فقد تم استكمال دراستها الفنية مؤخراً، وهي عقدة مدينة "الثورة"، وعقدة سد "البعث"، ونأمل من المؤسسة العامة أن تقوم بلحظها في الخطط السنوية القادمة، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها، وذلك لتحقيق السلامة المرورية على هذا الأوتوستراد». ‏

وعن باقي مشاريع المؤسسة، تحدث "العيسى" قائلاً: «أدرجنا في خطة عام /2009/ صيانة وتحسين طريق "الرقة" ـ "الكرامة" بقيمة /5.652/ ملايين ليرة سورية، والصيانة الجارية الطارئة بمبلغ /20/ مليون ليرة سورية، وقمنا بصيانة الطريق الحدودية من "تل أبيض" حتى "نصف تل"، بمبلغ /35.721/ مليون ليرة، وبلغ مجموع المبالغ المصروفة على الصيانة وغيرها خلال عام /2009/ أكثر من /89/ مليون ليرة.

وقام فرع المؤسسة بالتعاقد على أعمال أخرى ستتم المباشرة بها خلال العام الحالي، إذ تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور على صيانة وتحسين طريق "المنصورة" ـ "الرصافة" بموجب العقد رقم /6٧0/ تاريخ (12/7/2009)، وبقيمة /42/ مليون ليرة، وستتم المباشرة به خلال شهر تشرين أول من عام /2009/، كذلك تم التعاقد مع جهات القطاع الخاص لصيانة وتحسين طريق "الثورة" ـ "أثريا"، مع تحسين المنعطف عند الكيلو متر /26/، وقيمة العقد /26/ مليون ليرة، وستتم المباشرة به خلال الشهر الحالي».‏