القنيطرة  
صورة اليوم
سباق جماهيري للدراجات "بالقنيطرة"
التالي
سباق جماهيري للدراجات
وجه اليوم
"ياسر دياب".. المهنية والقدرة على التفاعل مع المتدربين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الياقوصة".. قرية المياه المتدفقة والبساط الأخضر

فادي محمد طلفاح

الأربعاء 27 كانون الأول 2017

فيق

تتبع قرية "الياقوصة" إلى ناحية مدينة "فيق"، وتمثل أحد الشواهد التاريخية التي مرت على المنطقة، وسجلت فيها أول الانتصارات في معركة "اليرموك" الشهيرة. يعتمد أهلها على الزراعة وتربية الماشية، وتشتهر بتربتها الخصبة ومياهها التي لا تنقطع.

تكبير الصورة

يقول "معتصم طلال السعيد" ابن قرية "الياقوصة" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 كانون الأول 2017: «قرية "الياقوصة" أو "الواقوصة" تشرف على وادي نهر "اليرموك" وفيها كانت معركة "اليرموك"، إحدى أعظم المعارك العربية الإسلامية التي قادها الصحابي "خالد بن الوليد" ضد الروم البيزنطيين 150هـ ـ 636م لأنها كانت بداية أول موجة انتصارات للمسلمين خارج جزيرة العرب، وآذنت لتقدم الإسلام السريع في بلاد الشام.

ودلت التنقيبات الأثرية فيها على وجود أدوات حجرية، وفي رجم "الياقوصة" إلى الشمال الشرقي منها وجد العديد من الأحجار القديمة المنحوتة وتاج عمود بازلتي وفخار، وفي شرقها وجدت فخاريات وقبور منبوشة تعود آثارها إلى العصور الكنعانية والهلنستية والرومانية والبيزنطية والعربية والإسلامية، حيث بنيت القرية على أنقاض قرية قديمة، احتلها العدو الإسرائيلي في حزيران عام 1967».

وأضاف: «تقع القرية في جنوب "الجولان"، 3 كيلو مترات شرق ناحية "فيق"، وتتبع لها إدارياً فوق أرض بركانية تحدها من الشمال قرية "العال"، ومن الجنوب نهر "الأردن"، وقرية "دبوسيا" ومن الشرق وادي "الرقاد"، ومن الغرب مدينة "فيق".

ويتشكل عند أقدام القرية من الجهة الجنوبية وادٍ يسمى "الياقوصة"، الذي
تكبير الصورة
"معتصم طلال السعيد"
يتجه غرباً ليرفد وادي "مسعود" الذي يصب في وادي "اليرموك"، حيث يبدأ مسيله من غرب القرية على ارتفاع 3.5 متر حاملاً اسم وادي "الياقوصة"، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة "فيق" بمسافة 4 كيلو مترات ليلتقي وادي "بربارة" السيلي، ليتجه جنوباً باسم وادي "مسعود" حتى مصبه في وادي "اليرموك". ومن عيون الوادي من الجهة الغربية: "بعستا، عين العرايس، عين عيدة، الجابية، عين البيضا". ومن الجهة الشرقية: "مكاثية، صفيجة، خاتون، البصاص، الخانوق، الحمرية، أم البطيخ، المجنونة، عش غراب، قلاع السكر، المقرقز، قلاع منجح، الحاوي". وفي القرية عيون ماء للشرب، منها: عين "الصحون"، وعين "مكاثية"».

وعن سبب تسمية القرية أضاف "معتصم السعيد": «لا يتوفر لدينا أي معلومة صحيحة عن سبب التسمية، ولكن يقال جاء تسمية المنطقة من فعل وقصوا أي سقطوا إشارة لوقوع الجزء الأكبر من جيش الروم في وادي "خالد" خلال معركة "اليرموك"».

وعن أراضي وزراعات القرية يقول "علي عبد الحميد الحسين" من أهالي القرية: «إن الأراضي والمواقع الزراعية المحيطة بالقرية تسمى من جهة الغرب "النجاصة"، "العلاة"، ومن جهة الشرق تسمى "عتيرة"، "العرايس"، "كروم الشرقي"، "السيل"، ومن جهة
تكبير الصورة
آثار رجم "الياقوصة"
الشمال هناك "المشنوق"، "العنكزية"، أما من جهة الجنوب، فيطلق عليها "المقاطع" على طريق "دبوسيا".

اعتمد الأهالي على الزراعة وتربية الماشية مصدراً رئيساً لمعيشتهم، وتمتاز أراضي القرية بخصوبة تربتها وسعة مساحاتها، إضافة إلى الوديان والغدران وينابيع المياه الدائمة والموسمية التي تجعل البيئة مناسبة جداً للزراعة وتربية الماشية في مراعي القرية، وكان السكان يزرعون القمح والشعير والحمّص والذرة البيضاء والعدس والجلبانة والسمسم وحبة البركة، وتزرع رياً البندورة والبامياء البطيخ الأحمر والأصفر والكوسا والملوخية والخيار والبصل، وفي مجال الأشجار المثمرة ثمة مساحات كبيرة من أشجار الصبار والزيتون واللوز والرمان والتين والكرمة.

وتتألف الثروة الحيوانية من الأبقار والأغنام والماعز والدواجن المنزلية، ولأهل القرية خبرة كبيرة بتربية النحل. وثمة نباتات برية غذائية وطبية وعطرية تنبت شتاء في معظم أراضي القرية، مثل: "الخبيزة، والشومر، والعكوب، والدريهمة، والبسباس، والعلقة، والفطر، والنفل، والنرجس البري، والدودخان، والأقحوان، والسنيرة، والزعتر البري، واللوف، والحميضة"».

وعن العائلات في القرية يقول "الحسين": «أبرز العائلات التي سكنت قرية "الياقوصة" عائلات "الحرافشة" أو ما يعرفون بآل حرفوش "السعيد، الصالح، الجبر، النايف، الزواملة، الصليبي، الرياحنة" وغيرها، ويرجع نسب هذه العائلات إلى
تكبير الصورة
قرية "الياقوصة" على الخريطة
الأمراء الحرافشة في "بعلبك"، والجدير بالذكر، أن مختار القرية الراحل "رجا حسن السعيد" وجيه من وجهاء "الجولان"».

وفي وصف معركة "اليرموك" الخالدة، قال الصحابي "القعقاع بن عمر التميمي":

ألَمْ تَرَنَا على اليرموك فُزنا... كــما فُزنـا بأيـــام العـراق

فتحنا قبلها بُصـرى وكانتْ... محرّمة الجناب لدَى البُعاق

وعذراءُ المدائـن قد فتحنـا... ومَرْجَ الصُّفَّرين على العِتَاقِ

فضضنا جمعَهم لمّا استحالوا... على الواقوصة بالبتر الرّقاقِ

قتلنا الروم حتـى ما تُساوي... على اليرموك ثفْروق الوِراقِ


رحيل بطل ومدرّب الكاراتيه
رحيل بطل ومدرّب الكاراتيه "محمد بخيت محمد"
غيّب الموت البطل والمدرّب "محمد بخيت محمد" عن عمر يناهز السادسة والخمسين عاماً إثر نوبة قلبية حادة، بعد أن أثبت وجوده منذ أكثر من 30 عاماً في العمل الرياضي، فكان لاعباً متفوقاً. وتحول إلى التدريب، فخرّج الأبطال قبل أن يتحول إلى الأعمال القيادية في ...
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018