القنيطرة  
صورة اليوم
لقطات من حصاد القمح في "القنيطرة"
التالي
لقطات من حصاد القمح في
وجه اليوم
"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

الأثريات الجولانية تتميز في متحف "دمشق" الوطني

آلاء حسين بكر

السبت 13 كانون الثاني 2018

لُقى أثرية جولانية تم اقتناؤها في "المتحف الوطني" بـ"دمشق"، كإرث حضاري وثقافي وإنساني، يعود عمر بعضها إلى عمر الإنسان الأول، وتُمثّل شواهد على عراقة وحضارة "الجولان" السوري المحتل.

تكبير الصورة

"قاسم المحمد" أمين سر الآثار الكلاسيكية في المتحف، وابن "الجولان" المحتل، في حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 7 كانون الثاني 2018، قال: «قابلية وفرة الحجر، جعلت "الجولان" واحدة من أهم المناطق السورية التي تزود بإنتاج المواد النحتية، وقد خدمت النوعية المحلية من البازلت الرمادي الغامق كمادة زخرفية من أجل أهداف بنائية. وعلى الرغم من الوضع السياسي لـ"الجولان" الذي يقيد البحث في هذا المجال، فإن بعض أعمال المنحوتات وجدت في هذه المنطقة ونشرت، وقد تكمل معرفتنا بالنتاج الفني لعراقة "الجولان" القديم.

ويزخر متحف "دمشق" الوطني بمجموعة من منحوتات جولانية، منها: شاهدتان مدفنيتان من البازلت، معروضتان في حديقة المتحف مصدرهما قرية "مسحرة"، الأولى "شاهدة مدفنية لـ"أريثاتوس" تحمل الرقم المتحفي: 10449. والثانية شاهدة مدفنية لـ"مكسيموس"، وتحمل الرقم المتحفي: 10450، أُحضرت عام 1960».

ويضيف: «كما أن هناك تمثالاً صغيراً لـ"أفروديت" مع صندل، يحمل الرقم المتحفي: 10118/4309، مصدره قرية "خسفين"، أحضر إلى المتحف في آذار عام 1943 من قبل "أنطوان دحداح"، وهو من مزيج نحاسي. كذلك تزخر "خسفين" بلقى أثرية أخرى، كالسراج البرونزي على شكل فيل، ذي الرقم المتحفي 7285/3425، إذ وُجد عام 1936 في قبر من قبل بعثة أثرية سورية برئاسة "محجم الشعلان" من قبيلة "العنزة"، أما الرقم المتحفي 4365، فهو لتمثال صغير لولد عارٍ جالس يحتضن طائراً، وقد أحضر من "خسفين" في عام 1943، وهو من العاج. وفي عام 1925 أهدي المتحف من قبل "زعل دغيم" تمثالاً لرأس شخص على شكل "ديونيسوس"، وهو من البازلت الرمادي الغامق، ويحمل الرقم المتحفي 143/226».

