القنيطرة  
صورة اليوم
فريق باركور "سورية" ومدربهم "فراس فلاح"
التالي
فريق باركور
وجه اليوم
"محمد الفياض".. عشق التراث الشعبي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

وادي "اليعربية".. مسايل الأمطار لا تنضب

فادي طلفاح

الأربعاء 16 أيار 2012

تشتهر منطقة "الجولان" بكثرة الأودية والينابيع التي تغذي الأنهار الجولانية نتيجة لكثرة الأمطار والثلوج التي تسقط وتتخزن في الأراضي وتشكل الكتلة الرئيسية من مصادر المياه، ومن هذه الأودية وادي "اليعربية".

تكبير الصورة

هذا الوادي الذي يتشكل من شبكة كثيفة من المسايل التي تبدأ من الأقدام الجنوبية الغربية لكتلة حزيقة في وسط "الجولان"، وتأخذ هذه المسايل اتجاه جنوب– غرب، ويقع بالقرب من قرية "اليعربية" في الجولان.

ويقول السيد "محمود الأحمد" من أبناء "الجولان": «أهم ما يميز وادي اليعربية في الجولان طبيعته وجماله حيث تراه مخططاً بشكل هندسي رائع بالإضافة إلى مائه العذبة ومناخه الجميل العليل الذي يبعث الراحة والاسترخاء، حيث إننا كنا نقضي ساعات طويلة في الوادي من خلال النزهات والرحلات والتمتع بمنظر جريان المياه فيه».

الأستاذ "عز الدين سطاس" الباحث في تاريخ وجغرافية "الجولان" تحدث لموقع eQunaytra عن التفاصيل الجغرافية للوادي بالقول: «يبدأ وادي "اليعربية" على شكل وادٍ حقيقي من نقطة التقاء مسيل "السلوقية" مع وادي "الصفيات" وعند مستوى /470/م ويأخذ اتجاه جنوب- غرب حتى نهايته في سهل "البطيحة" عند المستوى /-90/م تقريباً، ويبلغ طوله بين هاتين النقطتين نحو /11/ كم وانحداره نحو 52 م/كم، وهو انحدار شديد، حيث يتشكل من عدة مسايل وأهمها من الشمال إلى الجنوب مسيل "السلوقية" الذي يبدأ من عيون التوءم الفوقاني جنوب غرب تل الرمثانية بحوالي/1.5/كم، وعند مستوى /690/م تقريباً فوق سطح البحر، ويتزود في طريقه بمياه عيون التوءم
تكبير الصورة
الأستاذ "عز الدين سطاس"
التحتاني وينتهي في وادي "اليعربية" عند مستوى /520/م.

وادي "الصفيات" الذي يبدأ من نقطة تقع شمال شرق تل أبي قطيف بحوالي /600/م، ومن ارتفاع /950/م تقريباً، ويمر شرقي هذا التل، ويرفده مسيل قادم من الأراضي الشمالية لقرية الجويزة ويتابع طريقه باسم وادي عين جريب، وبعد /3/ كم من مسيره يرفده من اليسار رافد يأتي من الأراضي الشرقية لقرية الجويزة، يتزود بمياه عين جريب، ويتابع المسيل المشترك حتى رسم الحجف الكبير، حيث يتزود بمياه عين هذا الرسم، ويواصل طريقه ليمر شرقي تل الرمثانية، ويتزود من اليمين بمياه عيون البجة، ثم يتفرع إلى فرعين ويلتقيان من جديد بعد حوالي /1/ كم ومن هناك يصبح اسمه وادي "الصفيات"، وينتهي في الفرع الجنوبي لوادي "اليعربية" عند المستوى /510/ م تقريباً، ويبلغ طول هذا المسيل نحو /10 - 11/ كم، كما يبلغ فرق ارتفاعه نحو /460/م.

مسيل "منط الحصان" الذي يبدأ من ارتفاع /650/م، شمال المشتى بأقل من /1/كم، وينتهي في وادي "اليعربية" عند رسم حمدان، وتوجد في مجراه عدة عيون منها عين كردية وعين الشرق.

مسيل "الهري" الذي يبدأ فرعه الأساس غرب فزارة بحوالي /1/كم، يأخذ اتجاه جنوب - غرب، ويمر شرق عيون الخرج، ويأخذ
تكبير الصورة
من مسايل وادي "اليعربية"
اسم مسيل "الخشنية"، ويتابع حتى يرفده مسيل قادم من عين النصراني في شماله، ويجري المسيل المشترك حتى عين المخاضة، حيث يتحول إلى مسيل متطور، وينتهي في وادي "اليعربية" جنوب غرب رسم جعدان بحوالي /1/كم.

مسيل "المشرفة" الذي يبدأ من العيون والينابيع التي تقع غرب تل فزارة، ويمر شمال الخشنية، ويتحول إلى مسيل متطور شمال المشيرفة، وينتهي في وادي "اليعربية"، عند رسم الحديدي، وتوجد في مجراه عدة عيون وينابيع منها عين الدرب، وعين الغنامة، وعين سرداب.

مسيل "الرمانة" الذي يبدأ من عين الحاوي غرب العامودية، وينتهي في وادي المشيرفة قبل نهاية الأخير في وادي اليعربية بحوالي /1/كم .

وادي "النخيلة" – "العامودية" الذي يبدأ شرق تل الفزارة، يمر من الخشنية، ويأخذ اسم وادي الناشف بعد سعفة البطم، شمال تل الطلائع، ويصبح وادياً حقيقياً ما بين النخيلة في الشرق والعامودية في الغرب، وعند المستوى /470/م تقريباً، وينتهي في وادي "اليعربية" عند مشبك وادي الطيبة».

وختم "سطاس" حديثه بالقول: «إن وادي "اليعربية" يتميز بكثرة المسايل التي لا تنتهي، وشدة انحدار سفوحه في معظم أجزائه حتى إنه يبدو على شكل خانق طويل، قرب قرية اليعربية، يمتد الوادي مسافة /250/م على شكل خانق عرضه نحو
/10/م، وعمقه نحو /40/م، لا يتجاوز أقصى عرض لهذا الوادي حدود /500/م، يعود عمر الصخور في الخانق الصخري قرب قرية "اليعربية" إلى /3/ ملايين عام تقريباً، تنبجس المياه من الجروف الصخرية على شكل شلالات رقيقة، على خلفية طحالب وسرخسيات خضراء، فيه عدة مساقط مائية، تتراوح ارتفاعاتها بين /5 - 8/م، إضافة إلى عدة برك منها بركة تغطي كامل المسافة بين نهايتي السفحين، دائم الجريان بعد قرية اليعربية».


سهل
سهل "البطيحة" في "الجولان".. منجم ذهب
يعدّ من أخصب المناطق في "الجولان" العربي السوري المحتل، يتميز بإمكاناته السياحية ولا سيما في فصل الشتاء؛ نظراً لانخفاضه عن مستوى سطح البحر، ووقوعه بجانب بحيرة "طبرية"، ويصفه بعضهم بمنجم الذهب.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017