القنيطرة  
صورة اليوم
فريق باركور "سورية" ومدربهم "فراس فلاح"
التالي
فريق باركور
وجه اليوم
"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

أعمدة البازلت "المسدسة" من أغرب أسرار الجولان

فاتن العساف

الجمعة 21 أيلول 2012

في وسط الجولان، وتحديداً في المنطقة الممتدة بين "قصرين" و"اليعربية" توجد ظاهرة طبيعية مدهشة تسمى (الأعمدة البازلتية) ذات الزوايا السداسية، ولذلك يطلق عليها أيضاً اسم "المسدسات".

تكبير الصورة

وهي عبارة عن أعمدة بازلتية تكونت من الحمم النارية البركانية، ولها ألوان متعددة تتدرج بين الأسود والرمادي والبني، وسبب تغيير الألوان هو العناصر والمعادن الموجودة أصلاً في اللابة (الحمم) البركانية أو بسبب عوامل التعرية والتأكسد.

يقول الباحث الجغرافي "عز الدين سطاس" لمدونة وطن eSyria بتاريخ 7/8/2010: «إن هذه الأعمدة تتشكل أثناء عملية تبريد صهارة البراكين على سطح الأرض (بالسيلان) من فوهات براكين كبيرة أو شقوق طويلة على جوانب البراكين أو على سطح الأرض».

ويضيف الباحث "سطاس" بقوله: «إن سيولة السائل البركاني تعتمد على عدة عوامل منها تركيبها العنصري والمعدني ودرجة حرارتها ويعتمد انتشارها على سطح الأرض على درجة لزوجتها، ونسبة ميلان سطح الأرض في موقع سيلانها وسرعة فقدانها للحرارة».

ويؤكد
تكبير الصورة
الأستاذ تيسير خلف
"سطاس": «إن الأعمدة تتشكل عندما تتراكم اللابة مكونة طبقة سميكة بعمق عشرات أو مئات الأمتار وبسبب فقدان الحرارة ينكمش حجم طبقة الصخور الناتجة من تجمد اللابة مكوناً شقوقاً طولية عادة سداسية الشكل، ولكننا نجد أيضاً أعمدة خماسية وسباعية الجوانب ونادراً رباعية».

ويرى "سطاس" «أن حجم الأعمدة يعتمد على معدل التبريد فالتبريد السريع يمكن أن يسبب أعمدة صغيرة قطرها أقل من سنتيمتر واحد.. بينما التبريد البطيء يؤدي إلى إنتاج أعمدة كبيرة».

من جانبه يرى الأستاذ "تيسير خلف" الباحث في تاريخ الجولان: «إن جمالية هذه الظاهرة تتجلى في اقترانها بوجود الماء الذي يساهم في تسريع عمليات الحت والتنظيف والصقل، ولذلك نجد أن أجمل أشكال الأعمدة البازلتية هي في الجولان وفي أيرلندا ونيوزيلندا، إذ
تكبير الصورة
بركة المسدسات
تضيف شلالات المياه بعداً تشكيلياً مدهشاً على منظر الأعمدة».

ويؤكد الباحث "خلف": «إن هذه الأعمدة موجودة أيضاً في "وادي طعيم" ويمكن ملاحظتها عند بداية ظهور الانهدام الكبير في الوادي، غير أن شلال "اليعربية" وبركة المسدسات عند نبع "الصفا" وشلالات "زويتيان" هي الأجمل على الإطلاق، نظراً لاختلاط منظر هذه الأعمدة مع الخضرة والماء».

ويشير الباحث "عز الدين سطاس" إلى وجود هذه الظاهرة في بعض أودية حائل في العربية السعودية وفي تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، ويقول عنها: «ولكنها ليست ظاهرة عامة الانتشار بل محدودة جداً، وتعد ظاهرة الأعمدة البازلتية واحدة من سمات الجولان الطبيعية الخاصة، فعلى الرغم من أن المنطقة الجنوبية من سورية هي في معظمها ذات صخور بركانية إلا أن ظاهرة المسدسات
تكبير الصورة
تكاد تنحصر في الجولان وحده».

والسبب في ذلك حسب رأي الباحث "سطاس" برودة منطقة الجولان وتوافر المياه فيه وهي ظروف مشابهة لما حصل في أيرلندا واسكوتلندا، حيث تعد بوابة العمالقة في ايرلندا واحدة من أجمل مناطق هذه الظاهرة على مستوى العالم.

* تم تحرير المادة بتاريخ 2010.


سهل
سهل "البطيحة" في "الجولان".. منجم ذهب
يعدّ من أخصب المناطق في "الجولان" العربي السوري المحتل، يتميز بإمكاناته السياحية ولا سيما في فصل الشتاء؛ نظراً لانخفاضه عن مستوى سطح البحر، ووقوعه بجانب بحيرة "طبرية"، ويصفه بعضهم بمنجم الذهب.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017