ومن "خسفين" إلى "فيق" في "الجولان"، يتابع "المحمد" عرض نفائس الآثار الجولانية بالقول: «لـ"فيق" مكان في متحف "دمشق" الوطني، فقد احتل نحت نافر للذئبة الرومانية، وقناع ومواد دينية الرقم المتحفي: 228/145 في حديقة المتحف، وقد أحضر من قبل مصلحة الآثار السورية عام 1925، وأيضاً هناك تمثال صغير لولد يرقص ويلعب بصنجة، يحمل الرقم المتحفي: 11068/5016، وجد في مقبرة رجم "فيق"، وأحضر من قبل المتحف ما بين عامي 1945-1946 من قبل "جورج دحداح" وهو من مزيج نحاسي، يتبعه تمثال صغير لولد عارٍ يمسك إناء صغيراً، ويحمل الرقم المتحفي: 8928/4082، عُثر عليه في مقبرة "دبوسيا"، وأحضر من قبل المتحف الوطني في آذار 1946، وهو من النحاس. ومن "تل الفرس" أحضر من قبل المتحف في كانون الأول عام 1932 نحت نافر من البازلت لرأس "ميدوزا" ليحمل الرقم المتحفي: 4593/2187. ومن قرية "كفر الماء" هناك قاعدة مذبح، اكتشفت هذه القطعة في باحة منزل في أواخر القرن التاسع عشر، وهي في باحة المتحف ذات الرقم المتحفي 146/229. وهناك تمثال نصفي لإلهة ضمن قرص دائري تحمل الرقم المتحفي: 16967، مصدرها "بانياس"، أحضرت عام 1965، من البرونز، وهي عبارة عن صب أجوف في قطعتين. ومن قرية "الزوية" إناء على هيئة ولد أفريقي يجلس القرفصاء، رقمه المتحفي: 4081/8927، أحضر من قبل المتحف الوطني في عام 1942، وهو من مزيج نحاسي. وتمثال صغير لـ"أفروديت" من طراز بوديكا، ذو الرقم المتحفي: 11074/5022، أحضر من قبل المتحف في آذار 1946 من "أنطوان دحداح"، وهو من مزيج نحاسي سليم، عليه طبقة خضراء باهتة مع بقع رمادية لامعة، التمثال والقاعدة مسكوبتان بالصب الأجوف. وأيضاً جذع من تمثال صغير لـ"فينوس" من طراز ميديسي يحمل الرقم المتحفي: 8926/408، أحضر من قبل المتحف في عام 1942، وهو من مزيج نحاسي، الرأس والذراع اليمنى فيه مفقودان، وهناك طبقة خضراء إلى رمادية غامقة على سطح القطعة، التمثال مسبوك بواسطة الصب الأجوف وذو ارتفاع 28سم، تظهر فيه الآلهة في وضعية وقوف مسترخية محاولة الإمساك بيدها اليسرى قماش الرداء الرقيق المنزلق من خصرها».

وفي كتاب "وقائع الندوة الدولية لآثار الجولان وتاريخه" للباحث "عز الدين سطاس" عن آثار "الجولان" المنقولة، يقول: «تتميز الآثار بطابع جميل وزخارف كتابية هندسية، ولا سيما العائدة إلى العهود الإسلامية. واشتهر "الإيطوريون" بصناعة الفخار، وهم من الأقوام العربية التي استوطنت في وسط وشمال "الجولان"، وقد نُقلت إلى متحف "دمشق" الوطني، وتتمثل بـ"الزجاجات والفخاريات"، إذ يُعدّ "الجولان" من أغنى المناطق بالروائع الزجاجية والفخارية، ولا سيما التي تعود إلى العصر المملوكي، والتي تتميز بألوانها وزخارفها الجميلة، والمعدنيات التي تضم مجموعة قيمة، منها ميدالية التمثال لنصف الأميرة "بانياس" بالحجم الطبيعي، وهي تحفة أثرية تجسد مدى الرقي في الفن والثقافة لـ"الجولان" في القرنين الأول والثاني بعد الميلاد، إضافة إلى تمثال ربة الجمال الذي عثر عليه في "خسفين"، وكذلك الحلي الذهبية المكتشفة في "بانياس"، و"العدنانية".

كما عثر على نقود ذهبية وفضية وبرونزية تعود إلى مختلف العصور في العديد من المواقع، منها قطعة ذهبية عثر عليها في موقع "قصرين" في القرن الثاني الميلادي، ولم يتم العثور حتى الآن على مثيلها سوى قطعة واحدة موجودة في المتحف الوطني في "باريس"، كما تم العثور في قمة "الحرمون" على لقى نفيسة، منها ورقة برونزية نادرة وجدت في المعبد الوثني، وهي موجودة في متحف الكيان الصهيوني. وأيضاً تم العثور على جواهر في موقع "خسفين"، حيث وجدت فيه عدة لوحات، مثل: الآلهة "أفروديت"، و"فينوس"، و"كيوبيد"، إضافة إلى ربات البحار.

وقد عثر على العشرات من المنحوتات الحجرية، منها موقع "كفر نفاخ"، حيث وجد فيه تمثال إنسان يحمل ترساً دائرياً، كما عثر في "قلعة الصبيبة" على مجسم حجري جميل لأسد».

تكبير الصورة
تمثال صغير لولد عارٍ يرقص
تكبير الصورة
تمثال حسناء بانياس
تكبير الصورة
"قاسم المحمد" أمين سر متحف العصور الكلاسيكية بمتحف دمشق الوطني


"خالد الموسى".. "تفل" الزيتون للتدفئة المنزلية
يفرض المناخ البارد شتاءً الذي تمتاز به محافظة "القنيطرة" على أبنائها البحث بوجه دائم عن أساليب تدفئة تناسب أسعارها ذوي الدخل المحدود وبجودة جيدة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018